وزيرة البيئة: الشعب والبرلمان هم ظهير الحكومة وشركاء النجاح 
وزيرة البيئة: الشعب والبرلمان هم ظهير الحكومة وشركاء النجاح 


وزيرة البيئة: الشعب والبرلمان هم ظهير الحكومة وشركاء النجاح 

إنجي خليفة

الإثنين، 09 مارس 2020 - 02:24 م


أكدت  د. ياسمين فؤاد وزيرة البيئة أن الوزارة قد قامت بوضع منظومة متكاملة لضمان التخلص الآمن من  المخلفات الالكترونية حيث تم تنفيذ مشروع بدعم من البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة لوضع خارطة طريق لهذا الملف، و الذي  تضمن أعداد أدلة إرشادية وورش عمل تدريبية وتنفيذ زيارات ميدانية لبعض مصانع إعادة التدوير بسويسرا و  النمسا لنقل الخبرات في هذا المجال.

 

جاء ذلك خلال مشاركة الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة في اجتماع لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب. 


وأضافت فؤاد  أن الوزارة قد  قامت بالاشتراك مع كافة الجهات المعنية لوضع آليات للتغلب علي المشاكل التي تواجه هذا الملف ومنها انخفاض الوعي وعدم وجود اشتراطات بيئية وصحية بالإضافة إلى الاحتفاظ بالمخلفات الإلكترونية بطريقة غير سليمة مشيرة إلى أن  الوزارة  حرصت على صعيد التشريعات والسياسات  بتضمين قانون المخلفات بعدا للمخلفات الالكترونية وكذلك تشكيل لجنة فنية للإدارة المستدامة للمخلفات الالكترونية وإصدار كتيب إرشادي لمفتشي الجمارك والتنسيق مع شركات تشغيل المحمول للالتزام بالقانون في عمليات طرح أي مناقصات تخص المخلفات الالكترونية.


كما أوضحت فؤاد إلى أنه تم التخلص من ٤٠٢٠ طن من المخلفات الالكترونية خلال العامين الماضيين كما تم الانتهاء من حصر وإعداد قاعدة البيانات الخاصة ب الشاشات الموجودة في الموانئ والتي قدرت ب ٨٠٠ طن كما عملت الوزارة علي تقنين أوضاع عدد ٦ مصانع وإصدار موافقات بيئية لهم بالإضافة إلى تقنين أوضاع ١٠ من العاملين بالقطاع غير الرسمي.

 

وأشارت فؤاد إلي أن الوزارة ستقوم بطرح mobile application لتنفيذ مباردة e تدوير ، وكذلك تصوير عدد ٤ أفلام توعوية سيتم طرحها الشهر القادم.

 

كما شددت وزيرة البيئة على حرصها  على  التعاون المثمر مع مجلس النواب مشيرة أن الوزارة سبق أن قامت بإطلاق مبادرة أتحضر للأخضر وإستراتيجية الاتصال البيئي من تحت قبة البرلمان بالتعاون مع لجنة الطاقة والبيئة إيمانا من الوزارة بأن الشعب ونوابه هم الظهير الذي تعتمد عليه الحكومة ، وهو ما يظهر في الحرص علي الحضور في كافة اللجان النوعية للمجلس لتوضيح دور وزارة البيئة في كافة المجالات.

 

 وقد أشاد النائب احمد بدوي رئيس اللجنة بما تقوم به وزارة البيئة في هذا المجال مشيرا إلي أن وزارة البيئة قامت مؤخرا بفتح عدد من الملفات التي ظلت مغلقة لسنوات طويلة.

 


 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة