جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع


نيفين جامع: حريصون على إتاحة الأراضي الصناعية لكافة المستثمرين

وائل المزيكي

الأحد، 08 مارس 2020 - 04:25 م

 

أكدت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، أن قرار الحكومة بميكنة إجراءات تخصيص الأراضي للأنشطة الصناعية، عبر خريطة الاستثمار الصناعي هدفه الرئيسي، إتاحة الأراضي لكافة المستثمرين على حد سواء بكل شفافية ودون وساطة أو محسوبية، وبما يقضي على ظاهرة تسقيع الأراضي والسماسرة.

وقالت "جامع": "لن أسمح بوجود فساد في تقديم أي خدمة تقدمها الوزارة وجهاتها التابعة"، مؤكدة حرص الوزارة على التعامل الجاد مع كافة التحديات التي تواجه مجتمع المستثمرين والمصنعين، والتنسيق مع كافة الجهات المعنية فضلاً عن إشراك مجتمع الأعمال في وضع المقترحات والتصور الأمثل لتذليل هذه التحديات.

جاء ذلك في سياق مشاركة الوزيرة في الاجتماع الذي نظمته الهيئة العامة للاستثمار لبحث تحديات وفرص الاستثمار الصناعي، بمشاركة المستشار محمد عبد الوهاب الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، والمهندس مجدي غازي رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية، وحاتم العشري مستشار الوزيرة للاتصال المؤسسي، إلى جانب عدد من المستثمرين ورجال الصناعة والتجارة، وعدد من قيادات هيئة الاستثمار والمناطق الحرة.

وأوضحت الوزيرة، أنها منذ توليها حقيبة الوزارة رصدت عدد من التحديات التي تواجه قطاع الصناعة سواء التي تخص الوزارة وهيئاتها التابعة مثل مشكلات توفير الأراضي الصناعية، والتراخيص، أو تحديات تخص عدد من الوزارات الأخرى، مشيرة إلى أن الهدف من لقاءاتها مع المستثمرين ليس لحل مشكلات فردية ولكن لوضع منظومة متكاملة تخدم مجتمع المصنعين والمستثمرين بالكامل دون الإخلال بحقوق الدولة.

وأضافت أنها على اتصال بكافة منظمات مجتمع الأعمال، بما في ذلك اتحاد الصناعات المصرية والهيئة العامة للاستثمار، حيث تستهدف الوزارة الارتقاء بالخدمات المقدمة لمجتمع المستثمرين، وفصل الخدمات عن مؤديها لزيادة الشفافية.

وأوضحت الوزيرة، أن الوزارة تستهدف في المقام الأول تحقيق أهداف الدولة المتمثلة في تشغيل كافة المشروعات وإعطاء دفعة للقطاع الصناعي، وتيسير الإجراءات أمام المستثمرين، وإتاحة الأراضي الصناعية اللازمة لتلبية احتياجات المستثمرين، وذلك في القطاعات المتوافقة مع رؤية الدولة المصرية، لافتةً إلى أن الهدف من الإجراءات التي تتخذها الأجهزة الحكومية هو التيسير على المستثمرين الجادين بما يعود بالايجاب على مجتمع الأعمال ويحقق مبادئ العدالة وتكافؤ الفرص.

ومن جانبه، قال المستشار محمد عبد الوهاب الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، إن الهيئة لا تدخر جهداً في تشجيع القطاع الخاص على التوسع فى استثماراته فى مصر والاستفادة من حوافز قانون الاستثمار بما يسهم فى توفير المزيد من فرص العمل، مشيراً إلى هناك تنسيق كامل مع وزارة التجارة والصناعة والهيئة العامة للتنمية الصناعية لحل أية عقبات تواجه المستثمرين.

وتنوعت التحديات التي تم طرحها خلال الاجتماع بين المسائل المتعلقة بإتاحة وتخصيص الأراضي الصناعية وتوفير المرافق اللازمة لها، وتيسير الإجراءات المقررة من الهيئة العامة للتنمية الصناعية لمنح التراخيص والسجل الصناعي، بالإضافة إلى عدد من التحديات المرتبطة بتوفير البنية التحتية للمناطق الصناعية خاصة الكهرباء والغاز فضلا عن المستحقات الخاصة بالشركات المصدرة لدى صندوق تنمية الصادرات والتوسع في إنشاء معامل الاختبار للمنتجات.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة