صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


القمر قرب قلب العقرب.. اليوم

بوابة أخبار اليوم

السبت، 14 مارس 2020 - 03:49 م

يرصد بسماء الوطن العربي بعد منتصف ليل اليوم السبت 14 مارس، وخلال الساعات قبل شروق شمس الأحد وقوع القمر الأحدب المتناقص بالقرب من نجم قلب العقرب في ظاهرة مشاهدة بالعين المجردة.

ووفقا الجمعية الفلكية بجدة، قلب العقرب المع نجم ضمن نجوم العقرب وهو نجم أحمر ضخم عملاق بحيث أن الشمس مقارنة به تعتبر لا شيء وبرغم أن حجم قلب العقرب غير معروف بشكل دقيق، يعتقد بأن نصف قطره 3 مرات المسافة التي تفصل الأرض عن الشمس، بمعنى لو وضع قلب العقرب في مكان الشمس فسوف يمتد الى ما بعد مدار كوكب المريخ وقاطعا تقريبا 60 % المسافة إلى كوكب المشتري.

يبعد قلب العقرب حوالي 550 سنة ضوئية من الأرض، وهذا النجم كتلته أكبر بحوالي 12 مرة كتلة الشمس ولكن أكثر من 700 مرة من حيث القطر، وذلك لأن نجم قلب العقرب يقترب من نهاية عمره الافتراضي، والشمس أيضا في يوما ما سوف تصبح عملاقا أحمر ولكنها لن تتوسع مثل قلب العقرب، وإن النجوم مثل قلب العقرب التي تكون في المراحل النهائية من حياتها تفقد كتلتها بسرعة وهذا يؤدي إلى أن الغازات تتدفق بطريقة حلزونية حول النجم.

ومثل كل النجوم فإن قلب العقرب يغرب مبكرا بأربع دقائق كل ليلة أو ساعتين مبكرا مع نهاية كل شهر،نتيجة لحركة الأرض حول الشمس.

وتاريخيا كان الاعتقاد الصيني القديم بأن موسم الصيف يرتبط باتجاه الجنوب ومع عنصر النار واللون الأحمر، لذلك لا عجب بأن هذا النجم الضارب للحمرة ويشاهد في الأفق الجنوبي كل صيف – نجم قلب العقرب – كان يعتبر نجمة النار في الصين القديمة.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة