الرئيس الأمريكي
الرئيس الأمريكي


إعلان حالة الطوارئ بأمريكا بسبب انتشار فيروس كورونا

منى العزب

الجمعة، 13 مارس 2020 - 10:00 م

ترامب يرصد 50 مليار دولار لمكافحة الفيروس بعد وفاة 41 وإصابة 1875

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترمب، حالة الطوارئ الوطنية الجمعة، بسبب فيروس كورونا سريع الانتشار، بجانب توفير اعتمادات مالية قدرها 50 مليار دولار لتمويل الجهود التى يتم بذلها لإحتواء المرض الذى أدى إلى وفاة41 شخصا وإصابة 1875 شخص حتى الآن.

وأوضح الرئيس الأميركي خلال مؤتمر صحفي بحديقة البيت الأبيض، أن اعلان حالة الطوارئ يأتى لإطلاق القوة الكاملة للحكومة الاتحادة فى مواجهة الأزمة التى وصفها بالأولى من نوعها فى تاريخ البلاد. كما أعلن عن إنشاء مركز طوارئ للمساعدة فى مكافحة الفيروس.

وأضاف ترامب، أن السلطات ستتيح خمسة ملايين جهاز اختبار لفيروس كورونا لتكون متوفرة فى المراكز الصحية بجميع الولايات، إلا أنه دعا الأميركيين على طلب الفحص فقط إذا احسوا بحاجتهم الشديدة إليه.

كما أعلن الرئيس الأميركي أنه قد يضيف المملكة المتحدة إلى قائمة الدول الأوروبية التي تم إيقاف رحلات الطيران معها فى قرار كان قد أصدره أمس استثنى فيه بريطانيا وذلك فى إطار القرارات التى يتم إتخاذها لمواجهة انتشار فيروس كورونا.

وردا على سؤال حول مدى انتشار الفيروس قال أنه زاد بدرجة ملحوظة خلال الساعات ال24 الأخيرة.

وكان ترمب قد أعلن مساء الأربعاء إغلاق حدود الولايات المتحدة لثلاثين يوما أمام جميع المسافرين الآتين من عدد كبير من أوروبا، باستثناء الأميركيين أو حاملى البطاقات الخضراء.

وفى سياق متصل أعلنت خمسة ولايات أمريكية حتى الآن اغلاق المدارس بها بجميع المراحل لفترة تراوحت بين أسبوعين و أربعة اسابيع أو حتى إشعار آخر على حد تعبيرهم.

وكان عمدة مدينة نيويورك بيل دي بلاسيو قد أعلن امس حالة الطوارئ في الولاية، بسبب انتشار فيروس كورونا وارتفاع عدد الإصابات في أكبر مدينة أمريكية إلى 95 حالة واعتبارا من اليوم الجمعة تحظر سلطات ولاية نيويورك التجمعات الحاشدة بمشاركة أكثر من 500 شخص برودواي في نيويورك لتقليص عدد الزوار، كما أعلن متحف متروبوليتان للفنون، وهو أكبر متحف فني في العالم، عن إغلاق جميع فروعه الثلاثة في المدينة مؤقتا.

وفى ولاية أوهايو كشفت إيمي إكتون مسؤولة الصحة بالولاية، عن تقديرات تشير إلى أن عدد المصابين بفيروس كورونا قد يكون أكثر من 100 ألف شخص حيث تم تقديرها بـ 1% من سكان الولاية.

وفى نفس السياق أعلن محافظ ولاية كاليفورنيا حظر التجمعات لأكثر من 250 شخصا حتى نهاية الشهر الجاري كما سيتم إغلاق حديقة "ديزني لاند" اعتبارا من السبت، كما أجلت استوديوهات "هوليوود" عروض بعض الأفلام بسبب انتشار الفيروس.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة