بسبب كرونا صلاة الجمعة خارج مسجد الميناء الكبير بالغردقة بسبب كرونا صلاة الجمعة خارج مسجد الميناء الكبير بالغردقة

بسبب كورونا.. صلاة الجمعة خارج مسجد الميناء الكبير بالغردقة

إبراهيم الشاذلي الجمعة، 13 مارس 2020 - 02:23 م

أقيمت لأول مرة اليوم منذ إنشائه، صلاة الجمعة بمسجد الميناء الكبير خارج المسجد، وبالتحديد فى الساحة الخارجية، وذلك ضمن اجراءات الوقاية من فيرس كرونا حيث فوجئ المصلين بقيان إدارة المسجد وهو الأكبر بمدينة الغردقة بتجهيز الساحه الخارجية للصلاة.

وقد كانت خطبة الجمعة اليوم، والتى ألقاها الشيخ حسام إمام مسجد الميناء تتحدث عن الأوبئة وبالتحديد فيرس كرونا وكيف كان الرسول صلى الله علية يسلم يتعامل مع الأمراض والأوبئة، وهو أول من أرسى قواعد الحجر الصحى.

وذكر إمام مسجد الميناء خلال في حديثه بعض العادات التي كان يفعلها النبي تجنبا لانتشار الأوبئة والأمراض، منها ما ورد عن أسامة بن زيد رضي الله عنه عن النبي أنه قال: (إذا سمعتم بالطاعون بأرض فلا تدخلوها، وإذا وقع بأرض وأنتم بها فلا تخرجوا منها).

وأضاف امام المسجد كما نصح النبي حسبما ورد عن جابر بن عبد الله، (غطوا الإناء، وأوكوا السقاء، فإن في السنة ليلة ينزل فيها وباء، لا يمر بإناء ليس عليه غطاء، أو سقاء ليس عليه وكاء، إلا نزل فيه من ذلك الوباء).

وأشار ، ذاكرا حديثا عن عائشة، رضي الله عنها، قالت: كان رسول الله إذا أراد أن يأكل أو يشرب غسل يديه، ثم يأكل أو يشرب، وعن أبى هريرة رضى الله عنه أنه قال: "كان رسول الله إذا عطس وضع يده أو ثوبه على فيه".

الجدير بالذكر أن مسجد الميناء يعد من أشهر المعالم الدينية بمحافظة البحر الأحمر، والمصم كطراز إسلامي، ويعتبر تحفة معمارية على شاطئ البحر الأحمر، والذى يحتوى على مجموعة من النقوش والزخارف الإسلامية الرائعة، والقباب المختلفة وشركات السياحة تضعه ، ضمن برامج جولة البلد التى تنظمها للسياح، كجزء من برنامج رحلتهم فى الغردقة.

وأقيم مسجد الميناء الكبير على مساحة 8 آلاف متر، ويقع على البحر مباشرة ويتسع لحوالي 10 آلاف مصلٍ، ويضم مئذنتين شاهقتين، و25 قبة، وقاعة للمناسبات وأخرى للمحاضرات، واستغرق بناؤه أكثر من 5 سنوات، ويشهد إقبالاً كثيفًا من المواطنين لحضور الشعائر وإقامة الصلوات والندوات الثقافية والدينية طوال الشهر الكريم، خاصة أن المسجد يقع على البحر مباشرة لتختلط نفحات رمضان بنسيم البحر والأمواج في جو روحاني كبير.

 


الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة



 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة