وزير التنمية المحلية يجري اتصالات مع المحافظين لمتابعة جهود التعامل مع تداعيات مياه الأمطار 
وزير التنمية المحلية يجري اتصالات مع المحافظين لمتابعة جهود التعامل مع تداعيات مياه الأمطار 


وزير التنمية المحلية يجري اتصالات مع المحافظين لمتابعة جهود شفط مياه الأمطار

محمود كساب

السبت، 14 مارس 2020 - 02:15 م

أجرى اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، مجموعة من الاتصالات مع عدد من المحافظين، السبت، للاطمئنان على جهود الأجهزة التنفيذية بالمحافظات لعمليات شفط تراكمات مياه الأمطار التي شهدتها البلاد على مدار الأيام الماضية.

وأشاد الوزير خلال اتصالاته بالجهود التي قام بها كافة العاملين بالأحياء والمدن والمراكز والوحدات المحلية، بالتعاون مع العاملين بشركات مياه الشرب والصحي وباقي القطاعات الحيوية والخدمية بالمحافظات، وعلى رأسها القوات المسلحة والشرطة، مطالبًا المحافظين بمواصلة بذل كافة الجهود الممكنة للانتهاء من التعامل مع آثار وتداعيات مياه الأمطار الغزيرة التي شهدتها المحافظات.

وفي السياق ذاته، تفقد الوزير لليوم الثالث غرفة العمليات وإدارة الأزمات بالوزارة وتبقى تقارير حول متابعة جهود المحافظات للتعامل مع موجة الطقس السيئ وشدة الرياح التي تعرضت لها المحافظات.

وأشار وزير التنمية المحلية إلى وجود تحسن كبير في حالة الطقس والجو بكافة المحافظات حتى الساعة الثانية من ظهر اليوم، لافتًا إلى استمرار جهود محافظة القاهرة لعمليات شفط تجمعات المياه على مستوى الأحياء والطرق الرئيسية والفرعية بالمحافظة، مشيرًا إلى أنه تم الانتهاء من رفع تراكمات المياه بالطرق الرئيسية بمحافظة الجيزة وجارٍ رفع المياه من الطرق الفرعية وبعض المراكز والقرى.

وأضاف «شعراوي» أنه فيما يخص بما شهدته قرية الدسيمي بمركز الصف، تم التواصل مع محافظة الجيزة لمتابعة تطورات الموقف، حيث تمت الإشارة إلى أنه تم إرسال قافلة إنسانية تشمل كمية من مسلتزمات المعيشة الأساسية لأهالى القرية الذين تضرروا من أزمة السيل، بالإضافة إلى وصول 3 فرق من الهيئة الهندسية للقوات المسلحة للدعم والمشاركة في عمليات شفط المياه.

كما أشار وزير التنمية المحلية إلى استمرار المحافظات في القيام بجهودها لشفط تجمعات مياه الأمطار، ومن بينها القليوبية والإسكندرية والبحيرة ومطروح والغربية وكفر الشيخ ودمياط والدقهلية وشمال سيناء وبورسعيد والإسماعيلية والشرقية والفيوم وسوهاج وقنا وأسوان والبحر الأحمر والأقصر.

وأوضح «شعراوي» أن التيار الكهربائي عاد لجميع المناطق بمحافظة القليوبية، كما شهدت محافظة المنوفية هبوطا بالطريق الإقليمي بأشمون أمام قرية مؤنسة وكفر الطرانية اتجاه الخطاطبة، مما أدى إلى سقوط حاجز الطريق بالرصيف، وجزء من الأسفلت عرض (1) متر، وبطول 7 أمتار ولا يوجد أي خسائر في الأرواح، وعلى الفور تم إبلاغ الهيئة الهندسية للقوات المسلحة وقائد الطريق لمتابعة الموقف.

وأشار الوزير إلى استمرار غلق طريقى شرم الشيخ – النفق وطابا – نوبيع وطريق مفارق كاترين ووادي فيران بمحافظة جنوب سيناء، كما تم إغلاق طريق السخنة السويس لسرعة السيل وتحويل طريق السخنة إلى طريق الجلالة.

وأضاف «شعراوي» أن تقرير غرفة العمليات أشار إلى انهيار منزل ريفى بالكيلو 2 عزبة عبدالرحيم، بجوار مسجد النور بقرية الحجاز، مما أسفر عن وفاة مواطنة تدعى سعدية محمود إبراهيم، 33 سنة، مضيفًا أن محافظة بني سويف تواصل جهودها لترميم الجزء المتضرر من مخر السيل بقرية سنور، والذي تسبب في تضرر مجموعة من الأسر، كما تم صرف الدعم اللازم لتلك الأسر وفضلوا البقاء لدى بعض أقاربهم.

وقال وزير التنمية المحلية إن محافظة المنيا وقع بها انجراف لعدد 6 سيارات عند الكيلو 176 بالطريق الصحراوي الشرقي بحري الشيخ فضل مركز بني مزار نتيجة هبوط أرضي بالطريق، مما أسفر عن بعض الإصابات بين المواطنين.

وفي الفيوم، تعرضت قرية أصلان بمركز طامية لارتفاع منسوب المياه بالشوارع بعد انسداد الصرف المغطي بوسط القرية وجارٍ مواصلة جهود الأجهزة التنفيذية وباقي الجهات المعنية لحل المشكلة.

وفي محافظة الوادي الجديد، أشار شعراوي إلى استمرار جهود الأجهزة التنفيذية لإصلاح الكهرباء بقرية الكويت، وفي أسوان تم رصد بقعة زيت بمجرى نهر النيل بجوار محطة مياه الشرب بنجع الشيخ على أبوالريش، وتم تفتيت بقعة الزيت والانتهاء من التعامل معها بالتنسيق مع وزارة البيئة.


 وطالب «شعراوي» من غرفة العمليات بالاستمرار في جهود المتابعة مع غرف العمليات بالمحافظات والتنسيق مع غرفة العمليات المركزية بمجلس الوزراء.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة