اردوغان
اردوغان


تقرير: كيف استغلت تركيا الأزمة السورية ؟

رضا خليل

الجمعة، 13 مارس 2020 - 09:16 م

عرضت قناة «مداد نيوز» السعودية، مقطع فيديو يتضمن تقريرا مصورًا بعنوان «استغلال تركيا للأزمة السورية ».

ويكشف التقرير عن تفاصيل إستغلال النظام التركي برئاسة رجب طيب أردوغان للازمة السورية وذلك بإرسال 700 الف سوري إلى أراضيها للحصول على الدعم الاوروبي الضخم والذي يبلغ نحو 5 مليارات دولار.

وأوضح " التقرير" أن منظمات حقوقية دولية قامت بتوثيق الخسائر البشرية في سوريا  والتى نجمت عن تدخلات تركيا في الأزمة السورية  حيث أنة بلغت خسائر سوريا من التدخل التركي المباشر مقتل ما يزيد عن 1400 مدني سوري أعزل.

وتابع "التقرير" أنة تمّ تهجير وتشريد أكثر من 300 ألف كردي سوري كانوا يعيشون بالقرب من الحدود السورية التركية على إثر اجتياح الجيش التركي للمناطق التي يسيطر عليها الأكراد في عملياته العسكرية الثلاثة في مناطق الشمال السوري بالاستعانة بالفصائل المسلحة الموالية لتركيا في سوريا ".

وأوضح " التقرير" أن استيلاء تلك العناصر على آلاف المنازل في مناطق الشمال السوري وتم منحها لسوريين من أصول عربية حيث تخطط تركيا إلى إرسال 700 ألف سوري داخل أراضيها إلى المناطق الأمنة في سوريا عقب إنشائها في خطوة واضحة لإحداث تغيير ديمغرافي في المنطقة وباستقبال تركيا لنحو 3.6 مليون لاجئ سوري وقامت تركيا بالحصول على دعم مالي أوروبي ضخم يتجاوز 5 مليارات يورو.

وأشار "التقرير" إلى أن  تركيا إستخدمت اللاجئين السوريين كورقة تفاوض للحصول على مكاسب سياسية من أوروبا مثل تسريع مفاوضات انضمامها إلى الاتحاد الأوروبي والسماح لمواطنيها بدخول دول الاتحاد دون تأشيرة مسبقة. 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة