النجمة الافريقية ميمونة نداي
النجمة الافريقية ميمونة نداي


ميمونة نداي في يوم المرأة العالمي: تعليم فتاة يبني دولة

دعاء فودة

الأحد، 08 مارس 2020 - 02:07 م

 

أهدى مهرجان الاقصر للسينما الإفريقية ميمونة نداي ميدالية لتقدير دورها الفعال في الاهتمام بقضايا المرأة المعاصرة.


تزامن الاحتفال باليوم العالمي للمرأة مع فعاليات ثالث أيام مهرجان الاقصر للسينما الإفريقية في دورته التاسعة، وعقدت ادارة المهرجان مؤتمرا صحفيا للممثلة والمخرجة الافريقية ميمونة نداي بحضور سيد فؤاد رئيس المهرجان و المخرجة عزة الحسيني مدير المهرجان، والدكتورة هالة الماوي.

 

في بداية المؤتمر، قالت عزة الحسيني، إن ميمونه هي أصدق من يتحدث عن المرأة، وأشادت بدورها في الاهتمام بقضايا المرأة الافريقية بصفة خاصة والمرأة بصفة عامة.

 

وردت ميمونة معبرة عن سعادتها قائلة: "لم اتوقع عقد مؤتمر صحفي لي واوجه الشكر لادارة المهرجان علي الترحيب،وشرف كبير لي ان اكون عضو لجنة تحكيم، وان اكون في مؤتمر الاقصر للسينما الافريقية، واكملت معبرة عن حبها الشديد لمصر : "كنت دائما اردد يوما ما سأذهب الي مصر وكنت انام علي صوت ان كلثوم ومعلمي كان مصريا".

 

وأكملت: "ذهبت إلى فرنسا لدراسة الطب مثل بنات العائلات وكنت دائما ابحت عن مهنة تخفف الام الناس مثل الطب أو المحاماة ولكن جدت نفسي في  المسرح وانشأت مسرح هادفا يعالج مشاكل المهمشين وطورته وذهبت به الي بوركينا فاسو َساحل العاج و مالي وبعد ذلك اتجهت للسينما وكنت دائما اختار الادوار التي تظهر المرأة بشكل قوي و ارفض الادوار النمطية التي تظهر المرأة ضعيفة ومهمشة، وقمت بعمل فيلم عن المرض العقلي وما دفعني لهذا الفيلم شخص كنت اعرفه وفجاة اصابه المرض العقلي واردت ان اعرف ما الاسباب و كنت دائما اؤمن ان المريض العقلي هناك ما جعله مريضا وذهبت الي مستشفى الأمراض العقلية لكي اري المرضي العقليين عن قرب، ولكن رفضت المستشفى التصريح لي كنت اذهب لهم في الاشارات وأماكن تواجدهم وبعد محاولات عدة استطعت التقرب منهم ولم يوافق احد علي انتاج الفيلم وانتجته علي نفقتي الخاصة".


وتابعت ميمونة: "انتجت الفيلم عام 2009 واستغرق انتاجه حوالي تسع سنوات، بعد عرض الفيلم سالني الناس لماذا لا يوجد اطفال في للفيلم؟، وجاوبت ان الامر صعب يستلزم موافقة ذويهم وكذلك اليونسيكو وانشات بعد ذلك جمعية لرعاية اطفال التوحد ومتلازمة داون و يتم علاجهم فيها باليوجا والموسيقي والتمثيل.


وبالنسبة لاهتمامها بمشاكل المراة والناس، هل اخذها من السينما، قالت ميمونة:" لا علي العكس تماما كنت اسخر ادوراي لخدمة اهدافي في الاهتمام بقضايا المرأة واختار ادوار تعبر عن قوتها واكملت ان السينما ليست اداة للتلسية فقط ولكن ايضا اداة لتغيير الواقع".


وردا علي سؤال هل تري ان المرأة الافريقية الاقل في اخذ حقوقها علي مستوي العالم،
قالت ميمونه : "اختفلت مكانة المرأة بين الماضي والحاضر  فعكس تخميننا كانت المراة لها مكانة فقديما كانت هناك مجتمعات بأكملها اموية (اي تدار  بواسطة الام) و كانت صاحبة قرار، و لكن الادوار التي تضع المراة في صورة نمطية صنعت بواسطة الرجل ويجب ان نغير ذلك وانا فعلا احاول ويظهر ذلك في فيلم (عين الاعصار).

وعن سر حبها لمعلمها المصري، اجابت ميمونه:" كانت طريقته في الشرح مثل الشعر لانه كان لا يتقن الفرنسي  وكنت اتفهم طريقته جيدا واحفظ كلماته لتشابه الرموز الرياضية".

واضافت ميمونه خلال المؤتمر :"احلم حلم مثالي وهو ان امثل فيلم لا يحمل جنسية لان لغة السينما لغة عالمية مثل الموسيقي ليست اللغة عائقا لها.


 وقالت المخرجة عزة الحسيني مدير مهرجان الاقصر للسينما الافريقية، ان مصر من اوائل الدول التي صنعت السينما وكانت افريقيا تفهم العامية المصرية من الافلام المصرية ولكن السياسة انعكست علي علاقتنا ب أفريقيا وفقدنا التواصل الافريقي لمدة عقدين متواصلين ولكن نحن افترقة فالاصل و عاد هذا التواصل من خلال المهرجان و يجب توصيل الرسالة للمسؤلين لعرض معاناة مهرجان الاقصر.

 وفي نهاية المؤتمر الصحفي، اهدت الحسيني، النجمة ميمونة نداي ميدالية صنعت لها خصيصا تقديرا لجهودها في الاهتمام بقضايا المرأة، وذلك في يومها العالمي.
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة