وزير الري
وزير الري


فيديو| وزير الري يكشف كواليس الاجتماع مع إثيوبيا بشأن «سد النهضة»

بوابة أخبار اليوم

الثلاثاء، 10 مارس 2020 - 01:52 ص

 

أكد الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري، أن ما تم إنجازه خلال الاجتماعات بجانب الصيغة النهائية التي أعدتها الخزانة الأمريكية، نسفته أثيوبيا في لحظة.

وقال محمد عبد العاطي، خلال حلوله ضيفا مع الإعلامي عمرو أديب، في برنامج "الحكاية"، إنه خلال التوجه إلى أمريكا لإصدار الصيغة النهائية التي أعدتها الخزانة الأمريكية، فوجئ برفض أثيوبيا، على الصيغة النهائية.

وأوضح الوزير أنه كان سيتم تكملة الاتفاق خلال الاجتماع الأخير، بجانب إضافة الرتوش الأخيرة من قبل جانب وزير الخزانة الأمريكية، وتنقيح الصياغة النهائية في آخر اجتماع.

واستطؤد: "عملنا إنجاز خلال الاجتماع ما قبل الأخير، وكل هذا في لحظة تم نسفه من أثيوبيا".  

وتابع: "الاتفاق الثلاثي الأخير، يعطي لمصر الحق في استمرارية حق المياه في الجفاف والجفاف الممتد، واتفقنا بالفعل على كل كلمة وكل اتفاق استمر 4 ساعات للاتفاق عليه".

وشدد الوزير على حرص مصر كل الحرص على نجاح المفاوضات، موضحا: "الطرف الإثيوبي كان يخرج بيانات وتسريبات خلال الاجتماعات"، مشددا على أن هناك تعديلات في أمان السد ولم تعط لنا هذه الأمانات التى تم وضعها.

ونوه بأن أثيوبيا اكتشفت في الاجتماع الأخير أنه مضغوطا عليها، مؤكدا أن دولة السودان كان يهمها شيء واحد هو أمان السد والتأثيرات عليهم.

وأكمل: "لكن كان هناك استغراب على عدم التوقيع على الصيغة النهائية من قبل السودان وأثيوبيا، خاصة أن السودان شاركت بعدد من الأفكار الكثيرة والمقترحات، وكان هناك مرونة كبيرة جدا واستجابة من الجميع".

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة