مطار القاهرة
مطار القاهرة


شاهد| مطار القاهرة في مواجهة منخفض التنين

إنجي خليفة

الخميس، 12 مارس 2020 - 07:26 م

 

شهد مطار القاهرة، استعدادات مكثفة داخل صالات السفر و الوصول ومهبط الطائرات لمواجهة موجة الطقس السيء الذي تشهده البلاد خلال الـ72 ساعة المقبلة والذي أطلق عليها اسم منخفض التنين.

واستعدت سلطات المطارات المصرية بمعدات الشفط لسحب تجمعات المياه من على أرض المهبط كما استعدت لجنان التدخل السريع للتعامل مع الموجات الطارئة.

وتُهيب مصر للطيران بعملائها المسافرين من مطارات جمهورية مصر العربية خلال الساعات القادمة، ضرورة الوصول إلى المطارات قبل مواعيد رحلاتهم الدولية بما لا يقل عن 4 ساعات ورحلاتهم الداخلية بما لا يقل عن 3 ساعات.

وقام الطيار محمد منار وزير الطيران المدنى منذ الصباح الباكر بجولة تفقدية لجميع منشأت ومبانى الركاب، لمتابعة إجراءات السفر والوصول بمطار القاهرة الدولى ومتابعة سير العمل وانتظام الحركة الجوية فى ظل حالة الطقس السيئ والأمطار الغزيرة التى تتعرض لها البلاد .

وخلال الجولة؛ قام الوزير بتفقد غرفة ومركز عمليات الأزمات بمطار القاهرة ومركز العمليات المتكامل IOCC بمصرللطيران لمتابعة تاثير الطقس علي موقف الرحلات أولًا بأول والتي شهدت انتظاماً فى الحركة بنسبة 85% ، كما اطلع على الاستعدادات الموضوعة سلفًا للتعامل مع أى متغيرات قد تطرأ، وكذا دور قطاع العمليات بالمطار بمتابعة حالة الطقس والعمل بالمهبط على مدار الساعة تحسبًا لأى طارئ، مشيرًا إلى أن جميع المطارات المصرية ترفع حالة الاستعداد القصوى خاصة فى ظل التحذيرات والتنبؤات المسبقة طبقًا لتوقعات الهيئة العامة للأرصاد الجوية من خلال انتشار وتواجد مكثف لجميع المعدات المسئولة عن رفع المياه وفرق الطوارئ لمواجهة سقوط الأمطار ولتجنب عرقله سير العمل وللحفاظ على انسيابية العمل وانتظام الحركة الجوية بالمطارات .

كما شد الوزير بأزر جميع العاملين خلال مقابلته لهم فى مواقع العمل المختلفة بالمطار ، حيث وجه لهم الشكر والتقدير على جهودهم المبذولة وأدائهم المخلص لعملهم وبخاصة العاملين بالمهبط بنظام النوبات لدورهم الفعال والبارز الذى ظهر جليًا خلال تواجدهم فى مواقع عملهم خلال هذه الظروف الجوية السيئة التى تمر بها البلاد ،،كما حث سيادته الجميع بضرورة التكاتف والمثابرة والتفانى فى العمل من أجل القيام بواجباتهم على أكمل وجه وللحفاظ على صورة ومكانة قطاع الطيران المدنى.

مشددًا على كافة المسئولين باستمرار المتابعة والتواجد الدائم بجميع القطاعات المختلفة والتواصل الفعال مع غرف العمليات وإدارة الأزمات للتعامل بشكل سريع وفورى مع أى حدث أو ظرف قد يطرأ وذلك بالتنسيق مع جميع الجهات المعنية واتخاذ كافة الإجراءات التى من شأنها الحفاظ على سلامة العاملين والركاب.

كانت حذرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، من تقلبات الطقس خلال الفترة من الخميس إلى السبت 12 إلى 14 مارس الجاري، أطلق عليها رواد مواقع التواصل الاجتماعي اسم «منخفض التنين».

و أكدت الهيئة أن هناك احتمالا لتسـاقط شديد للأمطـــار على السـواحل الشمـــالية والوجه البحري وتمـتد إلى مدن القنــاة وخليج السويس، وتكون رعدية على بعض المناطق وتصل إلى حد السيـول عـلى سينــاء ومدن خــليج السويس ومناطق مـن سلاسل جبال البحر الأحمــر وجنــوب البلاد.

كما تنشط الرياح على أغلـــب الأنحــاء مثيرة للرمــال والأتربة وتصــل لحــد العـــاصفة على مناطـــق من جنوب البلاد ومحافظة البحر الأحمر وجنوب سيناء، وتـــؤدي إلى اضطراب في حركة الملاحة البحرية على البحرين الأحمر والمتوسط، ويصاحب ذلك انخفاض فـي درجــات الحــرارة يوم الجمعة الموافق 13 مارس.

وعن القاهرة الكبرى، فمن المتــوقع اعتبـــاراً من يوم الخميـــس 12 مـــارس وحتى يوم الســـبت المــــوافق 14 مارس أن تكون الأمطار شديدة الغزارة وتكون رعدية أحياناً، كما تنشط الرياح خلال هذه الفترة وتكون مثيرة للرمال والأتربة على بعض المناطق يوم الخميس، كما يصاحب ذلك انخفــاض في درجـات الحرارة يوم الجمعة 13 مارس.

هذا وقرر مجلس الوزراء، في اجتماعه ، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، منح العاملين بالمصالح الحكومية والقطاعين العام والخاص، وقطاع الأعمال العام، إجازة مدفوعة الأجر، الخميس 12 مارس، نظرا لظروف الطقس السيئ، المتوقع غدا، ويستثنى من ذلك العاملون في المرافق الحيوية، والتي تحددها السلطة المختصة، مثل خدمات مياه الشرب والصرف الصحي، النقل، الإسعاف، المستشفيات، المطاحن والمخابز، والخدمات الشرطية.

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة