صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


منخفض التنين| استمرار هطول الأمطار الرعدية في محافظات الجمهورية

أ ش أ

الخميس، 12 مارس 2020 - 10:24 ص

تعرضت محافظات الجمهورية، صباح اليوم الخميس، لحالة من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية، حيث هطلت الأمطار الغزيرة والمتوسطة مصحوبة برياح وبرودة، وسط تحذيرات متواصلة من تكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة على أغلب الأنحاء.

ومن جانبها اتخذت المحافظات عددا من الاجراءات الاحترازية لمواجهة موجة السقيع والطقس السيئ، وتفعيل غرف العمليات والعمل على سرعة حل أى شكاوى قد تطرأ.

الغربية


ففي الغربية، تعرضت المحافظة لموجة من الطقس السيئ والصقيع وهطول الأمطار المتوسطة بشوارع وميادين مراكز المحافظة، ما أدى إلى تكون كميات من البرك والمستنقعات، حيث شهدت المحافظة صعوبة في حركة السير والنقل والمواصلات لجميع المواطنين، على الطرق الرئيسية والفرعية بالمحافظة، وظهور كميات كبيرة من البرك والمستنقعات وانقطاع في أغلب الخدمات مثل: الكهرباء والمياه والتليفونات.

ومن جانبه أصدر المحافظ طارق رحمي، تعليماته لمساعديه بضرورة الالتزام ورعاية مصالح المواطنين، وتفعيل دور غرفة العمليات والربط بين شبكات الكهرباء ومياه الشرب والصرف الصحي بكافة قرى ومراكز طنطا والمحلة وزفتى وكفر الزيات وبسيون وغيرها، لمجابهة هذه الظروف الصعبة وموجة الطقس السيء التي تضرب المحافظة وتخصيص سيارات وعمال إضافيين لكسح وشفط المياه المتراكمة وعلاجها سريعًا.

قنا 


وفي قنا، ضربت موجة جديدة من الطقس السيئ المحافظة، مع الساعات الأولى من صباح اليوم، حيث نشطت الرياح المحلمة بالأتربة بسرعة كبيرة، ما تسبب مع انخفاض الرؤية وخاصة علي الطرق السريعة والصحراوية وتكاثر السحب الكثيفة مما ينبأ باحتمال سقوط أمطار غزيرة علي مستوي المحافظة.
وقال المحافظ أشرف الداودي، إنه تم اتخاذ كافة الإجراءات والتدابير الوقائية اللازمة خلال تلك الفترة، مضيفا أنه تم إخطار رؤساء المدن وكافة الأجهزة المختصة لرفع درجة الاستعدادات على مستوى مراكز ومدن المحافظة.

وشدد محافظ قنا على ضرورة المرور على كافة مخرات السيول بنطاق المحافظة للتأكد من جاهزيتها ومراجعة جاهزية كافة المركبات والمعدات الخاصة بمواجهة السيول ومعدات التدخل مع الأمطار الغزيرة ومراجعة المهمات والأدوات الخاصة بالإغاثة واتخاذ كافة الإجراءات والتدابير الاحترازية.

وأضاف أنه تم رفع درجة الاستعداد القصوي بغرفة العمليات المركزية بديوان عام المحافظة لاستقبال أي بلاغات على أرقام الهواتف الاتية (0963337291 / 0963328472 / فاكس 0963329542 ) على مدار 72 ساعة القادمة.

 

الوادي الجديد


وفي الوادى الجديد، قرر المحافظ محمد الزملوط غلق طريق (الخارجة/ أسيوط) نظرا لسؤء الأحوال الجوية وتعذر الرؤية، مطالبا المواطنين بضرورة الالتزام بالتعليمات وعدم التحرك من منازلهم إلا في الضروره القصوى حفاظا على أرواحهم، وسيتم الإعلان عن فتح الطريق فور تحسن الحالة الجوية.

وتشهد المحافظة، هبوب رياح شديدة محملة بالأتربة في عدة مناطق متفرقة بالمحافظة، مع شدة الرياح والاتربة على الطرق السريعة والداخلية أدت لانخفاض الرؤية الافقية.

ومن جانبها، رفعت محافظة الوادي الجديد، درجة الاستعداد القصوى لمواجهة سوء الأحوال الجوية، واتخاذ كافة الاستعدادات اللازمة والتنسيق بين رؤساء المدن والأحياء ومركز عمليات المحافظة.

أسوان


وفى أسوان، تعرضت المحافظة صباح اليوم، إلى سقوط أمطار غزيرة استمرت على فترات متقطعة، فيما لم تؤثر على حركة السير أو المشاة على الطرق السريعة، والطريق الصحراوى أسوان/إدفو، كما لم تؤثر على حركة المراكب والفنادق العائمة.

فيما أعلنت المحافظة حالة الطوارئ تحسبا لهطول المزيد من الأمطار الغزيرة، خلال الساعات القادمة، حيث قامت برفع درجة الاستعداد وحالة الطوارئ بمرفقي الإسعاف والإطفاء، تحسباً لوقوع أي حوادث ناتجة من انعدام الرؤية والامطار والتي غطت مناطق مدينة أسوان ،وبعض اجزاء المحافظة.

وبدوره أعلن المحافظ أشرف عطية حالة الطوارئ، وتشكيل غرفة عمليات مركزية بالمحافظة وغرف عمليات بالمدن والمراكز لمتابعة موجة الطقس السيئ والعاصفة الترابية التى أعلنت عنها هيئة الأرصاد الجوية والتى تستمر ليوم السبت المقبل.

 

بورسعيد


وفي محافظة بورسعيد، أجرت المنطقة الاقتصادية لقناة السويس استعدادات خاصة، ورفعت درجات الطوارئ داخل مناطقها الصناعية والموانئ التابعة، حيث قامت الهيئة داخل القطاع الجنوبي بالتنسيق مع محافظة السويس ومديرية الأمن والمطورين الصناعيين على إقامة مركز داخل مقر الهيئة لإدارة الأزمات، والتأكيد على عمل مخرات السيول، وكذلك تأمين الشبكة الكهربائية داخل هذا القطاع، وذلك في إطار التوجيهات بشأن اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لمواجهة حالات عدم الاستقرار في الأحوال الجوية وما يصاحبها من رياح شديدة وعواصف ترابية وأمطار.


وأشار نائب رئيس الهيئة للقطاع الجنوبي محمد شعبان إلى أنه أقام مركزا لإدارة الأزمات من ممثلي قطاعات الأمن الصناعي والبيئة والأمن والمشروعات، لمتابعة أي تطورات داخل الموانئ أو المنطقة الصناعية، والتواصل مع المطورين الصناعيين بشكل مستمر، وتكثيف الورديات داخل الموانئ.


المنطقة الاقتصادية لقناة السويس


وعلى جانب آخر، رفعت المنطقة الاقتصادية لقناة السويس درجات الاستعداد بموانئ القطاع الشمالي، خاصة في شرق وغرب بورسعيد، ويوجد مركز للعمليات مكون من الإدارة الهندسية والحركة والأمن، وذلك بالتنسيق مع محافظة بورسعيد والجهات المعنية، مع عمل ورديات من المهندسين والفنيين للمتابعة المستمرة لأي طوارئ قد تحدث.

بدوره، قال نائب رئيس الهيئة للقطاع الشمالي محمد برايا إن الهيئة نفذت خلال الفترة الماضية شبكة صرف صحي، لاستقبال الأمطار والسيول في مثل هذه الحالات من الطقس.

 

الشرقية


وفي محافظة الشرقية، تعرضت مدن وقرى المحافظة لأمطار غزيرة و موجة من الطقس السيئ غير المستقر، حيث وصلت الأمطار لحد السيول في بعض المناطق، وصاحبتها رياح شديدة وعواصف رعدية، كما تكاثرت السحب المنخفضة والمتوسطة.

ونتج عن الأمطار تراكم المياه في الشوارع والميادين، التى تحولت إلى برك ومستنقعات، وتباطأت حركة مرور السيارات بشكل عام على مختلف الطرق، وخلت الشوارع من المارة، وضعفت الحركة التجارية، كما انقطع التيار الكهربي في عدد كبير من القرى، فيما لم تتأثر أعمال امتحانات الفصل الدراسي الثاني التي جرت بصورة طبيعية وفي مواعيدها المحددة.

ومن جانبه، قرر المحافظ الدكتور ممدوح غراب تشكيل فرق عمل لرفع مخلفات الأمطار من الشوارع، وإعلان حالة الطوارىء بهيئات وشركات المرافق العامة لإصلاح أي أعطال طارئة.

 

سوهاج


وفي سوهاج، تعرضت المحافظة لموجة من الطقس السيئ والبرد وسقوط غزير للأمطار على مختلف مدن وقرى المحافظة؛ ما تسبب في غرق الشوارع وانقطاع التيار الكهربي في بعض المناطق.

ومن جانبه، أصدر المحافظ طارق الفقي تعليماته برفع درجة الاستعداد بين مختلف الأجهزة المعنية بالمحافظة في قطاعات الري والطرق والمرور والحماية المدنية والصحة والشئون الإجتماعية والوحدات المحلية تحسبا لأي طوارئ أو حدوث سيول، وخاصة في المناطق المتاخمة لسلاسل جبال البحر الأحمر بمراكز دار السلام وأخميم وساقلتة والمنطقة الصناعية بحي الكوثر والمناطق المتاخمة للجبل الغربي، موضحا أن هناك اتصالا دائما بين غرفة العمليات الرئيسية وإدارة الأزمات بديوان عام المحافظة ورؤساء الوحدات المحلية لمتابعة الموقف أولا بأول.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة