تعرف على حكاية «ستانلي» وحديقة الحيوان
تعرف على حكاية «ستانلي» وحديقة الحيوان


في 13 معلومة.. تعرف على حكاية «ستانلي» وحديقة الحيوان

عادل إسماعيل

الثلاثاء، 10 مارس 2020 - 01:57 م

حديقة حيوان الجيزة من أقدم حدائق الحيوان، وتأسست سنة 1891 م، وفي عام 1910 وصف «وليام بيب» من جمعية علم الحيوان بنيويورك حديقة الحيوان بالجيزة بأنها «بهجة لمحبي الجمال وعلماء الحيوان».

 

وقال إن الكابتن فلاوور له الفضل الأكبر في تكوين مجموعة من الحيوانات الأفريقية هي الأكثر قيمة ومثيرة للإهتمام، وذكر أنه سيكون من الجيد تكوين مثل هذه المجموعات في جميع حدائق الحيوان والتي تثير إهتمام السياح والمواطنين على حد سواء، مشيرا أيضا إلى أن أقفاص الطيور مفتوحة ومحمولة مما يسهل إستبدال الأقفاص المصابة بأخرى جديدة.

 

ونرصد حكاية اللواء ستانلي سميث فلاور كأول مدير لحديقة الحيوان، وعشقه لعلوم الحيوان وانتهاجه للأساليب والمناهج العلمية.

 

- ولد اللواء ستانلي سميث فلاور، بمنزل ملحق بمتحف الكلية الملكية للجراحين في لندن في 1 أغسطس 1871.

 

- اللواء  ستانلي هو الابن الثاني للسير وليام فلاور مدير قسم التاريخ الطبيعى في المتحف البريطاني.

 

- اهتم بدراسة التاريخ الطبيعي في سن مبكرة، فواظب على حضور الاجتماعات العلمية بجمعية علوم الحيوان وهو في الحادية عشر من عمره.

 

- في عام 1890 زار الهند ودرس فصائل الحيوانات بها.

 

- في عام 1896 سافر إلى بانكوك حيث عمل لمدة عامين كمستشار علمي لحكومة سيام، ومسئولا عن متحف علوم الحيوان في بانكوك.

 

- زار العديد من الأماكن في سيام «بانكوك حاليا» وشبه جزيرة الملايو حيث كتب العديد من النشرات العلمية عن الزواحف والبرمائيات والثدييات بها.  

 

- في عام 1898 غادر فلاوور بانكوك وعينه اللورد كرومويل مديرا لحديقة الحيوان بالجيزة وظل بها حتى تقاعده في عام 1924.

 

- استطاع فلاوور، أن يرتقى بحديقة الحيوان بالجيزة لتصبح في أبهى صورها لتضاهى أشهر وأكبر حدائق الحيوان في العالم.

 

- قام بإنشاء متحفا لعلوم الحيوان كما أنشأ حديقة للأسماك بالجزيرة.

 

 - عين كمشرف عام على حماية الحيوانات في وسط أفريقيا في عام 1901 فسن قوانين لحماية الحيوانات والطيور ومنع صيد الفصائل النادرة منها.

 

- عند اندلاع الحرب العالمية الأولى في عام 1914 عاد فلاوور إلى الخدمة العسكرية حيث التحق بالقوات البريطانية في سيناء وجنوب فلسطين، وخلال هذه الفترة كان لديه فرصة لزيارة العديد من المحميات الطبيعية حيث استطاع تجميع العديد من العينات والبيانات الثمينة عن الحيوانات في مصر.

 

- في أبريل 1924، تقاعد فلاوور وترك منصبه في الجيزة وعاد إلى بريطانيا، حيث عكف على كتابة العديد من المؤلفات عن الثدييات والزواحف والبرمائيات من مصر، كما عمل كخبير في العديد من حدائق الحيوان حول أوروبا.

 

- توفى فلاوور في بريطانيا 3 فبراير 1946 .

 

- شهدت الحديقة تطورا ملحوظا في عهده نتيجة لطرقه المنهجية و اهتمامه وحبه للحيوان، أنشأ المتحف الحيواني في حديقة الحيوان بالجيزة وحديقة الأسماك بجزيرة الزمالك وأهم بيوت الحيوانات الموجودة حتي الآن مثل " بيت السباع ، بيت الفيل، بعض أكشاك وجور الحيوانات " ، ويحظي المتحف الحيواني بحديقة الحيوان بالجيزه بالمجموعة العلمية الخاصة بمستر فلاوور والتي تعتبر مجموعة مرجعية ضخمة يلجأ إليها في تقسيم وتصنيف "الثدييات و القوارض" وهي تقدم المعلومة الواضحة للدارسين في علم الحيوان في شتي المجالات، ويضم المتحف الحيواني مقتنيات تراثية لمستر فلاوور وضع عليها توقيعه.

 

 

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة