صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


أخبار «فاتتك وأنت نايم».. 30 يونيو دولة حقوق الإنسان

رضا خليل

السبت، 07 مارس 2020 - 08:08 ص

تنشر «بوابة أخبار اليوم» أهم الأحداث التي شهدتها الساعات الأولى من صباح اليوم السبت 7  مارس 2020، والتي كان أبرزها:-

1 ــ بهدف التأسيس لحياة سياسية جديدة.. تنسيقية شباب الأحزاب تضع قواعد أدبية لأعضائها

ــ تعتبر تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين منصة حوار جامعة لأكثر من ٢٥ حزبا سياسيا  ومجموعة من شباب السياسيين بتنوع أيدلوجياتهم وأفكارهم لتمثل حالة متفردة من العمل السياسى الجماعى الذى نجح فى أن يجمع ألوان الطيف السياسى على طاولة واحدة.. واستمرارا لحالة النجاح التى شهدتها التنسيقية منذ تأسيسها فإنها برغم أعضائها المتنوعين سياسيا.. إلا أنها دائما تعلى المصلحة الوطنية والعمل الجماعى وتقدمهما على المصلحة الحزبية والفردية.

2 ــ الرئيس السيسي ينتصر لـ«الست الشقيانة».. حكاية رانيا سائقة الميكروباص

ــ مواقف ومناسبات كثيرة، انتصر فيها الرئيس السيسى لـ«الست المصرية الشقيانة» التى تكافح بأمانة وشرف من أجل مستقبل أفضل لأولادها وأسرتها.

3 ــ 30 يونيو.. دولة حقوق الإنسان

ــ رغم الظروف الصعبة التى تعرضت لها الدولة المصرية عقب ثورة 30 يونيو من ازمات اقتصادية وصراع مع الارهاب، وتشويه تقوم به منظمات لا حقوقية مسيسة لدى وسائل الاعلام الغربية، الا ان الحقائق على الارض تؤكد مضى مصر نحو الامام فى تعزيز واقع حقوق الانسان، حيث شهدت السنوات الست الماضية انطلاقات غير مسبوقة فى تعزيز حقوق الانسان المصرى وهى سابقة على التوصيات التى وجهت الى مصر خلال جلسة الاستعراض الدورى الاخيرة فى نوفمبر الماضى بجنيف، ويمكن اجمالها فى عدد من القطاعات التى تمثل محاور حقوق الانسان الخمس ، المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

4 ــ  مفاوضات سد النهضة| السودان.. موقف متذبذب

ــ منذ شروع إثيوبيا فى وضع حجر الأساس لسد النهضة فى أبريل 2011 تتخذ السودان موقفًا مذبذبا من الأزمة. فعلى الرغم من أن موقفها بدا حريصًا على حصتها المائية، وانعكس ذلك فى رفضها الانضمام لاتفاقية عنتيبى، وكذا موقفها التفاوضى فى الفترة من 2011 وحتى 2013، إلا أنها بدأت تدريجيًا تتخذ موقفًا محايدًا، وصل فى مراحل كثيرة، خاصة بعد 2013،إلى الانحياز للموقف الإثيوبي، وذلك دون أى منطق، سوى أن «نظام البشير» فى مراحل كثيرة كان يجد مصالحة  فى معارضة الجانب المصرى، والانحياز للجانب الإثيوبي، متجاهلًا فى ذلك المصالح الجيوسياسية السودانية، إذ وجد مصالحه فى أحيان كثيرة تتحقق عبر ابتزاز الطرفين، والمقايضة على مصالح السودان من أجل ضمان بقائه فى الحكم.

5 ــ  مفاوضات سد النهضة| أثيوبيا في مواجهة الحسم الأمريكي

ــ خمس سنوات مرت منذ توقيع اتفاق المبادئ بين كل من مصر وإثيوبيا والسودان فى 23 مارس 2015، دون الوصول إلى اتفاق نهائي، وحتى بعد أربعة أشهر من الوساطة الأمريكية والبنك الدولى وبعد إعداد الاتفاق النهائى للتوقيع عليه بنهاية فبراير المنقضي، فاجأت إثيوبيا الجميع بعدم الذهاب إلى واشنطن فى الجولة الأخيرة مبررة ذلك أنها بحاجة لمزيد من الوقت لدراسة بنود الاتفاق، فهل كانت البنود غير واضحة للوفد الإثيوبى المشارك فى المفاوضات أم أن هناك نية خبيثة هى رفض أى اتفاق يحافظ على مصالح دولتى المصب؟

6 ــ صور| أسرة فريد شوقي تتسلم تكريمه بحفل افتتاح المهرجان الأفريقي بالأقصر

ــ كرم مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، في حفل افتتاح الدورة التاسعة، برئاسة السيناريست سيد فؤاد وإدارة المخرجة عزه الحسيني، والذي أقيم في معبد الأقصر مساء الجمعة، اسم الفنان الكبير الراحل فريد شوقي، الذي تقام الدورة باسمه، وتسلمت التكريم زوجته سهير ترك، وابنتيه الفنانة رانيا فريد شوقي، والمخرجة عبير فريد شوقي.

7 ــ «زادة» يشكر مجلس الزمالك واللاعبين بعد التأهل الإفريقي

ــ وجه المهندس هاني زادة عضو مجلس إدارة النادي الزمالك الشكر، للمستشار مرتضى منصور رئيس الزمالك، وأعضاء مجلس الإدارة واللاعبين والجهاز الفني، بقيادة باتريس كارتيرون المدير الفني.

8 ــ رئيس اتحاد الناشرين: إحدى الجامعات نظمت معرض للكتاب المزور

ــ قال الناشر سعيد عبده، رئيس اتحاد الناشرين  المصريين، إن الاتحاد يستعد لإطلاق أول منصة رقمية للكتاب المصري، لجميع الأعضاء، حيث سيتم وضع كافة إصدارتهم  الورقية على المنصة، ليساعد على تسويق الكتاب الورقي.

9 ــ داليا مصطفى: أعشق شخصية «قسمت هانم» لقربها من كل شخصية في الوطن العربي

ــ أكدت الفنانة داليا مصطفى، أنها تعشق شخصية قسمت هانم والتي قدمتها في مسلسل حواديت الشانزليزيه، مشيرة إلى أنها معجبة جدا بالشخصية بمجرد أن قرأت العمل الفني؛ منوهة أن قسمت تمس كل شخصية في الوطن العربي.

10 ــ فيديو| عمرو أديب يشيد بمدينة العلا السعودية «تشعر أنك في كوكب آخر»

ــ  أشاد الإعلامي عمرو أديب، بمدينة العلا السعودية، مشيرًا إلى أنها لم تكن على الخريطة، وفجأة أصبحت ملئ السمع والبصر، قائلا: "تشعر أنك في كوكب آخر".

وأوضح أن مدينة العلا السعودية مثال للتطوير الذي تشهده المملكة العربية السعودية، مؤكدا أن ما يحدث في العلا يستحق المشاهدة.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة