“رايلي وبولمان ورويس” .. المجموعة النادرة لحاكم الشارقة بمتحف السيارات القديمة “رايلي وبولمان ورويس” .. المجموعة النادرة لحاكم الشارقة بمتحف السيارات القديمة

فيديو وصور | “رايلي وبولمان ورويس”.. المجموعة النادرة لحاكم الشارقة بمتحف السيارات القديمة

محمد جلال السبت، 14 مارس 2020 - 09:10 ص

يضم متحف الشارقة للسيارات القديمة ١٠٠ سيارة كلاسيكية قديمة ، أغلب تلك السيارات يرجع تاريخها إلي القرن الماضي ، ويضم المتحف مجموعة نادرة ومميزة تعود ملكيتها للشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة .

 

رايلي أر إم إس رودستر

رايلي رايلي أر إم إس رودستر موديل 1948 ، واحدة من أهم مقتنيات الشيخ سطان بن محمد القاسمي بمتحف الشارقة للسيارات القديمة وهي بمثابة أيقونة المتحف ، وهي من انتاج المملكة المتحدة .

 

وهي آخر سياراة يتم انتاجها وتطويرها بشكل مستقل بواطة رايلي قبل اندماج رايلي مع شركة أوستن للسيارات في الكيان الذي عرف لاحقاً ب BMC

 

 

 

 

مرسيدس 600 بولمان

 

وتضم مجموعة الشيخ سلطان السيارة 600 بولمان ، وهي سيارة فارهة مصفحة استخدمها حاكم الشارقة في تنقلاته داخل الإمارة ، وتحمل السيارة لوحات معدنية خاصة بالسيارات الكلاسيكية .

 

وطرحت أول سيارة مرسيدس 600 بولمان عام 1963، وتناقص إنتاج السيارة بشكل ملحوظ خلال أزمة البترول التي حدثت في السبعينيات، وتوقفت مرسيدس عن انتاج هذا الموديل إلا عند الطلب .

 

وتعتبر السيارة مرسيدس 600 بولمان واحدة من أفخم السيارات الليموزين الفارهة ، حيث تضارع سيارات مايباخ إس كلاس .

 

بدأت شركة مرسيدس إنتاج سيارتها مرسيدس بنز 600 بولمان في الفترة من 1963 وتم إيقافه في 1981 ، وكانت السيارة المفضلة لمعظم الرؤساء والملوك وقتها ، وتعبتر مرسيدس 600 بولمان بمثابة الاساس الذي بنيت عليه سيارات المارد الألماني مرسيدس فئة الإس كلاس ، وانتجت مرسيدس 2,677 سيارة من 600 بولمان على مدى ثلاثة عقود .

 

تحتوي مرسيدس 600 بولمان علي مقاعد وثيرة من الجلد الطبيعي ، وتتميز بمساحات واسعة سواء في المنطقة الأمامية أو الخلفية ، يحتوي الجزء الخلفي على كونسول وكنبة كبيرة من الجلد ومقعدين .

 

وتتميز 600 بولمان بقاعدة عجلات قصيرة نسبيا وقد صنعت 428 وحدة منها فقط بقاعدة عجلات طويلة، و تم تعديل 304 وحدة منهم لتكون بـ 4 أبواب فقط بدلاً من ستة ، والسيارة مزودة بمحرك V8 سعة ٦٣٠٠ سي سي بقوة 245 حصاناً، وتبلغ السرعة القصوى للسيارة 220 كم في الساعة .

 

 

 

رولز رويس سلفر إس

 

وتضم مجموعة حاكم الشارقة إحدى السيارات النادرة وهي رولز رولز رويس سلفر إس بي يو أي موديل 1989 , وهي سيارة كلاسيكية تشبه إلى حد كبير رولز رويس سيلفر سبرنت ، والتي بنيت علي قاعدتها في عام ١٩٨٥ إلا أنها أكثر حداثة من “سبرنت “، وترجع ندرة رولز رويس سلفر إس لقلة عدد السيارات الموجودة في العالم ، حيث لم تنتج الشركة الإنجليزية سوى ٢٥ سيارة فقط من هذا الموديل النادر .

رانج روفر إتش إس إي

 

وهي سيارة دفع رباعي كبيرة الحجم متعددة الإستخدامات ، تم تصنيعها بواسطة الصانع الإنجليزي لاندروفر، وتتبع السيارة مجموعة شركة تاتا الهندية ، وقدمت تاتا هذه السيارة الرائدة بداية من عام 1970 ، تبلغ السرعة القصوى للسيارة 200 كم \ الساعة

 

أطلق موديل رينج روفر في عام 1970، وقد عُرض في متحف اللوفر في باريس في بدايات السبعينات كونه "عمل نموذجي للتصميم الصناعي".

 

 

ويحتوي متحف الشارقة للسيارات القديمة خمسة أقسام رئيسية ، القسم الأول يضم السيارات التي انتجت في الفترة بين 1915 حتى 1939، أى بعد نهاية مرحلة الحرب العالمية الأولي وقبل فترة الكساد التي سبقت الحرب العالمية الثانية ، ويضم هذا القسم سيارات فورد تي، ورولز رويس، فيات

 

ويضم القسم الثاني السيارات التي انتجت ما بين أعوام 1949 حتى 1959 ويشمل هذا القسم سيارات مجموعة من سيارات كاديلاك وستودبيكر تشامبيون، ورايلي آر إم، وبنتلي وشيفرولية بيل أير

القسم الثالث يضم سيارات الفترة ما بين 1960 وحتى 1987، ويشمل سيارة سيارات مرسيدس (بولمان) وفورد موستنج، و إم جي، وفولكس واجن، وسيتروين، وسكودا.

 

المجموعة الرابعة تحتوي علي مجموعة من الشاحنات القديمة التي استخدمت داخل دولة الإمارات العربية المتحدة ، وتحديداً بإمارة الشارقة وتضم سيارة اطفاء، وحافلة لنقل البترول، و سيارات رنج روفر ولاند روفر ويضم القسم الخامس عدد من سيارات هواة السيارات القديمة والكلاسيكية والنادرة .

 

يشارك متحف الشارقة للسيارات القديمة بشكل دوري ضمن فعاليات معرض الكوبت الدولي للسيارات القديمة ، حيث يتم اختيار أفضل سيارة كل عام ، حصل المتحف على عدة جوائز كأفضل سيارة كلاسيكية تم انتاجها قبل الحرب العالمية الثانية .

 


الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة



 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة