صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


تقرير خاص| منخفض التنين.. حقيقة تعرض مصر لإعصار مدمر

إنجي خليفة

الأربعاء، 11 مارس 2020 - 03:37 م

انتشرت أقاويل كثيرة خلال اليومين الماضيين عن تعرض غالبية أنحاء مصر لعواصف مدمرة عُرفت باسم "منخفض التنين"، وهو ما جعل المواطنون يأخذون احتياطاتهم بصورةٍ مسبقةٍ، فمنهم من أرجأ مواعيد عمل كان متفق عليها مسبقًا، وغالبيتهم آثروا المكوث في منازلهم غدًا الخميس لتفادي هذه العواصف المزعومة.

مجلس الوزراء اتخذ أيضًا قرارًا بتأجيل الدراسة في المدارس والجامعات، كما تم منح العاملين بالقطاعين العام والخاص وقطاع الأعمال إجازة مدفوعة الأجر، كإجراءٍ احترازيٍ للتعامل مع سوء الأحوال الجوية المتوقعة غدًا الخميس.

قرار مجلس الوزراء جاء على ضوء ما عرضه الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، بشأن آخر تحديث لتنبؤات سقوط الأمطار.

وحذرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، في وقتٍ سابقٍ، من تقلبات الطقس خلال الفترة من غدا الخميس إلى السبت 12 إلى 14 مارس الجاري.

نفي هيئة الأرصاد

وحول مدى صحة الأنباء حول عواصف وأعاصير "منخفض التبين"، نفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، تعرض مصر لأعاصير سواء في الفترة الحالية أو في المستقبل.

وقالت الدكتورة إيمان شاكر، وكيل الاستشعار عن بعد بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، إن مصر محاطة بالبحرين الأحمر والأبيض وهذه البحار مغلقة وضيقة ولا تتكون فيها الأعاصير نهائيًا.

وأكدت وكيل الاستشعار عن بعد بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، في تصريحاتٍ لـ"بوابة أخبار اليوم"، أن الأعاصير تتكون في المحيطات ومصر ليست منطقة تكون أعاصير ولا يوجد بها محيطات.

حالة الطقس المتوقعة

وحول حالة الجو المتوقعة خلال الأيام القليلة المقبلة، أوضحت هيئة الأرصاد، أنه من المنتظــر أن تتعــرض البــلاد لحالـة شديدة مـن عــدم الاستقرار في الأحــوال الجــويـة اعتبارًا مـن غدا الخميس 12 مارس وحتى يوم السبت 14 مارس.

وأكدت الهيئة أن هناك احتمالًا لتسـاقطٍ شديدٍ للأمطـــار على السـواحل الشمـــالية والوجه البحري وتمـتد إلى مدن القنــاة وخليج السويس، وتكون رعدية على بعض المناطق وتصل إلى حد السيـول عـلى سينــاء ومدن خــليج السويس ومناطق مـن سلاسل جبال البحر الأحمــر وجنــوب البلاد.

كما تنشط الرياح على أغلـــب الأنحــاء مثيرة للرمــال والأتربة وتصــل لحــد العـــاصفة على مناطـــق من جنوب البلاد ومحافظة البحر الأحمر وجنوب سيناء وتـــؤدي إلى اضطراب في حركة الملاحة البحرية على البحرين الأحمر والمتوسط، ويصاحب ذلك انخفاض فـي درجــات الحــرارة يوم الجمعة الموافق 13 مارس.

وعن القاهرة الكبرى، فمن المتــوقع اعتبـــارًا من يوم الخميـــس 12 مـــارس وحتى يوم الســـبت المــــوافق 14 مارس أن تكون الأمطار شديدة الغزارة وتكون رعدية أحيانًا، كما تنشط الرياح خلال هذه الفترة وتكون مثيرة للرمال والأتربة على بعض المناطق يوم الخميس، كما يصاحب ذلك انخفــاض في درجـات الحرارة يوم الجمعة 13 مارس.

كما ناشدت الهيئة كافة الجهات المعنية باتخاذ كافة التدابير اللازمة للحد من الآثار السلبية الناجمة عن سوء الأحوال الجوية.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة