عقرب - صورة أرشيفية عقرب - صورة أرشيفية

دراسة: بروتين في سم العقرب علاج فعال لالتهاب المفاصل

أ ش أ الجمعة، 13 مارس 2020 - 07:08 ص

أفادت الأبحاث الحديثة، أن سم المخلوقات المميتة مثل "العناكب" و"الثعابين" و"العقارب"، مصدر غني بالأدوية بشكل متزايد لصحة الإنسان.


ويأتي أحدث مثال على ذلك من العلماء في مركز فريد هتشنسون لأبحاث السرطان، الذين اكتشفوا بروتينًا صغيرًا في سم العقرب يمكن أن يصبح جزءًا من علاج جديد فعال لالتهاب المفاصل.


وقال الدكتور جيم أولسون، المشرف على تطوير الأبحاث: "بالنسبة للأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل متعدد المفاصل، فإن الآثار الجانبية للسيطرة على المرض، يمكن أن تكون سيئة أو أسوأ من المرض نفسه".


وأضاف: "في كثير من الأحيان تذهب المنشطات إلى جميع أجزاء الجسم، باستثناء الأجزاء التي تكون في أمس الحاجة إليها.. تهدف هذه الاستراتيجية لتحسين وتخفيف التهاب المفاصل مع الحد الأدنى من الآثار الجانبية الجهازية".


وتعد هذه الاستراتيجية نتيجة لأكثر من عقد من الأبحاث المتواصلة في المختبر بحثا عن البروتينات المتواجدة في "سم العقرب"، التي يمكن استخدامها كأساس للعقاقير المتقدمة لعلاج الأمراض المختلفة.


فمنذ حوالي 4 سنوات، أثناء فحص عشرات الببتيدات من سم العقارب والعناكب، وجد الباحثون أنها تتراكم بشكل طبيعي في الغضروف، لذلك، اعتمد الباحثون هذه الطريقة المحتملة لتطوير علاجات أكثر استهدافا لالتهاب المفاصل من خلال استخلاص "سم العقرب" المتواجد في الغضاريف.


الاخبار المرتبطة




الأكثر قراءة



 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة