فيلم الفلوس
فيلم الفلوس


دور العرض فارغة وتعليق المهرجانات والفعاليات الفنية

السينما المصرية تدفع فاتورة «كورونا»

إسراء مختار

الأربعاء، 11 مارس 2020 - 06:52 ص

تلقت صناعة السينما المصرية ضربة قاسية بسبب فيروس كورونا، وتكبدت فاتورة فادحة، إذ أصبحت دور العرض خاوية، وشهدت إقبالا ضعيفا جدا مع ظهور الحالات الأولى للفيروس وخشية التواجد فى تجمعات مغلقة، فيعرض حاليا 7 أفلام، هي «الفلوس»، «يوم وليلة»، «بنات ثانوي»، «بعلم الوصول»، «لص بغداد»، «صندوق الدنيا»، و«رأس السنة».


رغم تميزها وتنوعها تحقق جميع الأفلام المعروضة حاليا إيرادات ضعيفة جدا لا تتعدى بضع آلاف الجنيهات يوميا، ولا تتخطى إيرادات السبعة أفلام مجتمعة يوميا الـ ٣٠٠ ألف جنيه حاليا، رغم أن بعضها حققت إيرادات عالية فى أسابيع عرضها الأولى، وشهدت العديد من دور العرض إلغاء بعض الحفلات لعدم وجود جمهور.


كما حسم قرار رئيس مجلس الوزراء بتعليق جميع الفعاليات التي تتضمن أي تجمعات كبيرة من المواطنين أو انتقالهم بين المحافظات بتجمعات كبيرة، أمر العديد من الفعاليات الفنية التي كانت على وشك الانطلاق، والتي كان بعضها قائما بالفعل.


فقرر صناع مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية تقليص فعاليات الدورة الحالية وإلغاء الفعاليات المرتبطة بالتجمعات والأعداد الكبيرة كعروض الأفلام وحفل الختام الذي كان مقررا له مساء غدا الخميس، وذلك امتثالا لقرار مجلس الوزراء، على أن تعلن جوائز المهرجان فى مؤتمر صحفي مصغر اليوم.
وأجل الملتقى الدولي لفنون ذوي القدرات الخاصة «أولادنا» إقامة دورته الرابعة التي كان مقرر انطلاقها يوم ٢٠ مارس، وأجل أيضا المؤتمر الصحفي له، والذي كان مقررا إقامته مساء أمس بدار الأوبرا.


وعلق المعهد الفرنسي بالقاهرة جميع فعاليته الثقافية تنفيذا لقرار وزارة الثقافة، وألغى آخر عروضه «أوبرا كارمن» بقصر المنسترلي.


وكشف صناع مهرجان «ميدفيست» لأفلام الطب والصحة عن نيتهم لتأجيل المهرجان فى نسخته الرابعة التي كان مقررا أن تنطلق فى الفترة من ١٢ إلى ١٥ مارس الجاري.


كما أوقفت دار الأوبرا المصرية جميع حفلاتها وعلقت فعاليتها الفنية المختلفة والتى تتضمن أية تجمعات امتثالا لقرار وزارة الثقافة ورئاسة مجلس الوزراء.


وأكد عصام زكريا رئيس مهرجان الإسماعيلية السينمائي أن القرار الحالي سيشمل المهرجان الذي كان مقررا إقامته فى الفترة من ٨ إلى ١٤ أبريل المقبل، وقال إن تجهيزات المهرجان الأساسية ستظل قائمة على اعتبار إنه سيقام حتى وإن تم تأجيله، بينما ستشهد الفترة المقبلة إجراءات جديدة خاصة بتأجيل حجوزات الطيران والفنادق وغيرها من أمور لوجيستية، مؤكدا أن كون القرار صادرا من وزارة الثقافة التي يتبع لها المهرجان بالتنسيق مع رئاسة الوزراء، وليس قرارا شخصيا.


وأصبحت صناعة السينما بالكامل مهددة بسبب «كورونا»، وقد تشمل الخطة المقبلة تعطيلا كاملا لدور العرض، وإيقاف تصوير العديد من الأعمال، وتعليق الأفلام التي كان مقررا نزولها فى مواسم الأعياد، ووقف وتأجيل الفعاليات الفنية والمهرجانات التي كان مقررا إقامتها فى النصف الثاني من العام، وتغيير خارطة الصناعة حسب نسبة انتشار الفيروس والقرارات السيادية التي تحفظ الصحة العامة والسلامة، علاوة على الإجراءات الشخصية التي تمنع الجمهور من المجازفة بالتواجد فى أي من تلك التجمعات.
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة