صورة أرشيفية صورة أرشيفية

قبل «العواصف والأمطار».. نصائح هامة لقائدي السيارات

مصطفى محمود الأربعاء، 11 مارس 2020 - 08:50 ص

أعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية عن توقعاتها بتعرض البلاد لحالة من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية خلال الأيام القادمة واصفيها بأنها هي الأقوى هذا العام، وأن الأمطار ستكون شديدة الغزارة ورعدية أحيانا، وتشمل نشاطاً ملحوظاً لحركة الرياح على مختلف المناطق وتكون الرياح مثيرة للرمال والأتربة وتصل لحد العاصفة على مناطق من جنوب البلاد والبحر الأحمر وجنوب سيناء.

وتحرص «بوابة أخبار اليوم» على تقديم عددا من النصائح الهامة لقائدي السيارات لتفادي مخاطر الحوادث: 

1-  السير بسرعة منخفضة نظرا لنقص معامل احتكاك الطريق مع إطارات السيارة نتيجة مياه المطر. 

2- التحكم في عجلة القيادة جيدا، لأن سطح الطريق قد يكون مليئا بالأمطار مع تشغيل المساحات بصفة مستمرة لضمان وضوح الرؤية. 

3- مضاعفة مسافة الأمان بين سيارتك والسيارة التي أمامك، حتى تتمكن من الوقوف بأمان.

4-  تفادي الاستخدام المفاجئ والضغط الشديد على جهاز الفرامل، حتى لا تنزلق السيارة في أي اتجاه. 

5-  في حالة تعطل السيارة يتم تجنيبها في أقصى يمين الطريق وبعيدًا تماما عن نهر الطريق مع تشغيل كافة الأنوار، وعدم النزول من السيارة حتى لا تعرض حياتك للخطر.

6- استعمال مساحات الزجاج بصفه مستمرة واستخدام آلة التنبيه على فترات متقطعة حتى يشعر الغير بوجودك.

وفي حالة تعرض السيارة للغرق، يتم إتباع الآتي:

1 ـ عدم محاولة إدارة محرك السيارة أبداً مهما كانت الأسباب، وذلك لأنه غالبا تكون المياه وصلت إلى غرف الاحتراق (السلندرات) داخل المحرك إما عن طريق فتحة فلتر الهواء أو فتحة الشكمان، وعند محاولة إدارة المحرك بهذا الشكل يتلف المحرك بشكل كامل.

2 ـ فصل أقطاب البطارية فوراً بمجرد الوصول إليها وعدم وضع مفتاح الكونتاكت أو تشغيل أي أنوار أو أي وصلات لها علاقة بدائرة الكهرباء بالسيارة أو حتى كاسيت السيارة، وذلك لأن المياه ستقوم بتوصيل جميع الأقطاب مما سينتج عنه تلف الضفيرة وكذالك كروت الدوائر الكهربائية والكمبيوتر المركزي للسيارة، الأمر الذي سيصعب إصلاحه بعد ذالك إلا بتكلفة كبيرة جدا.

3 ـ تصفية المياه من داخل السيارة ورفع جميع فرش الأرضية للخارج والبحث عن فتحات التصريف الأرضية وهى موجودة بجميع السيارات ويتم إغلاقها من قبل المصنعون بطبقات كاوتش في أرضيات حوض السيارة، ويفضل فك جميع الكراسي وإخراجها من السيارة وتجفيفها من المياه ومن ثم تركها في الشمس والهواء فترة لا تقل عن 3 أيام وذلك لتجنب تعفن الفرش وظهور الروائح الكريهة داخل السيارة فيما بعد.


الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة



 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة