احمد شلبى احمد شلبى

كلام على الهواء

هل استحكمت حلقاتها ؟

أحمد شلبي السبت، 14 مارس 2020 - 06:45 م

مازالت الدروس الربانية تنهال علينا من كل حدب وصوب لعلنا نستفيق ونطهر أنفسنا مما علق بها من مساوىء.. ونخرج من الحلقات المستحكمة.
لقد تزامن فيروس كورونا وأزمة سد النهضة التى ظهرت بشكل جلى بعد مفاوضات مضنية كشفت النقاب عما يدور فى أنفس شركائنا فى نهر النيل.
ثم هبت التغيرات المناخية والتى سبقتها تصريحات ودراسات بأننا سنتعرض لها بشكل جدى وقاس بدءا من عام ٢٠٢٠ ولكننا مازلنا نفكر بعقلية القرن ١٩ ولم نستعد لمواجهتها بالقدر الكافى فانقطعت عنا المياه لعدم استيعاب شبكات الصرف لكمية الأمطار والسيول الغزيرة فأصبحنا عطشى والمياه تتساقط رخات أمام أعيننا.. ناهيك عما سببته من أضرار للناس والممتلكات وشكلت حزام خطر حول أعمدة وغرف الكهرباء فى الشوارع مما استدعى انقطاع الكهرباء أيضا بدلا من توليدها من طاقات المياه الوفيرة المهدرة.
درس كورونا ما هو إلا إنذار للناس حتى يتذكروا الله ويعودوا إليه بالتوبة  النصوح فهذا الفيروس الضعيف زلزل أركان الدنياوأغلق أبواب دول على نفسها وهى ذات علم وحضارة وأشاع الفزع والرعب وكأننا لم نقرأ سورة البقرة التى نبأتنا بأن الدنيا لا تساوى جناح بعوضة ورغم ذلك نتصارع ويقتل بعضنا بعضا من أجل متاع زائل.
الظلم الذى شاع فى دول العالم الغنى ماديا والمتقدم تكنولوجيا انكسر أمام فيروس ضعيف جداً لا يرى بالعين وأخذ معه بعض الدول حسب درجة الظلم فيها سواء بالصمت عن شيطان الأعداء أو بتمييع الرأى حتى لا يصدم أو يغضب الدول الأعداء.
أما عن سد النهضة فهل جزاء الإحسان إلا الإحسان بعد أن قدمت مصر كل التعاون فى جميع الأصعدة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والعسكرية نسيت أثيوبيا أننا ذهبنا إلى ليبيا من أجل إنقاذ أولادها من براثن داعش والتنظيمات الإرهابية وتود أن تحرم أولادنا من الحياة بتخفيض حصة المياه التى هى أقل من الحد الأدنى للمواطن وتقتل الزرع والنماء.
أدعو حكومتنا أن تعقد مؤتمراً لعلماء الطبيعة والهندسة لدراسة كيفية مواجهة التغيرات المناخية والانتفاع بالمياه والسيول للنماء والشرب وفق إمكانيات الدولة وكما حطمنا خط بارليف بالمياه من وحى فكر مهندس كان يعمل فى السد فأسأل الله أن ينير بصيرة علمائنا فى الداخل والخارج حتى تصبح التغيرات المناخية صيبا نافعا وحينها ستفرج حلقاتها.


الاخبار المرتبطة

    كورونا'   كورونا' الأربعاء، 01 أبريل 2020 07:34 م
الأمل الأمل الأربعاء، 01 أبريل 2020 07:32 م
الشفافون والبشرى! الشفافون والبشرى! الأربعاء، 01 أبريل 2020 07:30 م
وباء كورونا..وكشف المستور..!! وباء كورونا..وكشف المستور..!! الأربعاء، 01 أبريل 2020 07:27 م

أسوأ شىء أسوأ شىء الثلاثاء، 31 مارس 2020 06:17 م
العصر الإلكترونى وتحديات المستقبل العصر الإلكترونى وتحديات المستقبل الثلاثاء، 31 مارس 2020 06:15 م
شباب بيحب مصر شباب بيحب مصر الأحد، 29 مارس 2020 06:53 م
«لماذا»......؟! «لماذا»......؟! الأحد، 29 مارس 2020 06:52 م

الأكثر قراءة



 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة