فلاديمير بوتين الرئيس الروسي
فلاديمير بوتين الرئيس الروسي


بوتين: التعديل حول إمكانية الرئيس الحالي الترشح لانتخابات جديدة ممكنة

أ ش أ

الثلاثاء، 10 مارس 2020 - 07:00 م

أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم، أن التعديل حول إمكانية الرئيس الحالي الترشح لانتخابات جديدة، ممكن، ولكن يجب الإحاطة بتقييم المحكمة الدستورية حول هذا الأمر.

وقال بوتين متحدثا في مجلس الدوما: "أعتقد بأنه من غير المجدي إزالة القيود المفروضة على عدد الفترات الرئاسية من الدستور. الاقتراح الثاني [اقتراح تيريشكوفا بالسماح لبوتين بالترشح لرئاسة روسيا في عام 2024] يعني في الأساس إزالة القيود المفروضة بما يخص أي مواطن، بما في ذلك والرئيس الحالي، والسماح له في المستقبل بالمشاركة في الانتخابات"، حسبما ذكرت وكالة أنباء (تاس) الروسية.

وشددالرئيس الروسي قائلا: "على وجه العموم، سيكون مثل هذا الخيار ممكنًا ولكن بشرط واحد فقط: أن تعلن المحكمة الدستورية رسميًا بأن مثل هذا تعديل لن يتعارض مع مبادئ الدستور".

وقال بوتين دعونا نضع في اعتبارنا: "نحن لا نعمل على وضع دستور جديد، نحن نقترح تعديلات فقط، تعديلات مهمة ولكن قليلة"، مضيفًا أنه لا يزال يعتقد أنه من غير المناسب تغيير الدستور "حتى لتسوية مسائل السلطة الرئاسية"، واستطرد: "لم يستنفد إمكانياته، بل أثبت فعاليته".

وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، قد أقترح ، يوم 15 يناير الماضي، إجراء بعض التعديلات على الدستور الروسي، مشيراً في رسالته السنوية إلى الجمعية الفدرالية، إلى أن دستور روسيا الاتحادية ينبغي أن يحظى بالأولوية في إطار القانون الدولي. كما دعا بوتين المواطنين الروس للتصويت على مجموعة التعديلات الدستورية المقترحة. ومن بين تلك التعديلات أقترح بوتين، نقل بعض الصلاحيات للبرلمان، على غرار تعيين رئيس الوزراء. وسيكون هذا أول تعديل للدستور الذي تمّ تبنيه بعد انهيار الاتحاد السوفياتي عام 1993.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة