يوري جاجارين
يوري جاجارين


«جاجارين» أول من دار حول الأرض لمدة 89.1 دقيقة

ناريمان محمد

الإثنين، 09 مارس 2020 - 08:02 م

 

في مثل هذا اليوم 9 مارس من العام 1934 ولد "يوري جاجارين" أول إنسان يسافر إلى الفضاء في 12 أبريل 1961، ودار حول الأرض لمدة 89.1 دقيقة على متن مركبة الفضاء السوفيتية "فوستوك 1" وحلق على ارتفاع 327 كيلومترا وبلغت مدة كامل المهمة من الاقلاع والهبوط 108 دقيقة.

ولد "يوري جاجارين" في مزرعة صغيرة غرب موسكو، وكان والده يعمل في البناء، والنجارة، والزراعة ، وأمه كانت تعمل في مزرعة، وكان الثالث في عائلة مكونة من 4 أطفال.

خلال الحرب العالمية الثانية تفككت عائلة جاجارين حيث أن أختا "جاجارين " الأكبر منه أخذتا إلى معسكرات الاعتقال النازية، وأجبرت عائلة "جاجارين" على مغادرة منزلهم والاختباء في الملاجئ تحت الأرض، وبقوا هناك حتى انتهاء الحرب، وبعد الحرب انتقلت العائلة إلى جزيتسك.

لقد كان "جاجارين" ليصبح طيارًا عندما كان صغيرًا، وعندما أجبرت طائرة "ياك" روسية مقاتلة على الهبوط في حقل زراعي قرب منزلخ، تسبب الثناء الذي حصل عليه الطيارون في ترك علامة في "جاجارين" الصغير ، وأراد أن يصبح مثلهم.

قام بالدراسة ليصبح عامل في مصنع لصهر وسبك المعادن وبعد ذلك قام بإكمال دراسته في مدرسة ساراتوف التقنية.

وهناك بلغ حلمه أن يصبح طيار ذروته، فخلال السنة الرابعة والأخيرة في مدرسة " ساراتوف" حصلت له فرصة الانضمام إلى نادي محلي للطيران وتعلم كيفية تشغيل الطائرة والتحليق لوحده للمرة الأولى في العام 1955.

وفي نفس العام تخرج من المدرسة، وقد نصحه معلمه الانضمام إلى سلاح الجو السوفيتي، ويدرس في مدرسة أورينبورغ للطيران، وكان "جاجارين" يحلم بالتحليق على الطائرة ميكويان جيروفيتش ميج-15.

وخلال دراسته التقى بوالدة زوجته "فالنتينا" والذي كان يعمل ممرض للطلاب في مدرسة الطيران.

في نوفمبر 1957 عندما بلغ "جاجارين" 23 سنة تخرج من مدرسة أورينبورغ الطيران مع مرتبة الشرف وتزوج من فالنتيا وأنجب بنتين يالينا وغالينا.

في 1959 بعد نجاح السوفيت في تصوير الجانب البعيد للقمر للمرة الأولى بواسطة المسبار "لونا"، شعر الكثير بما فيهم جارجارين – بأنه اقترب موعد إرسال أول إنسان إلى الفضاء.

وبالفعل تم اختياره مع أشخاص آخرين للقيام بتدريبات مكثفة في 1960، وبعد الكثير من الاختيارات والمرشحين الذين تم اختيارهم خضعوا لتدريبات جسدية وعقليه ونفسية ، وعرف عن جاجارين أنه شخص مرح ، ومثابر ، وهادئ.

وفي 12 أبريل 1961، فاجأ السوفيت العالم بإطلاق "فوستوك 1" - تعني "الشرق" في اللغة الروسية - من قاعدة بايكونور وعلى متنها " يوري جارجارين"، وأصبح جاجارين أول إنسان ينظر إلى الأرض من الفضاء.

وبعد عودته من الفضاء استقبل جاجارين استقبال الأبطال وأصبح شخصا مشهورًا عالميًا، وحصل على لقب بطل الاتحاد السوفيتي.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة