صورة موضوعية
صورة موضوعية


«منخفض التنين»| أدعية السحب والبرق والرعد ونزول المطر

إسراء كارم

الخميس، 12 مارس 2020 - 11:38 ص

نشرت دار الإفتاء المصرية، عدداً من الأدعية عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، بالتزامن مع بدء العاصفة المسماة بمنخفض التنين، والتي تستمر على مدار أيام الخميس والجمعة والسبت.


وجاء في الأدعية:
- دعاء الرعد:
سبحان الذي يسبح الرعد بحمده و الملائكة من خيفته.. اللهم لا تهلكنا بغضبك و ارحمنا برحمتك يا أرحم الراحمين..
- دعاء المطر: اللهم صيباً نافعاً.. اللهم اجعله سقاء غيث وليس سقاء عذاب برحمتك يا أرحم الراحمين.
- دعاء الرياح: اللهم إني أسألك خيرها وخير ما أرسلت إليه وأعوذ بك من شرها وشر ما أرسلت إليه.


دعاء النبي عند رؤية الرياح:
وروى الإمام أبو داود في سننه وابن ماجه في سننه بإسناد حسن من حديث أبي هريرة قال: سمعتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «الريح من رَوْح الله تعالى، تأتي بالرحمة، وتأتي بالعذاب، فإذا رأيتموها فلا تسُبُّوها، واسألوا اللهَ خيرَها، واستعيذوا بالله من شرها»، ومعنى من رَوْح الله - بفتح الراء - قال العلماء: معناه: من رحمة الله بعباده.


دعاء النبي عند رؤية السحاب:
وورد عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- أنّه: «كانَ إذا رأى سحاباً مُقبِلًا من أفُقٍ منَ الآفاقِ، ترَكَ ما هوَ فيهِ وإن كانَ في صلاتِهِ، حتَّى يستقبلَهُ، فيقولُ: اللَّهمَّ إنَّا نعوذُ بِكَ من شرِّ ما أُرْسِلَ بهِ، فإن أمطرَ قالَ: اللَّهمَّ صيِباً نافعاً مرَّتَينِ، أو ثلاثًا، فإن كشفَهُ اللَّهُ ولم يمطِرْ، حمدَ اللَّهَ على ذلِكَ».

و يتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية، أن يسود البلاد الخميس 12 مارس، طقس دافئ نهارًا شديد البرودة ليلاً على القاهرة الكبرى والوجه البحري، معتدل نهارًا شديد البرودة ليلاً على السواحل الشمالية الغربية.


وكانت الحكومة المصرية، ناشدت جميع المواطنين بعدم الخروج يومي الخميس والجمعة 12، إلا للضرورة القصوى؛ وذلك بسبب الطقس السيئ غير المسبوق.




 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة