عاصفة منخفض التنين
عاصفة منخفض التنين


«تحذيرات سوشيالجية»| ممنوعات في يومي عاصفة «منخفض التنين».. تعرف عليها

ريم الزاهد

الأربعاء، 11 مارس 2020 - 02:18 م

 حذرت صفحة «الطقسجي» الخاصة بنشر أنباء عن أحوال الطقس، تحذيرات هامة للمواطنين على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، وعدم الاستهانة بها بعد رصد حالة العواقب الناتجة عن سوء الأحوال الجوية المنتظرة من الخميس وحتى السبت 12،13،14 مارس 2020 ، قائلة: «ارفعوا حالة التأهب والاستعداد» وبرجاء النشر على نطاق واسع جدًا حتى تعم التوعية على الجميع «قد تكونوا السبب في الحفاظ على سلامة وممتلكات شخص».


جاءت قائمة التحذيرات كالتالي : 


1.يفضل الالتزام بالمنازل ويحظر السفر تمامًا خلال فترة المدة المذكورة من التحذير وعدم اصطحاب الأطفال خارج المنزل خاصة بعد أن تم تعليق الدراسة رسميًا يوم الخميس حفاظًا على أمنهم وسلامتهم.


2. إلغاء ممارسة كافة الأنشطة البرية والبحرية وعدم المجازفة.


3. إلغاء كافة الرحلات العامة والمدرسية.. حتى رحلات البالون الطائر «المنطاد» يجب إيقافها تمامًا منعًا لتكرار حوادثها.


4. على المهندسين والعمال إخلاء المواقع الإنشائية وإنزال الرافعات أو تأمينها وعدم استخدام السقالات خلال يومي الخميس والجمعة.. وتعليق أعمال الرصف أو الأسفلت أو الصبة الخرسانية والبناء عمومًا.. مع أخذ كافة الاحتياطات والتدابير من سرعات الرياح العاتية.


5. على المزارعين أخذ كافة الاحتياطات والتدابير من كمية مياة الأمطار الضخمة والرياح العاصفية المنتظرة.. والحذر جيدًا من خطورة تدافع وتدفق مياه الأمطار على الأراضي الزراعية بالمناطق المذكور تأثرها بالأمطار.


6. تأمين ممتلكاتكم وسياراتكم وعدم ركنها أسفل أشجار أو أعمدة متهالكة أو بشوارع هابطة أو جراجات سفلية منخفضة عن سطح الأرض تجنبًا لإتلافها من مياه الأمطار أو سقوط أي أعمدة أو أشجار عليها، وفي حال المجازفة والتحرك بالسيارة أثناء فترات التحذير يجب تجنب الطرق التي تشمل أنفاق أو شوارع مرتفعة ومنخفضة نظرًا لتجمع المياه بشكل كبير على الأماكن المنخفضة.


7. على التجار وأصحاب المحلات عدم وضع البضاعة خارج المحال خلال فترة التحذير.


8. على أصحاب الفرش بالأسواق على سبيل المثال «الموسكي» إلغاء الأسواق الشعبية تمامًا خلال فترة التحذير وعلى الجميع سرعة إزالة البضائع من الشارع مساء الأربعاء لعدم تعرضها للإتلاف والخسارة.


9. لأصحاب المداخل الهابطة عن مستوى سطح الأرض كأحواش المنازل والمحلات والمخازن ضرورة تنفيذ حواجز قوية لا تقل عن 20~30 سم لحجز مياه الأمطار والتأمين على البضائع بالمخازن وسرعة نقلها غدًا الأربعاء بأماكن مرتفعة عن الأرض.


10. عدم استخدام الهاتف أو التصوير منه خاصة بالأماكن المرتفعة أثناء العواصف الرعدية لتجنب استهدافك من الصواعق.


11. الابتعاد تمامًا عن أعمدة الإنارة أثناء الأمطار وارتفاع المياه بالشوارع لتجنب الماس الكهربائي حفاظًا على أرواحكم وحياة أطفالكم مع الحذر جيدًا أثناء السير بالشارع من سقوط أي أجسام صلبة أثناء فترات اشتداد الرياح.


12. التأكد من سلامة الأسقف سواء بالأدوار الأخيرة أو بالمحلات التجارية أو المول وتأمينه بشكل كامل حتى لا يتعرض للهبوط من قوة وغزارة الأمطار وكمياتها.


يذكر أن الحكومة ناشدت المواطنين بعدم الخروج من منازلهم غداً الخميس وبعد غد الجمعة لسوء الأحوال الجوية، كما أن مجلس الوزراء قد منح العاملين في القطاعين العام والخاص إجازة رسمية غدا الخميس.


 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة