سفير فرنسا بالقاهرة ستيفان روماتيه
سفير فرنسا بالقاهرة ستيفان روماتيه


السفارة الفرنسية بالقاهرة تنظم برنامجا احتفالا باليوم العالمي للمرأة

ناريمان فوزي

الأحد، 08 مارس 2020 - 12:01 م

تنظم السفارة الفرنسية بالقاهرة ،اليوم الأحد، احتفالية بمناسبة اليوم العالمي لحقوق المرأة كما هو الحال في 8 مارس من كل عام.


ولفتت السفارة إلى أنها تتخذ هذا اليوم فرصة للتأكيد على التزامها بالوقوف بجانب مصر فيما يتعلق بالقضايا الخاصة بالمساواة بين المرأة والرجل وبمكافحة أشكال العنف ضد المرأة وبمشاركة المرأة في كافة مجالات المجتمع.


كما أشارت السفارة –في بيانها- بأن هذا العام، سيكون تدعيم حقوق المرأة في قلب رهانات "منتدى جيل المساواة" الذي ستستقبله فرنسا على أرضها في شهر يوليو المقبل، بمبادرة من منظمة المرأة التابعة للأمم المتحدة وبرئاسة مشتركة مع المكسيك.


وفي هذا الإطار، يفتتح سفير فرنسا بالقاهرة ستيفان روماتيه، أمسية من تنظيم المعهد الفرنسي في مصر بالمنيرة، بالتعاون مع الوكالة الفرنسية للتنمية (AFD) حول موضوع "المرأة والمعرفة". 


ومن المفترض أن تحل الفنانة هند صبري بصفة "الراعي الشرفي" لهذا الحدث الذي سيتم خلاله عقد مائدة مستديرة لتناول موضوع المرأة والمعرفة، الساعة 7 مساء، بمشاركة راندا عبد العزيز محمود (أستاذة بالجامعة الفرنسية في مصر) والدكتورة جميلة بندربوس (جراحة) وجيزيل حادجي ميناغلو (عالمة أثار معمارية) بالإضافة إلى دارسين اثنين بتخصص الكهرباء (بسملة محمد ومحمد خالد) بالمدرسة الفنية للكهرباء تم تدريبهما ضمن برنامج يهدف إلى دعم الاندماج المهني والاجتماعي للشابات والشباب المصريين من خلال تأهيلهم في مجال المهن المتعلقة بالكهرباء والكيمياء والطاقة الصيانة، وهو برنامج تتبناه منظمة IECD -وهي إحدى المنظمات غير الحكومية -وتموله الوكالة الفرنسية للتنمية AFD منذ 2014، حيث سمحت هذه الشراكة بين الوكالة الفرنسية للتنمية AFD ومنظمة IECD بتحقيق تحسن ملموس في إمكانات الاندماج الاجتماعي والمهني للشباب المصريين بالقاهرة والإسكندرية من خلال برنامج "بذور الأمل".


كما سيتم تسليم جائزة قدرها 5 آلاف يورو لصالح مشروع مبتكر في مجال المساواة بين الرجل والمرأة. وسيقوم مستشار التعاون والعمل الثقافي، جمال أوبشو وهند صبري بتسليم الجائزة.


أما في فرع المعهد الفرنسي بمصر الجديدة، فسيتم عقد مائدة مستديرة،في تمام الـ7.30 مساءً حول موضوع المرأة والمعرفة بمشاركة سماح شحاتة (مصممة معمارية وأستاذة جامعية) ومي البطراوي (نائبة بالبرلمان ومهندسة) ونسرين شكري (صحفية وأستاذة جامعية). 


وأخيرا، سينظم فرع المعهد الفرنسي بالإسكندرية، يوم السبت 7 مارس، الساعة 4 عصراً، يوما مليئا بالعديد من الفعاليات الثقافية كصدى للمبادرة التي قامت بها إحدى طالبات قسم "الثقافة" بجامعة سنجور، مساي لانسيان، التي تعد فيلماً وثائقياً حول السيدات العاملات في المجال الحرفي بالتعاون مع جمعية "تدريب مصر"، إضافة إلى معرض للحرف اليدوية (بهو المعهد الفرنسي): المرأة والمعرفة، وفي تمام السادسة مساءً سيعرض فيلم وثائقي قصير: "من وجهة نظر النساء" لمساي لانسيان (35 دقيقة).


وفي الساعة السابعة مساءً، ستعقد مائدة مستديرة "المرأة والمعرفة" بالتعاون مع جمعية الأعمال بالإسكندرية (Alexandria Business Association). المشاركون: داليا حسني (جمعية "تدريب مصر") ؛ ريهام عادل (مكتب « Job Nile » الاستشاري في الموارد البشرية)؛ هدى السعدي (الجامعة الأمريكية بالقاهرة، متخصصة في النوع الجنساني في التقاليد الإسلامية).


من جهة أخرى، تم إطلاق مسابقة على الفيسبوك (https://urlz.fr/bZCO)  لصالح الفتيات (من سن 15 إلى 18 سنة) لإرسال خطاب (بالعربية أو بالفرنسية) لما تحلم أن تصبحن في المستقبل. وسيتم قراءة أفضل ثلاث خطابات بواسطة صاحباتهن عند افتتاح المائدة المستديرة ويتم تعليق الخطابات بمكتبة المعهد الفرنسي.


وكذلك تقوم المدارس الفرانكفونية بتنظيم فعالية لصالح طلابها وبمشاركتهم، تشمل هذه الفاعلية أنشطة ثقافية وفنية يوم 8 مارس احتفالا باليوم العالمي لحقوق المرأة. 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة