رجب طيب أردوغان
رجب طيب أردوغان


فيديو| أوروبا ترفض ابتزاز تركيا ومساومتها بورقة اللاجئين

رضا خليل

الجمعة، 06 مارس 2020 - 09:38 م

 

عرضت قناة «مداد نيوز» السعودية، مقطع فيديو يتضمن تقريرا مصورا بعنوان «أوروبا ترفض ابتزاز تركيا بورقة اللاجئين»، ويكشف فيه عن تفاصيل رفض الاتحاد الأوروبي ابتزاز تركيا وذلك عن طريق استخدام  المهاجرين واللاجئين على أراضيها كورقة ابتزاز أو مساومة لحصد مزيد من الدعم الأوروبي لبلاده.

وأوضح "التقرير" أن عدد من سفراء الاتحاد الأوروبي أبدوا استيائهم من محاولة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان  ابتزاز  أوروبا بالسماح للمهاجرين بالتجمع على حدود اليونان خاصة بعد إعلان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان  فتح حدود بلاده مع أوروبا أمام اللاجئين، وأعلنت اليونان رفع درجة التأهب إلى الحالة القصوى على حدودها.

وتابع "التقرير" أن كيرياكوس ميتسوتاكيس رئيس الوزراء اليوناني  حذر من أن بلاده سترد على كل من يحاول عبور الحدود بشكل غير شرعي، قائلا: إن بلاده عازمة على حماية حدودها، وحذر المهاجرين من أن بلاده "ستردهم إذا حاولوا دخول البلد بطريق غير مشروع".

كان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قد أعلن أن بلاده فتحت حدودها مع أوروبا للسماح للمهاجرين الموجودين على أراضيها بالعبور، مؤكدًا في الوقت نفسه أنّ أنقرة ستكون عاجزة عن فعل أي شيء إزاء موجة هجرة جديدة تأتي من شمال-غرب سوريا.

وأشار التقرير الى أن الاتحاد الأوروبي يكرر موقفه الرافض لاستخدام اللاجئين كورقة ابتزاز أو مساومة مثل ما تفعل تركيا  حيث أعلن  مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل  رفض أوروبا الواضح لمواقف الرئيس التركي أردوغان والتي لوح خلالها ببحر من اللاجئين باتجاه أوروبا في مسعى لحصد مزيد من الدعم الأوروبي لبلاده.

وذكر التقرير أن  "بوريل" أكد بأن حكومات دول الاتحاد الأوروبي ستبحث تخصيص المزيد من الأموال للمهاجرين في تركيا، مشددا على أن الاتحاد لن يقبل استخدام اللاجئين كأداة مساومة تركية.

 ورحب بوريل باتفاق وقف إطلاق النار الروسي التركي في إدلب السورية قائلا: "الاتحاد سيكثف جهوده لمساعدة المدنيين المتأثرين بالصراع بشرط استمرار عملية وقف إطلاق النار بين الأطراف".

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة