السفيرة د. نميرة نجم المستشار القانوني للإتحاد الأفريقي المؤتمر الافريقي
السفيرة د. نميرة نجم المستشار القانوني للإتحاد الأفريقي المؤتمر الافريقي


منتدي أفريقي بنيويورك حول المركز الدولي لتسوية منازعات الاستثمار

وردة الحسيني

السبت، 07 مارس 2020 - 09:57 ص

شاركت السفيرة د. نميرة نجم المستشار القانوني للإتحاد الأفريقي المؤتمر الإفريقي الثاني للتحكيم الدولي والمنعقد تحت عنوان «تتبع آليات التحكيم في أفريقيا وحل النزاعات البديلة، والذي نظمه مركز نيروبي للتحكيم الدولي في مومباسا بكينيا.

وقدمت السفيرة نميرة نجم خلاله شرحا لاتفاقية منطقة التجارة الحرة الإفريقية ومراحلها وأقسامها وبنودها وأهدافها.

وأشارت أن القمة الإفريقية في نيامي بالنيجر، في دورتها العادية الثانية عشرة، في يوليو الماضي حددت موعد بدء تنفيذ اتفاقية التجارة الحرة الإفريقية القارية.

وأضافت، أن القمة الإفريقية الأخيرة قررت تعيين أمانة اتفاقية التجارة الحرة لأفريقيا، وقامت مفوضية الاتحاد الأفريقي أيضًا بوضع اللمسات الأخيرة على اتفاقية البلد المضيف وتوقيعها مع حكومة غانا، التي ستستضيف الأمانة.

و أوضحت أن مكتب المستشار القانوني للإتحاد الإفريقي سينظم المنتدى التشاوري الأول مع المجموعة الأفريقية في نيويورك يوم 27 مارس الجاري، و الذي يهدف إلى معالجة إشراك أفريقيا في المفاوضات الجارية لإصلاح تسوية المنازعات بين الدولة والمستثمر،وكذلك لضمان أن أولويات القارة قد تم تحديدها وتأييدها من قبل أعلى جهاز لصنع القرار.

وأشارت نجم، أنه على صعيد مبادرات بناء القدرات، تم تحديد بناء القدرات الفنية والعمل عن كثب مع المسئولين الحكوميين، والمحامين، ومكاتب النائب العام كعنصر أساسي في تعزيز قدرة القارة.

وأفادت أن الاتحاد الإفريقي يعمل فيما يتعلق بالتحكيم من خلال مكتب المستشار القانوني الذي قام حتى الآن بتنظيم ثلاث دورات تدريبية في داكار في ديسمبر 2018 ، وفي القاهرة في مارس 2019 بالتعاون مع مركز القاهرة الإقليمي للتحكيم التجاري الدولي (CRCICA)، وفي ديسمبر 2019 في دار السلام.

وأكدت السفيرة، أن هذه التدريبات كانت شهادة على المستوى العالي من الخبراء الأفارقة داخل القارة الذين دربوا دولنا الأعضاء، حيث لا توجد حاجة إلى النظر خارج القارة عندما يكون لدينا الخبراء الضروريون، والحاجة إلى استخدام مرافقنا الخاصة في تنظيم التدريبات.

ودعت السفيرة جميع مراكز التحكيم الإقليمية والخبراء إلى اللجوء أيضًا إلى منظماتهم الإقليمية، مثل الاتحاد الإفريقي لمبادرات مماثلة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة