«الزراعة» تنظم 163 قافلة بيطرية مجانية خلال عام بالمحافظات
«الزراعة» تنظم 163 قافلة بيطرية مجانية خلال عام بالمحافظات


«الزراعة» تنظم 163 قافلة بيطرية مجانية خلال عام بالمحافظات

عادل إسماعيل

الثلاثاء، 10 مارس 2020 - 01:20 م

تلقى السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي والدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية تقريرا من د.هاني حسن مدير معهد بحوث التناسليات الحيوانية حول إجمالي القوافل البيطرية التي نفذها المعهد خلال عام 2019.

وأوضح التقرير، أنه في إطار سياسات مركز البحوث الزراعية لتطبيق نتائج الأبحاث العلمية في العمل الحقلي ونقل التقنيات الحديثه لصغار المربيين والفلاحين، قام معهد بحوث التناسليات بعدد 163 قافلة مجانية منها 92 قافلة تابعة للحملة القومية البيطرية التنموية العلاجية والإرشادية لدى صغار الفلاحين وبتمويل من مكون البحوث ببرنامج التنمية الزراعية (ADP).

وأضاف أن هذه القوافل جابت عدد 92 قريه من القري الأكثر احتياجا في خمس عشرة محافظة مختلفه وقد استفاد من هذه الخدمات عدد 29165 مربيا وتم علاج 84772 حيوانا من مختلف الفصائل.

وأشار إلى أن أنشطة القوافل  تضمنت الفحص التناسلي بالسونار وتشخيص وعلاج الأمراض التناسلية والباطنية والمعدية والطفيليات الداخلية والخارجية وأمراض نقص المناعة وتم عمل الجراحات المتنوعة والتناسلية والدقيقة كما قام فريق عمل القوافل بعمل التقصي النشط والموجه للامراض المعدية والوبائية وسحب العينات الممثله لعمل التشخيص المعملي واعداد الخرائط الوبائية للمساعدة في مكافحة الامراض الوبائية والسارية.

وأضاف حسن، أن نشاط القوافل اشتمل أيضا عمل عدد 19 دورة تدريبية عملية لعدد 342 من شباب الأطباء البيطريين وممارسي العموم بالوحدات البيطرية بالمديريات المختلفة وأيضا تم عمل ندوات ارشادية تدريبية لصغار المربيين عن تدوير المخلفات الزراعية والاستفادة بها في تغذية الحيوان والحد من التلوث البيئي كما تم التوعية بدور صندوق التأمين على الماشية في تنمية الثروة الحيوانية وقد شارك في هذه القوافل معهد بحوث الأمراض الحيوانية ومعهد بحوث الإنتاج الحيواني والهيئة العامة للخدمات البيطرية وصندوق التأمين على الماشية.

 وتابع أن المعهد قام أيضا في إطار المشاركة المجتمعية مع مؤسسات المجتمع المدني بعمل 71 قافلة في 35 قرية لخدمة 4741 مربي وعلاج 14200 حيوانا في اربعة محافظات من محافظات الصعيد.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة