خبراء الأرصاد الجوية
خبراء الأرصاد الجوية


«منخفض التنين»| بالخرائط.. ذروة الأمطار تبدأ

إنجي خليفة

الخميس، 12 مارس 2020 - 04:02 م

أكد خبراء الأرصاد الجوية أن منخفض التنين بدأ قبل قليل في عملية الإكتمال وسوف تدخل مصر ذروة قمة سوء الأحوال الجوية خلال الساعات المُقبلة بالتدريج.

 

وتشير صور الأقمار الصناعية إلى اكتمال تشكل منخفض التنين الجوي العميق العاصف والسحب والرياح تدور حوله.

 

ووفقا لخبراء الأرصاد تشتد عملية الأمطار بغزارة شديدة وكميات هائلة تغرق الشوارع وترفع منسوب المياه في الشوارع والطرق مما يؤدي إلى غرق الأنفاق والطرق الهابطة.

 

وأضاف الخبراء أنه يصاحب ذلك أصوات الرعد الشديدة وتساقط لحبّات البرد بشكل متفرق مع الرياح العاصفية الهابطة

 

وأشار خبراء الأرصاد أن العواصف الرعدية دائمًا ما تعمل على إحداث خلل بالإشارات اللاسلكية مثل إشارة الفضائيات وشبكات الهواتف المحمولة وأيضًا قد تسبب خللًا أحيانًا في الكهرباء.

 

ونصح خبراء الأرصاد الجوية الجميع بالإلتزام بجميع التحذيرات والإرشادات والنصائح اللي نشرتها هيئة الأرصاد الجوية والتواجد بالمنزل.

 

كانت حذرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، من تقلبات الطقس خلال الفترة من الخميس إلى السبت 12 إلى 14 مارس الجاري، أطلق عليها رواد مواقع التواصل الاجتماعي اسم «منخفض التنين».

 

وأكدت الهيئة أن هناك احتمالا لتسـاقط شديد للأمطـــار على السـواحل الشمـــالية والوجه البحري وتمـتد إلى مدن القنــاة وخليج السويس، وتكون رعدية على بعض المناطق وتصل إلى حد السيـول عـلى سينــاء ومدن خــليج السويس ومناطق مـن سلاسل جبال البحر الأحمــر وجنــوب البلاد.

 

كما تنشط الرياح على أغلـــب الأنحــاء مثيرة للرمــال والأتربة وتصــل لحــد العـــاصفة على مناطـــق من جنوب البلاد ومحافظة البحر الأحمر وجنوب سيناء، وتـــؤدي إلى اضطراب في حركة الملاحة البحرية على البحرين الأحمر والمتوسط، ويصاحب ذلك انخفاض فـي درجــات الحــرارة يوم الجمعة الموافق 13 مارس.

 

وعن القاهرة الكبرى، فمن المتــوقع اعتبـــاراً من يوم الخميـــس 12 مـــارس وحتى يوم الســـبت المــــوافق 14 مارس أن تكون الأمطار شديدة الغزارة وتكون رعدية أحياناً، كما تنشط الرياح خلال هذه الفترة وتكون مثيرة للرمال والأتربة على بعض المناطق يوم الخميس، كما يصاحب ذلك انخفــاض في درجـات الحرارة يوم الجمعة 13 مارس.

 

 وقرر مجلس الوزراء، في اجتماعه اليوم، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، منح العاملين بالمصالح الحكومية والقطاعين العام والخاص، وقطاع الأعمال العام، إجازة مدفوعة الأجر، الخميس 12 مارس، نظرا لظروف الطقس السيئ، المتوقع غدا، ويستثنى من ذلك العاملون في المرافق الحيوية، والتي تحددها السلطة المختصة، مثل خدمات مياه الشرب والصرف الصحي، النقل، الإسعاف، المستشفيات، المطاحن والمخابز، والخدمات الشرطية.

 

يأتي ذلك في ضوء ما عرضه الدكتور محمد عبدالعاطي، وزير الموارد المائية والري، بشأن آخر تحديث لتنبؤات سقوط الأمطار، وسيعقد الوزراء والمسئولون المعنيون مؤتمرا صحفيا اليوم، عقب اجتماع مجلس الوزراء، لعرض تفاصيل توقعات طقس الغد، واستعدادات الوزارات والجهات المعنية للتعامل مع هذه الظروف الجوية.

 

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة