صورة تعبيرية لفيرس كورونا
صورة تعبيرية لفيرس كورونا


أستاذ تربوي يوضح كيفية استغلال الطلاب فترة تعليق الدراسة

منى إمام

السبت، 14 مارس 2020 - 08:03 م

علق مدرس علم النفس التربوي كلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة د. عاصم عبد المجيد حجازي، على قرار الرئيس عبدالفتاح السيسي، بتعليق الدراسة في الجامعات والمدارس، في إجراء احترازي تحسبًا لانتشار فيروس كورونا قائلا: «إن الإجازة التي يحصل عليها الطالب هي فرصة لا تعوض ينبغي أن يحسن استغلالها، في ممارسة الكثير من الأمور الهامة التي ربما لا يستطيع ممارستها في أيام الدراسة».

 

وقال في تصريح خاص لـ«بوابة أخبار اليوم» أن الإجازة فرصة رائعة لممارسة الهوايات المفضلة التي ربما لا يجد الطالب وقتا كافيا أثناء الدراسة لصقلها وتنميتها والاستمتاع بممارستها، وهذه الهوايات بلا شك تسهم في صقل شخصية الطالب وتنمية العديد من الجوانب الإيجابية لديه.

 

وأضاف أن الإجازة الدراسية تعد فرصة جيدة لمراجعة وتقييم تقدم الطالب في الجانب الأكاديمي والوقوف على أوجه القصور والضعف، حيث أن استمرار متابعة الدروس بصفة يومية يحول دون النظر في طريقة الأداء والاستذكار وهو ما يجعل من الأجازة فرصة جيدة للتوقف وفحص طرق الاستذكار جيدا ومحاولة التغلب على نواحي القصور والضعف في الأداء.

 

وتابع د.عاصم عبد المجيد حجازي، أن الإجازة تعد أيضا فرصة للتخلص من التوتر والضغوط النفسية التي تسببها المتابعة اليومية للدروس، حيث تساعده على تجديد نشاطه واستعادة تركيزه وتعمل على رفع كفاءة الدماغ ليعمل بكامل طاقته فور الرجوع إلى الدراسة مرة أخرى، وبالإضافة إلى ما سبق فإنها تعد فرصة رائعة جدا لتوطيد علاقة الطالب بأسرته واكتساب العديد من المهارات الاجتماعية واكتساب العديد من العادات الاجتماعية التي تنشأ من تفاعل الطالب مع أسرته وأقربائه.

 

وأخيرا أكد  د.عاصم عبد المجيد حجازي، على أن الإجازة تتيح الكثير من الفرص للعطاء والتنمية الذاتية واكتساب المهارات والقيم والعادات السليمة، وليست كما يظن البعض فرصة للنوم والراحة وانعدام النشاط، فالراحة مطلوبة ولكن بالقدر الذي يعين على إنجاز المهام، وعليه فإن النصيحة للطلاب هي أن يحاولوا الخروج من الإجازة بأكبر قدر ممكن من الفوائد سواء على المستوى الشخصي أو الأكاديمي أو الاجتماعي.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة