جامعة سوهاج تحتفل باليوم العالمي للمرأة
جامعة سوهاج تحتفل باليوم العالمي للمرأة


«أنا جيل المساواة».. جامعة سوهاج تحتفل باليوم العالمي للمرأة

خالد حسن

الأحد، 08 مارس 2020 - 03:28 م

نظمت جامعة سوهاج صباح اليوم الأحد، لقاء طلابي للاحتفال باليوم العالمي للمرأة، الذي يوافق ٨ مارس من كل عام، وذلك تحت شعار "أنا جيل المساواة.. إعمال حقوق المراة"، وذلك بقاعة المؤتمرات الكبرى بالحرم الجامعي القديم.

حضر الاحتفال، الدكتور أحمد عزيز رئيس الجامعة، والدكتور مصطفى  عبد الخالق نائب رئيس الجامعة لخدمة المجتمع والبيئة، والدكتورة سحر وهبي مقرر عام المجلس القومي للمرأة بسوهاج، والدكتورة ريهام فاروق مدير وحدة العنف ضد المرأة، ولفيف من أعضاء هيئة التدريس والطلاب وممثلين عن المجتمع المدني.

وألقى الدكتور أحمد عزيز، كلمة أكد فيها أن المرأة استطاعت أن تحصل على جانب كبير من حقوقها في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، من خلال تمكينها سياسياً واقتصادياً واجتماعياً، بالإضافة إلى حرص الدولة على أن تتبوأ المرأة مكانة فاعلة في صنع القرار، بعد أن أثبتت قدرتها وجدارتها في كافة المجالات الحيوية، مشيراً إلى أن الاحتفال بيوم المرأة العالمي 2020 جاء هذا العام تحت شعار "أنا جيل المساواة: إعمال حقوق المرأة"، وذلك للاحتفاء بصناع التغيير، وبأصحاب الرؤى الذين لعبوا دورًا أساسيًا في الجمع بينهم وبين الأجيال القادمة من القيادات النسائية والفتيات المدافعات عن حقوق المرأة.

وأوضح "عزيز"، أن إدارة الجامعة تقف مع المرأة وتدعمها لإيمانها بدروها الكبير في عملية التنمية الاقتصادية والإنسانية، مشيرًا إلى أن وراء كل مسئول ناجح سيدة تدعمه، مهنئاً جميع الحضور من السيدات باليوم العالمي للمرأة، مناشداً جميع الطالبات بالاستفادة من الخدمات المقدمة من وحدة للعنف ضد المرأة بالحرم الجامعي القديم.

ومن جانبه، أشاد الدكتور مصطفى عبدالخالق، بدور المرأة في المجتمع كونها تمثل كل المجتمع وليس نصفه، متمنياً أن يستمر عطاء المرأة على مستوى المجتمع المصري لتحقيق ما ترجوه القيادة السياسية من تكاتف الجميع من أجل تقدم الوطن، والمساهمة بدور فعال في عملية التنمية وبناء الدولة العصرية الحديثة. 

وقالت الدكتورة سحر وهبي، إن المرأة المصرية حظيت بتقدير كبير من إدارة الجامعة ممثلة في الدكتور أحمد عزيز، ومن القيادة السياسية والحكومة المصرية، وباهتمام خاص من الأمم المتحدة، مشيرة إلى أن اليوم يصادف الاحتفال بأكثر من حدث يخص المرأة منها الاحتفال باليوم العالمي للمرأة الذي يوافق ٨ مارس من كل عام، ومرور ٢٠ سنة على تدشين المجلس القومي للمرأة، وتدشين وحدة العتف ضد المرأة بالجامعة.

وأضافت أن المجلس القومي للمرأة بسوهاج، يسعى لتمكين المرأة سياسياً واقتصادياً واجتماعياً وحمايتها من ممارسة أشكال العنف الجسدي والنفسي ضدها، موجهة الشكر لإدارة الجامعة لدعمها المتواصل في تمكين المرأة من مواقع صنع القرار ومساواتها بالرجل الى حد كبير.

وتحدثت الدكتورة ريهام فاروق، عن مفهوم وأشكال الحماية للمرأة عن طريق مواجهة أي خروج عن القواعد الأخلاقية بالتنسيق مع الجهات المعنية داخل الجامعة وخارجها وفقاً للقوانين الحاكمة، لافتة إلى أن وحدة العنف ضد المرأة ستقدم للطالبات عدد من الخدمات منها رفع الوعي الثقافي والاجتماعي، وخلق قنوات للتواصل، عمل صندوق للمقتراحات والشكاوى.

جدير بالذكر أن إدارة الجامعة، ستنظم في وقت لاحق احتفالية لتكريم العناصر النسائية، ممن تقلدن مناصب قيادية وإدارية من أبناء الجامعة.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة