مهرجان الاقصر للسينما الافريقية
مهرجان الاقصر للسينما الافريقية


صور| تفاصيل افتتاح مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية

دعاء فودة

الجمعة، 06 مارس 2020 - 11:37 م

 

انطلقت فعاليات حفل افتتاح الدورة التاسعة لمهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، في معبد الأقصر، بحضور عدد من النجوم والضيوف والوفود المشاركة بالمهرجان.

شهد حفل الافتتاح، السيناريست سيد فؤاد، والمخرجة عزة الحسيني مدير المهرجان، والنجم العالمي جيمي جان لوي، والفنان محمود حميدة رئيس شرف المهرجان، والمخرجة والممثلة الأفريقية ميمونة نداي عضو لجنة التحكيم، والفنان مصطفي شعبان عضو لجنة التحكيم، والفنانة زينة، والفنان عمرو عبد الجليل والهام شاهين والمخرج شريف مندور والمخرج السنغالي موسي توريه ورانيا يوسف وسلوي محمد علي وعمرو القاضي ورانيا شاهين والمذيعة بوسي شلبي والمخرج خالد جلال، وأسرة الفنان الكبير فريد شوقي، زوجته سهير ترك والفنانة رانيا فريد شوقي والمخرجة عبير فريد شوقي،  والمخرج عمر عبد العزيز والمنتج محمد العدل وسلوى محمد علي.

بدأ الحفل بتقديم أكثر من عرض فني لفرقة رضا للفنون الشعبية والتي يتم تكريمها في الدورة التاسعة للمهرجان بمناسبة مرور 60 عاما على تاسيسها.

وبدأ الحفل بكلمة للفنان محمود حميدة، الذي ألقى كلمته عن قارة إفريقيا وعن شعوبها، حيث رحب بكل صناع السينما الأفارقة وتواجدهم في مدينة الأقصر والتي تحوي ثلث آثار العالم.

وقدمت الحفل المذيعة مني سالمان والتونسية سناء يوسف، والتي قامت بالترجمة إلى اللغة الفرنسية، ورحبا بضيوف مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية.

وصعد السيناريست سيد فؤاد رئيس المهرجان لإلقاء كلمته، التي أكد فيها عشقه للسينما، وسرد الإنجازات التي حققها المهرجان على مدار السنوات الماضية ووصول المهرجان لمرحلة جيدة، وهو يقترب من عقده الأول واكتماله 10 سنوات، بدعم وزارة الثقافة ومحافظة الأقصر، كما وجه التحية لكل الداعمين ورعاة المهرجان والقائمين عليه.

 

وتحدثت المخرجة عزة الحسيني، مدير المهرجان، عن مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية الذي أصبح مهرجانا شابا يخاطب كل الشباب، مشرة إلى أن الدورة الحالية هي خاصة حيث تحمل اسم الفنان الراحل فريد شوقي، كلافتة إلى أن البرامج والفعاليات التي تقدم في المهرجان، ووجهت الشكر والتقدير لكل الجهات التي تدعم المهرجان وتقف الي جواره من أجل انجاحه وتحقيق أهدافه في التميز والارتقاء ودعم السينما الأفريقية.

 

ثم القى مصطفي عبد القادر نائب محافظ الأقصر، كلمة نيابة عن المحافظ المستشار مصطفي الالهم، والتي رحب فيها بالضيوف، قائلا: "إنه عندما يلتقي سحر الحضارة المصرية القديمة مع نهر النيل نجد مهرجان الاقصر للسينما الأفريقية، حيث أكد على أهمية نجاح المهرجان وأولوية علاقات مصر بالقارة الأفريقية،  فضلا عن ما يحققه المهرجان من دعايا وتنشيط للسياحة.

كما القى المخرج خالد جلال رئيس قطاع الإنتاج الثقافي، كلمة نيابة عن وزيرة الثقافة د. إيناس عبدالدايم، حيث نقل تحيات الوزيرة لكل ضيوف المهرجان، حيث رحبت بهم في مدينة الأقصر عاصمة التاريخ التي تحتضن مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، والذي يعد من أهم المهرجانات في مصر التي تهتم بالسينما الأفريقية في اهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسي بالشان الأفريقي.

وبدأت بعد ذلك تكريمات حفل الافتتاح والتي انطلقت بتكريم فرقة رضا للفنون الشعبية بمناسبة مرور 60 عاما علي تاسيسها، وتسلم التكريم المخرج خالد جلال.

وجاء بعد ذلك وقت تكريم عدد من الفنانين الراحلين الذين يهدي المهرجان دورة هذا العام لاسمائهم، وعلى راسهم الفنان الكبير فريد شوقي الذي تقام الدورة باسمه، وتسلمت التكريم أسرته وهم زوجته سهير ترك وابنتيه الفنانة رانيا فريد شوقي والمخرجة عبير فريد شوقي.

ووجهت رانيا الشكر لإدارة المهرجان على تكريم اسم فريد شوقي، وكل جمهوره الذي تعلق بأفلامه، مؤكدة أن فريد شوقي حالة فنية فريدة وكان مؤسسه كاملة في التمثيل والكتابة والإنتاج، فقد تعايش مع كل الأجيال وكون صداقات مع الأصغر سننا، فكان يرى أن الفن رسالة حيث غيرت الكثير من أعماله قوانين مثل فيلم جعلوني مجرما وكلمة شرف.

ثم أهدى المهرجان الدورة للمخرج الراحل أسامة فوزي وتسلمتها شقيقته عفاف جرجس فوزي.

والقى الفنان محمود حميدة كلمة عن أسامة فوزي قائلا: "بالنسبة لي أسامة فوزي شئ كبير جدا في حياتي وقدمت معه أول 3 أفلام في حياته، وهو بالنسبة لي أهم مخرج في حياتي أنا كممثل، والـ3 أفلام كانوا سببا في تطوري كممثل، وكان التفاهم معه سهل جدا، فهو من أكبر مخرجي السينما المصرية وستظل أفلامه باقي".

 

وجاء بعد ذلك تكريم الفنانة الراحلة عقيلة راتب وتسلمته حفيدتها جيهان ذكي، ثم تكريم المنتج التونسي أحمد بهاء الدين عطية وتسلمه المخرج مختار العجيني.

 

وجاء بعد ذلك تكريم عدد اخر من النجوم، وبدأ بتكريم الفنانة زينة، التي أعربت عن سعادتها بالتكريم من مهرجان في بلدها، والذي تعتبره قيمه كبيرة جدا، وتمنت أن تظل عند حسن ظن جمهورها دائما.

ثم تم تكريم المخرجة والنجمة الأفريقية ميمونة نيداي، والفنان عمرو عبد الجليل الذي وجه الشكر للمهرجان على تكريمه للمرة الأولى.

واختتمت التكريمات بالنجم العالمي جون جان لوي الذي أعرب عن سعادته بتكريمه من المهرجان وبتواجده في مدينة الأقصر.

واختتم حفل الافتتاح بتقديم اسرة فيلم الافتتاح "صندوق الدنيا" والذي يتم عرضه ضمن مسابقة الافلام الروائية الطويلة، وهم المخرج عماد البهات والفنانة رانيا يوسف والفنان عمرو القاضي والفنان احمد كمال.
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة