بمشاركة إيطالية.. صندوق الأمم المتحدة للسكان يحتفل باليوم العالمي للمرأة
بمشاركة إيطالية.. صندوق الأمم المتحدة للسكان يحتفل باليوم العالمي للمرأة


بمشاركة إيطالية.. صندوق الأمم المتحدة للسكان يحتفل باليوم العالمي للمرأة

بوابة أخبار اليوم

الأحد، 08 مارس 2020 - 06:44 م

أحيت السفارة الإيطالية بالقاهرة، والوكالة الإيطالية للتعاون من أجل التنمية "AICS" في القاهرة،  وصندوق الأمم المتحدة للسكان، بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة، والمجلس القومي للطفولة والأمومة، باليوم العالمي للمرأة، الذي يوافق الثامن من مارس من كل عام.

وجرت الاحتفالية في مقر المعهد الثقافي الإيطالي بالقاهرة، وجاء الحدث هذا العام متناسقا مع الموضوع العالمي "المساواة بين الأجيال"، وكان عرضاً للأساليب المبتكرة لمعالجة المعايير الاجتماعية عن العنف القائم على النوع الاجتماعي.

وقال بيان مشترك، حصلت بوابة أخبار اليوم عل  نسخة منه، "تعد حماية حقوق النساء والفتيات وتعزيزها من أولويات التعاون الإيطالي وصندوق الأمم المتحدة للسكان الذى يدعم منذ سنوات عدة مبادرات في هذا الإطار من خلال التعاون القوي مع نظرائه المصريين، بما فيهم وزارة التضامن الاجتماعي، والمجلس القومي للطفولة والأمومة، والمجلس القومي للمرأة، والعديد من منظمات الأمم المتحدة، ومنظمات المجتمع المدني".

وبدأت الفاعلية بعد ظهر اليوم بمشاركة أكثر من 50 من الشباب في أنشطة رياضية وفنية، وكذلك عروض مسرحية تفاعلية، كان الهدف منها زيادة الوعي حول العنف القائم على النوع الاجتماعي، وتعبئة الشباب حول تمكين النساء والفتيات.

وفي المساء، حضر الفعالية سفير إيطاليا لدى القاهرة جيامباولو كانتيني، وممثل صندوق الأمم المتحدة للسكان في مصر، ألكساندر بوديروزا، ووزيرة التضامن الاجتماعي المصرية نيفين القباج، ورئيسة المجلس القومي للمرأة الدكتورة مايا مرسي، والأمين العام للمجلس القومي للطفولة والأمومة عزة العشماوي، وآسيا ياسين، مديرة الإعلام بصندوق الأمم المتحدة للسكان.

تلى ذلك عرض سلسلة من أربع عروض لأفلام قصيرة، تناولت التداعيات الاجتماعية والصحية والنفسية للعنف ضد المرأة.

وأقيم معرض فني على هامش الفاعلية، حيث تم تطوير منشآت تتناول المساواة بين الجنسين وتمكين النساء والفتيات، في حين أضيء مبنى المعهد الإيطالي بأكمله بالكامل باللون الأرجواني، وهو اللون الذي تم اختياره في جميع أنحاء العالم لليوم العالمي للمرأة.

مثل الحدث فرصة لتسليط الضوء على التعاون بين الوكالة الإيطالية للتعاون من أجل التنمية وصندوق الأمم المتحدة للسكان، وخاصة فيما يتعلق بأنشطة التمويل التي تهدف إلى زيادة الوعي حول قضايا تمكين المرأة في مصر.

وأشار بيان لصندوق الأمم المتحدة بالقول، "منذ عام ٢٠١٧، دعمت الوكالة الإيطالية للتعاون من أجل التنمية في القاهرة صندوق الأمم المتحدة للسكان للوصول إلى هدفه المتمثل في إنهاء العنف القائم على النوع الاجتماعي بحلول عام ٢٠٣٠".

وأضاف البيان، "ويشمل ذلك على وجه الخصوص إنشاء وحدة لمكافحة العنف القائم على النوع الاجتماعي في المجلس القومي للمرأة لرصد وتوجيه تنفيذ الإستراتيجية الوطنية للعنف ضد المرأة، ودعامة الحماية لإستراتيجية تمكين المرأة ٢٠٣٠، بالتنسيق مع الشركاء الوطنيين ذوي الصلة. كما يشمل توسيع نطاق الحماية الصحية للعنف القائم على النوع الاجتماعي وخدمات الاستجابة لتشمل الناجين من العنف".

وتابع البيان، "بدعم من الوكالة الإيطالية للتعاون من أجل التنمية في القاهرة، أنشأ صندوق الأمم المتحدة للسكان والمجلس القومي للمرأة ٢٣ وحدة لمكافحة التحرش الجنسي في حرم الجامعات في ٢١ محافظة في مصر، وأطلقا ٣ عيادات للاستجابة الطبية للعنف القائم على النوع الاجتماعي في ٣ مستشفيات جامعية وتم تدريب القضاة والمدعين العامين وأطباء الطب الشرعي، بشأن المبادئ التوجيهية الدولية والوطنية بشأن إدارة قضايا العنف القائم على النوع الاجتماعي".

وقال البيان أيضا "وصل صندوق الأمم المتحدة للسكان والمجلس الوطني للمرأة إلى ما يقرب من 2.25 مليون من أفراد المجتمع من ٢٦ محافظة من خلال حملة طرق الابواب لزيادة الوعي بقضايا العنف القائم على النوع الاجتماعي".

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة