الفريق عبد المنعم رياض بجوار الزعيم عبد الناصر الفريق عبد المنعم رياض بجوار الزعيم عبد الناصر

حوار| مدير جمعية المحاربين القدماء: «الشهادة» شرف يتوق له كل أبناء القوات المسلحة

محمد محمود فايد الأحد، 08 مارس 2020 - 05:37 م

تحتفل القوات المسلحة في هذه الأيام بذكرى «يوم الشهيد»، الذي يوافق التاسع من شهر مارس كل عام، ليكون يوما احتفاليا بذكرى الشهداء الأبطال، وهو يوم ذكرى استشهاد رئيس أركان حرب القوات المسلحة الأسبق الفريق أول عبد المنعم رياض.

 

وبهذه المناسبة التقت «بوابة أخبار اليوم» باللواء أ. ح. باسم عزت علام مدير جمعية المحاربين القدماء وضحايا الحرب، الذي كشف لنا خلال الحوار عن سبب اختيار هذا اليوم، وخطة الاحتفال به، وأبرز ما تقدمه الجمعية للمحاربين القدماء، وإليكم نص الحوار..


في البداية نود أن نتعرف منكم لماذا تم تحديد يوم 9 مارس من كل عام للاحتفال بيوم الشهيد والمحارب القديم؟

 

اختيار يوم 9 مارس من كل عام ليكون يوما للشهيد تأكيد على أن جميع أفراد القوات المسلحة بدء من القائد العام للقوات المسلحة حتى أحدث جندى على قلب رجل واحد يتمنون الشهادة، حيث أن الفريق أول عبد المنعم رياض، ضرب أروع مثال على ذلك بالرغم من كونه رئيساً لأركان حرب القوات المسلحة فى ذلك الوقت إلا أنه كان دائما فى الصفوف الأمامية، تأكيداً على تلاحم القائد مع جنوده فى الصفوف الأمامية فى الميدان، الأمر الذى أدى لاستشهاده.

 

ومن هنا جاء اختيار 9 من مارس من كل عام، ليكون يوماً تحتفل به مصر بذكرى شهدائها الأبطال واتخذت مصر من استشهاد عبد المنعم رياض رمزاً وتأكيدا على أن نيل الشهادة شرف يتوق له جميع قادة وضباط وصف وصناع عسكريين، وجنود القوات المسلحة وهذا ما نراه جلياً اليوم من حرص وتسابق أبطال القوات المسلحة لنيل شرف الشهادة فى سبيل الدفاع عن الوطن والقضاء على الإرهاب الأسود.


لقد تعودنا دائما أن التخطيط الجيد لأى عمل سمة من سمات القوات المسلحة .. فما هى خطة الاحتفال بيوم الشهيد والمحارب القديم هذا العام؟

 

لقد تعلمنا بالقوات المسلحة أن التخطيط الجيد والأخذ بالأسباب سمة النجاح، لذلك أعدت جمعية المحاربين القدماء وضحايا الحرب خطة شاملة للاحتفال بيوم الشهيد والمحارب القديم كالآتى:

 

سيقوم القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى ورئيس أركان حرب القوات المسلحة وقادة الأفرع الرئيسية، ومدير جمعية المحاربين القدماء وضحايا الحرب وكبار قادة القوات المسلحة وبعض القادة السابقين بوضع إكليل من الزهور على قبر الجندى المجهول.

 

كذلك  سيتم إقامة شعائر صلاة الجمعة، بأحد مساجد القوات المسلحة بحضور القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى ورئيس أركان حرب القوات المسلحة، إلى جانب إقامة المهرجان الرياضى بجهاز الرياضة للقوات المسلحة، يشهد مباريات ودية فى كرة السلة ورفع الأثقال وتنس الطاولة والعدو بالكراسى المتحركة "تتابع" بين فرق الجمعية وتقديم عروض للموسيقات العسكرية، وكذلك تكريم مجموعة من أبناء الشهداء المتفوقين رياضياً.

 

كما سيتم إقامة معرض فنى للمحاربين القدماء بفرع الوفاء والأمل خلال المدة 12- 22 /3/2020 لعرض إبداعات وأعمال المحاربين القدماء، وإصدار العدد (59) من مجلة الوفاء والتى تصدرها جمعية المحاربين القدماء وتكريم أسر الشهداء ومصابى العمليات الحربية فى جميع محافظات الجمهورية بمشاركة الجيوش الميدانية والمناطق العسكرية فى الاحتفال، إلى جانب زيارة مصابى العمليات الإرهابية بالمستشفيات العسكرية، وتنفيذ رحلات لأسر الشهداء ومصابى العمليات إلى ( المناطق العسكرية – القواعد البحرية / الجوية - الكليات العسكرية - مصانع القوات المسلحة - نوادى القوات المسلحة - المزارات السياحية ).


ما أبرز الخدمات التى قُدمت لمصابى العمليات الحربية وأسر الشهداء خلال العام الماضى؟

 

توجيهات القيادة السياسية والقيادة العامة للقوات المسلحة، بِشأن تكريم أسر الشهداء ومصابى العمليات الحربية بالشكل الذى يتناسب مع التضحيات التى قدموها فداء لثرى الوطن والتطوير الدائم والمستمر لأوجه التكريم والتواصل معهم فى مكان إقامتهم، وكذا التنسيق مع الجهات المعنية بالقوات المسلحة للتواصل مع نظيرتها من الجهات المدنية لحل المشاكل وتذليل الصعاب التى تواجههم. 

 

وتأكيدا على ما سبق وأن القوات المسلحة لن تنسى أسر الشهداء والعمليات الحربية وتضحياتهم الطاهرة لتظل راية الوطن خفاقة، وأنهم سيظلون من السمع والبصر فى قلوب جميع المصريين لما قدموه من تضحيات فداء للوطن فقد تم تنفيذ الندوات التثقيفية بالجامعات المصرية، بالتعاون مع قيادة قوات الدفاع الشعبى بهدف زيادة الوعى والولاء والانتماء.

 

كما تم تنظيم الندوة التثقيفية رقم 30 بمناسبة يوم الشهيد والمحارب القديم، وقام خلالها رئيس الجمهورية، القائد الأعلى للقوات المسلحة بتكريم بعض أسر الشهداء ومصابى العمليات الحربية وتكريم اثنين من الأمهات المثاليات لأسر الشهداء ومصابى العمليات واثنين من الأباء المثاليين لأسر الشهداء ومصابى العمليات، برحلة عمرة على نفقة جمعية المحاربين القدماء وضحايا الحرب.

 

وقام رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة بالاحتفال بعيد الفطر المبارك للعام الثانى على التوالى مع أبناء الشهداء ومصابى العمليات، بحضور القائد العام للقوات المسلحة ورئيس أركان حرب القوات المسلحة وكبار قادة القوات المسلحة بمركز المنارة للمؤتمرات الدولية واصطحب الرئيس أبناء الشهداء لمنطقة الألعاب بعد الاستمتاع، بفقرات الحفل التى تضمنت تكريم أبناء الشهداء، كذلك تم تكريم جميع المستفيدين من أسر الشهداء ومصابى العمليات كما تم استكمال تكريم اسر الشهداء ومصابى العمليات من السنوات السابقة.

 

وأيضا تم تقديم عدد من المساعدات المادية للمستفيدين من أسر الشهداء ومصابى العمليات وأعضاء الجمعية طبقاً للائحة الجمعية، وصرف بدل نقدى للأجهزة التعويضية للمصابين أعضاء الجمعية، وصرف مجموعة من الدراجات البخارية بدون تحمل الأعضاء أى تكلفة من ثمن الدراجة، وإصدار خطابات توصية لأعضاء الجمعية من المصابين وأسر الشهداء.

 

كما تم تنظيم العديد من رحلات اليوم الواحد لأسر الشهداء ومصابى العمليات من جميع محافظات الجمهورية للمناطق العسكرية -القواعد البحرية/الجوية - الكليات العسكرية - مصانع القوات المسلحة- نوادى القوات المسلحة -المزارات السياحية.

 

وتم استقبال عدد من طلاب ( الجامعات/المدارس ) المصرية بجمعية المحاربين القدماء وضحايا الحرب وتم خلال الزيارة عرض لدور ومهام جمعية المحاربين القدماء والمرور على القاعة التاريخية والمرور على مصنع الأطراف الصناعية والأجهزة التعويضية وعرض لبعض منتجات المصنع وعرض لبعض المنتجات الفنية للمحاربين القدماء.

 

أيضا تم تنفيذ معرضين فنيين لعرض منتجات المحاربين وأسر الشهداء خلال احتفال القوات المسلحة بيوم الشهيد والمحارب القديم، واحتفالات أكتوبر، إلى جانب زيارة المستفيدين من أسر الشهداء ومصابى العمليات كبار السن وتكريمهم بمنازلهم بمختلف محافظات الجمهورية.

 

وتم افتتاح 3 مكاتب جديدة لجمعية المحاربين القدماء وضحايا بمحافظات ( دمياط – بورسعيد - البحيرة ) لخدمة أسر الشهداء و مصابى العمليات، وقامت جمعية المحاربين القدماء وضحايا الحرب بالمرور على أبناء الشهداء بالمراحل التعليمية المختلفة بجميع محافظات الجمهورية وتكريمهم وتوزيع الهدايا العينية عليهم بمناسبة الاحتفال بيوم الشهيد والمحارب القديم.

 

وأقامت القوات المسلحة حفلا كبيرا كرمت فيه أوائل الطلبة من الشهادات العامة والجامعات وحضر الاحتفال عدداّ كبيراّ من ضباط وقيادات القوات المسلحة بالإضافة لمئات الطلبة والطالبات المتفوقين وأسرهم الذين حضروا لمشاهدة تكريم أبنائهم، وفى إطار قيام جمعية المحاربين القدماء وضحايا الحرب فى الحفاظ على المزايا الممنوحة لأسر الشهداء تم متابعة قرار رئيس مجلس الوزراء بالتنسيق مع الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة بشأن شغل المصابين وأسر الشهداء للوظائف و تم توظيف المرحلة الأولى والمرحلة الثانية و المرحة الثالثة.

 

وفى مجال الرياضة حصلت فرق جمعية المحاربين القدماء على العديد من الميداليات الرياضية خلال منافسات الموسم الرياضى 2019 حيث حصل فريق السباحة على كأس أول عموم رجال وكأس أول عموم سيدات.

 

ما هى أوجه التعاون بين جمعية المحاربين القدماء وضحايا الحرب والمنظمات العربية والدولية بشكل عام والإتحاد العربى للمحاربين القدماء بشكل خاص؟

 

إذا تحدثنا عن دور جمعية المحاربين القدماء وضحايا الحرب على المستوى العربى والعالمى فقد تأسست جمعية المحاربين القدماء وضحايا الحرب فى أبريل عام 1951، ثم انضمت بعد عامين من إنشائها للاتحاد العالمى للمحاربين القدماء عام 1953 حيث أصبحت عضوا مؤسسا فى الاتحاد العالمى كما أصبحت عضواً فى اللجنة الدائمة للشئون الإفريقية.

 

وعام 1960 كان لجمعية المحاربين القدماء وضحايا الحرب شرف إنشاء الاتحاد العربى للمحاربين القدماء وبذلك أصبحت الجمعية مشتركة بجميع المحافل دوليا وإفريقيا وعربياً، ويتم عقد الدورة كل عام فى أحد البلدان الأعضاء بالإتحاد العربى للمحاربين القدماء، وذلك طبقاً للترتيب الأبجدى للدول.

 

وتم عقد الدورة رقم (28) للاتحاد العربى للمحاربين القدماء وضحايا الحرب بالجمهورية اللبنانية فى الفترة من 16 إلى 19 / 09 /2019، وتمت الموافقة على مشروعات القرارات المقدمة من جمعية المحاربين القدماء وضحايا الحرب.

 

ويتم أثناء عقد الجمعية العمومية للإتحاد الدولى والعربى تبادل المعلومات، والخبرات بين جميع الجمعيات والمنظمات فيما يختص بالخدمات المقدمة للمحاربين القدماء وأسر الشهداء.

 

كما قامت جمعية المحاربين القدماء وضحايا الحرب باستقبال وفد عسكرى من مركز القوات المسلحة النيجرية، لإعادة تأهيل الجنود وضباط الصف المتقاعدين لمصر بفرع الوفاء والأمل يوم السبت الموافق 24/8/2019؛ لبحث التعاون المشترك وتبادل الخبرات فيما يخص رعاية أسر الشهداء ومصابي العمليات.
 


الاخبار المرتبطة




الأكثر قراءة



 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة