عيسى مرشد عيسى مرشد

كلمة

الأوقاف ومكافحة الإسراف

عيسى مرشد الخميس، 12 مارس 2020 - 05:39 م

تبذل وزارة الأوقاف جهودا جبارة لمكافحة التبذير والإسراف الذى يمارسه البعض فى المساجد متجاهلين الكتاب والسنة المحمدية واللذين يحضان على عدم الإسراف والتبذير حيث يقول الحق سبحانه وتعالى (إن المبذرين كانوا إخوان الشياطين وكان الشيطان لربه كَفُورا). فقد مَرَّ النبي  بِسَعْدٍ، وَهُوَ يَتَوَضَّأُ، فَقَالَ: «ما ها السَّرَفُ؟» فَقَالَ: أَفِى الْوُضُوءِ إِسْرَافٌ؟ قَالَ: «نَعَمْ، وَإِنْ كُنْتَ عَلَى نَهَرٍ جَارٍ».. ويأتى تحذير وزارة الأوقاف من فتح المساجد لأى شخص أو أى مجموعة فى غير الأوقات المحددة للصلاة فى الاتجاه الصحيح وتحقيقا للصالح العام حيث إنه فضلا عن أن فتح المساجد فى غير أوقات الصلاة يعتبر مجالا خصبا لأصحاب البدع لنشر أفكارهم غير السوية فإنه يساهم فى ترشيد استهلاك المياه والكهرباء.
لقد اتخذت وزارة الأوقاف عددا من الإجراءات التى تساهم بحق فى ضبط وترشيد عمليات استهلاك المياه والكهرباء بصورة إيجابية فى مقدمتها تركيب عدادات مسبوقة الدفع والتى يجب تعميمها فى القريب على جميع المساجد والزوايا بالمحافظات مع الأخذ فى الاعتبار المساجد المنتشرة فى القرى والكفور والنجوع والتى تصرف مياها فى خزانات وسط بيوت الأهالى على الرغم من وجود شبكات الصرف الصحى فى هذه الأماكن وتحيط بهذه المساجد والزوايا من كافة الاتجاهات ولدى الادارة الهندسية بالوزارة نماذج لهذه المساجد التى يجب تحويل صرفها على شبكات الصرف الصحى حتى يمكن إعادةً معالجتها واستخدامها فى العديد من الأغراض وفِى مقدمتها الزراعة والرى للحدائق. والمنتزهات فى ظل استراتيجية الاستفادة بكل قطرة مياه وتوفير الاحتياجات اللازمة لمائة مليون مواطن.
ومن منطلق المصلحة القومية والوطنية ومواجهة التحديات احذر من الاستجابة لما هو امام لجنة المقترحات والشكاوى بمجلس النواب من تقرير باعفاء المساجد والكنائس من رسوم استهلاك المياه والكهرباء لأن الاستجابة لمثل هذه الأمور. هو فى حد ذاته تقويض لخطة الدولة للإصلاح المالى والاقتصادى وكنت انتظر من هذه اللجنةً ان تبادر فى طرح مقترحات تتعلق بفصل موضوع دورات المياه وأماكن الوضوء عن ساحات الصلاة حفاظا على طهارة المساجد ونظافتها وان يكون الإشراف على دورات المياه وأماكن الوضوء لشركات خاصة مهمتها النظافة وتحت الوزارة أو مجالس إدارات هذه المساجد الأمر الذى يجعلها تكون فى صورة حضاريةً أيضا هناك إسراف كبير فى عدد من مستلزمات دورات المياه وصنابير الوضوء فى عدد كبيرين المساجد والزوايا. المنتشرة فى الريف على الرغم من ان رواد هذه المساجد -غالبا -من جيرانها .. وقبل أن أختتم أتوجه بجزيل. الشكر والتقدير لفضيلة الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف وجميع العاملين بالوزارة على الجهود المخلصة والجبارة التى يبذلونها من أجل رفعة الوطن.


الاخبار المرتبطة

    كورونا'   كورونا' الأربعاء، 01 أبريل 2020 07:34 م
الأمل الأمل الأربعاء، 01 أبريل 2020 07:32 م
الشفافون والبشرى! الشفافون والبشرى! الأربعاء، 01 أبريل 2020 07:30 م
وباء كورونا..وكشف المستور..!! وباء كورونا..وكشف المستور..!! الأربعاء، 01 أبريل 2020 07:27 م

أسوأ شىء أسوأ شىء الثلاثاء، 31 مارس 2020 06:17 م
العصر الإلكترونى وتحديات المستقبل العصر الإلكترونى وتحديات المستقبل الثلاثاء، 31 مارس 2020 06:15 م
شباب بيحب مصر شباب بيحب مصر الأحد، 29 مارس 2020 06:53 م
«لماذا»......؟! «لماذا»......؟! الأحد، 29 مارس 2020 06:52 م

الأكثر قراءة



 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة