صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


لأشجار الزيتون.. استهداف «مطرد» من قبل الاحتلال في بيت لحم

أحمد نزيه

الإثنين، 09 مارس 2020 - 03:14 م

أقدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الاثنين 9 مارس، على اقتلاع مئات أشتال الزيتون في أراضي قرية وادي فوكين، غرب مدينة بيت لحم، وذلك حسبما أفادت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا".

 

ونقلت "وفا" عن مصادر محلية، لم تسمِها، قولها "إن قوات الاحتلال اقتعلت نحو 400 شتلة زيتون في منطقة شعب بحور غرب القرية، تعود للمواطن محمد محمود الحروب".

 

وعلى مدار الأسبوعين الماضيين اقتلع المستوطنون الإسرائيليون على اقتلاع نحو 800 شجرة زيتون وكرمة في أراضي بلدة الخضر جنوب بيت لحم.

 

إرث فلسطيني

وتشتهر فلسطين بإنتاجها للزيتون، المزروع على أرضها، كما تعتبر أشجار الزيتون أحد رموز الهوية الفلسطينية، ويعتبرها الفلسطينيون تجسيدًا للشخصية الفلسطينية في الصبر والصمود.

 

وفي بيت لحم على وجه التحديد، تعيش أكبر وأقدم شجرة زيتون في فلسطين، ويناهز عمرها الخمسة آلاف سنة، وتُغطي مساحة نحو 250 متر مربع.

 

ويرى الفلسطينيون أن الاحتلال والمستوطنين يعمدان على تخريب أشجار الزيتون، بهدف تدميرٍ ممنهجٍ للإرث الفلسطيني، كما يؤثر ذلك بالسلب على الاقتصاد الفلسطيني، الذي يعتمد على منتجات تلك الأشجار.

 

ويبذل الاحتلال كل ما في وسعه لمحو الشخصية والهوية الفلسطينية، وذلك ضمن مسلسل استهداف الأرض العربية للفلسطينيين، المستمر بصورةٍ ممنهجةٍ منذ احتلال الأرض عام 1948.

 

 

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة