صورة أرشيفية صورة أرشيفية

من «غرف العمليات» لـ«سيارات شفط الأمطار».. كيف استعدت المحافظات لـ«عاصفة التنين»

محمود كساب الأربعاء، 11 مارس 2020 - 10:40 م

- "التنمية المحلية" تشكل" غرفة عمليات لمتابعة الأوضاع بالمحافظات

-محافظ الإسكندرية: التنسيق مع الري لخفض منسوب المصارف لاستيعاب أكبر قدر من مياه الأمطار

- "عمليات القاهرة": ٧٥ سيارة شفط المياه وو سيارات ١٠ بدالات لسحب المياه

- و"الجيزة" تمنع الإجازات لجميع العاملين

حالة من الطوارئ تشهدها الشوارع المصرية خلال الساعات الحالية استعدادًا لمواجهة عاصفة منخفض التنين التي أعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية عنها أمس، متوقعة تعرض البلاد لحالة من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية خلال الأيام القادمة، ووصفتها بالأقوى هذا العام.

 

عاصفة التنين


وكانت عاصفة التنين هي الصوت الموحد في أروقة المحليات خلال الساعات الماضية وذلك استعدادا لمواجهة مياه الأمطار والعمل على شفطها في أسرع وقت لعدم تراكمها في الشوارع مما يؤدي إلى التكدس المروري.

 

توجيه المحافظين


وزارة التنمية المحلية وجهت جميع المحافظين بإتخاذ الإجراءات اللازمة ورفع درجة الاستعداد القصوى بالمحافظات تحسباً للتقلبات المناخية المتوقعة، حيث تشهد البلاد حالة مـن عدم الاستقرار في الأحوال الجوية اعتباراً من الخميس، وحتى السبت 14 من الشهر الجاري.

ويترأس اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية غدا غرفة عمليات الوزارة لمتابعة كافة الأوضاع بجميع المحافظات على مستوى الجمهورية.

 

سيارات شفط الأمطار


وطالبت الوزراة المحافظات بالتأكد من جاهزية المعدات وسيارات شفط المياه لسرعة التعامل مع أي تجمعات لمياه الأمطار وسرعة شفطها والتنسيق المستمر مع شركات مياه الشرب والصرف الصحي والأجهزة التنفيذية المعنية.

 

ذروة العاصفة في الإسكندرية


ومن المفترض أن تشهد محافظة الأسكندرية ذروة عاصفة منخفض التنين، فمن جانبه قال اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندردية إن العاصفة ستبدأ في تمام الساعة ٨ مساء، مؤكدا أن هذه ليست المرة الأولى التي تتعرض فيها المحافظة لهذه النوات حيث تعرضت من قبل لـ١٨ نوه خلال فصل الشتاء الحالي .

وأضاف الشريف في تصريحات خاصة لـ"بوابة أخبار اليوم" أن جميع الأجهزة التنفيذية بالمحافظة أعلنت حالة الطوارئ مثل الأسعاف والمطافئ والكهرباء وجميع المرافق العامة مؤكدا أنهم متواجدين بالمكاتب بداية من اليوم

 

عدم الخروج من المنازل


وطالب محافظ الإسكندرية جميع المواطنين بعدم الخروج من منازلهم لحمايتهم من تلك العاصفة مضيفا آن يوجد من ٢٠ لـ٣٠ سيارة شفط مياه في المنطقة الجنوبية و و ٢٥ سيارة شفط مياه في المنطقة الشمالية.

وأشار إلى أنه تم التنسيق مع وزارة الري والموارد المائية لخفض منسوب المصارف لاستيعاب أكبر قدر من مياه الأمطار مضيفا إلى أنه تم تفريغ مكافة جغيرات محطات رفع المياه لاستقبال مياه الأمطار

 

القاهرة.. تطهير البالوعات


ومن محافظة الإسكندرية إلى محافظة القاهرة، حيث وجه اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة جميع الأجهزة المعنية ورؤساء الأحياء برفع حالة الاستعداد لمواجهة سقوط الأمطار خلال الأيام الثلاثة القادمة طبقا لتوقعات هيئة الأرصاد .

وشدد "عبد العال" على كافة المسئولين التنفيذيين بالتواجد بالشوارع ومراجعة وتطهير بالوعات الأمطار للتأكد من قيامها بتصريف اية كمية متوقعة من الامطار والتعامل الفورى مع الشكاوى التى ترد باماكن تجمع المياه وازالتها على الفور واتخاذ كافة الإجراءات التى من شأنها الحفاظ على سلامة المواطنين.

ومن جانبه، قال إبراهيم صابر نائب محافظ القاهرة للمنطقة الشرقية إن جميع سيارات شفط المياه تتمركز في جميع أحياء المنطقة، مؤكدا أنه تم تطهير كافة البالوعات لاستقبال مياه الأمطار.

وأضاف "صابر" في تصريحات خاصة لـ"بوابة أخبار اليوم" أن تم التنسيق مع شركة الصرف الصحي بالمحافظة لتزيد بـ٧٤ سيارة لشفط المياه

بينما قال اللواء إبراهيم عبد الهادي نائب محافظ القاهرة للمنطقة الغربية لـ"بوابة أخبار اليوم" إنه تم تطهير كافة البالوعات في أحياء المنطقة.

وأكد د.حسام فوزي، نائب المنطقة الشمالية في محافظة القاهرة لـ"بوابة أخبار اليوم"، أنه يوجد ثلاث سيارات لشفط المياه، كما أنه تم تطهير كافة البالوعات يالإضافة إلى ترومبات الغطس الموجودة بجميع الأنفاق التي تعمل على استيعاب المياه.

مساحة الأمطار
وفي السياق نفسه، قال اللواء إبراهيم عوض مدير غرفة العلميات بمحافظة القاهرة إن المحافظة تستعد لشفط مياه الأمطار بـ٥٧ سيارة شفط للمياه.

وأضاف "عوض" في تصريحات خاصة لـ"بوابة أخبار اليوم" أنه يوجد أيضا ١٠ بدالات لسحب المياه وهم عبارة عن مواتير محملة على سيارات لسحب المياه وإلقائها في أقرب بالوعة.

إشراف ميداني
من جانب أخر، وجه اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة، برفع درجة الاستعداد القصوى لمواجهة موجه الطقس السيئ والتي من المتوقع أن تتعرض لها المحافظة ضمن عدد من محافظات الجمهورية.

كما وجه المحافظ، كافة القيادات بالإشراف الميداني على أعمال إزالة أثار الأمطار وتيسير الحركة المرورية كلاً بمحيطه وتوزيع فرق العمل والمعدات بمختلف القطاعات على دوريات مع التأكيد علي جاهزية مخرات السيول بمركزي أطفيح والصف.

 

وحدة الإشغالات


وشدد المحافظ على ضرورة أن تشمل التمركزات وحدة إشغالات لرفع أية معوقات بالطرق ووحدة لطوارئ الكهرباء لسرعة التعامل مع أية حالات طارئ خاصة مع أعمدة الإنارة .

ووجه المحافظ شركة مياه الشرب والصرف الصحي بمراجعة دورية للتأكد من جاهزية بالوعات صرف مياه الأمطار بأماكن التجمعات، مشدداً علي التأكد من كفاءة بالوعات شفط المياه بمطالع ومنازل الكباري والأنفاق .

 

مطالع ومنازل الكباري


وشدد المحافظ على ضرورة التواجد الميداني بمناطق الانتشار للمعدات والتنسيق الدائم مع غرفة العمليات المركزية بالمحافظة للمتابعة والتعامل مع أي أحداث طارئة، وتوجيه الحملا لرفع أي تجمعات ووجه المحافظ بالمرور على شبكات أعمدة الإنارة وأكشاك الكهرباء والتأكد من سلامتها وتنفيذ أعمال الصيانة اللازمة لها تلافياً لأي أعطال أو مشكلات خاصة مع هطول الأمطار.

القاهرة تستعد لمياه الأمطار بتطهير البالوعات والانفاق
القاهرة تستعد لمياه الأمطار بتطهير البالوعات والانفاق
القاهرة تستعد لمياه الأمطار بتطهير البالوعات والانفاق
القاهرة تستعد لمياه الأمطار بتطهير البالوعات والانفاق
القاهرة تستعد لمياه الأمطار بتطهير البالوعات والانفاق
القاهرة تستعد لمياه الأمطار بتطهير البالوعات والانفاق
القاهرة تستعد لمياه الأمطار بتطهير البالوعات والانفاق

الاخبار المرتبطة


الأكثر قراءة



 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة