صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


كيف بدأ كورونا؟.. قصة أول مُصاب بالفيروس في العالم

أحمد نزيه

الجمعة، 13 مارس 2020 - 03:50 م

تفشى فيروس كورونا بصورةٍ كبيرةٍ في العالم، وأودى بحياة الآلاف من مختلف بلدان العالم، غالبيتهم في الصين، مستنقع الفيروس المستجد، الذي ظهر المرض فيها المعروف علميًا باسم "كوفيد-19" في نهاية ديسمبر من العام الماضي.

وأول أمس الثلاثاء، أعلنت منظمة الصحة العالمية، التابعة للأمم المتحدة، فيروس كورونا وباءً عالميًا، معتبرًا أنه وصل إلى مرحلة خطيرة فيما يتعلق بتفشي الفيروس التاجي.

فيروس كورونا تفشى في العالم كالهشيم في النار الموقدة، فجاس عبر أقطار العالم، ووبأ 125 دولة حتى الآن، وأصاب ما يقرب من 132 ألف شخص حول العالم.

وكما قيل من قديم الأزل "النار تشتعل من مستصغر الشرر"، فإن شرر فيروس كورونا كان رجلًا طعن في الخامسة والخمسين من عمره.

أول مصاب بالفيروس

صحيفة "ساوث تشاينا مورنينج بوست" الصينية كشفت تفاصيل جديدة تتعلق بأول حالة إصابة مؤكدة بفيروس كورونا في العالم، وذلك خلاصةً لأبحاث مجموعة من العلماء الصينيين حول الحالة الأولى للمرض.

ونقلت الصحيفة بيانات حكومية، قالت إن أول حالة إصابة بـ"كورونا" تعود إلى منتصف نوفمبر، مضيفة أن الأطباء لم يدركوا وقتها أنهم يتعاملون مع مرض جديد حتى أواخر ديسمبر المنصرم.

ووفقًا لهذه البيانات فإن أول مصاب بفيروس كورونا، كان يبلغ من العمر 55 عاما ويعيش في مقاطعة هوبي، التي تنتمي إليها مدينة ووهان، مصدر الفيروس المستجد، مشيرو إلى أن هذه الحالة تم اكتشافها والإبلاغ عنها يوم 17 نوفمبر الماضي.

ولم تكشف الصحيفة عن مصير هذا الشخص الذي تقول إنه أول حالة إصابة بالفيروس سواء كانت قد تُوفي بسبب المرض أو لا يزال على قيد الحياة، وإن كان قد تماثل بالشفاء أو لا يزال يُعالج من الفيروس المستجد.

وهذا البيان الحكومي من الصين يُخالف ما جاء في بيان منظمة الصحة العالمية، والذي تحدث عن أن أول حالة إصابة تم تسجيلها في الصين كانت بتاريخ 8 ديسمبر.

بدايات المرض

وأشارت الصحيفة الصينية أنه "منذ ذلك اليوم (17 نوفمبر)، جرى تسجيل ما بين حالة واحدة إلى 5 حالات جديدة بشكلٍ يوميٍ، وفي 20 ديسمبر كانت حصيلة المصابين المؤكدة بلغت 60 حالة إصابة".

ووفقًا للبيانات الصينية الرسمية، فإن عدد الإصابات بالفيروس حتى 31 ديسمبر 2019 (آخر يوم في السنة الماضية) بلغ 226 حالة إصابة فقط.

وهذا الرقم لا يقارن مطلقًا مع الرقم الذي وصلت إليه عدد الإصابات في الصين وحدها إلى غاية الآن، والذي تجاوز إلى حد يوم أمس الخميس الـ80 ألف مصاب، إلى جانب 3179 حالة وفاة بالمرض.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 

 

 

 

 
 
 
 


 

مشاركة