دار الإفتاء المصرية
دار الإفتاء المصرية


للحماية من «كورونا»| ما هي سنة «العطس»؟

إسراء كارم

الأحد، 15 مارس 2020 - 11:59 ص

تطلق دار الإفتاء المصرية، سلسلة من الأدعية الخاصة بالتحصين، وعددا من التعليمات للحماية من فيروس كورونا المستجد، إضافة إلى بعض السنن التي يجب تطبيقها خصوصا في المرحلة الحالية.

وأوضحت أنه يسن للعاطس أن يضع شيئًا على فمه ويخفض صوته بقدر المستطاع؛ لكي لا يتأذى منه أحد، فعَنْ أبي هريرة رضي الله عنه: «أنَّ النبي صلى الله عليه وآله وسلم كَانَ إِذَا عَطَسَ غَطَّى وَجْهَهُ بِيَدِهِ أَوْ بِثَوْبِهِ، وَغَضَّ بِهَا صَوْتَهُ» (سنن الترمذي).

وأضافت الإفتاء أن من مظاهر الرقي المحافظة على نظافة الأماكن العامة والطرق والحدائق، وعدم إلقاء المخلفات؛ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وآله وسلم: «الإِيمَانُ بِضْعٌ وَسَبْعُونَ أَوْ بِضْعٌ وَسِتُّونَ شُعْبَةً، فَأَفْضَلُهَا قَوْلُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللهُ، وَأَدْنَاهَا إِمَاطَةُ الأَذَى عَنِ الطَّرِيقِ» (رواه مسلم).

وأشارت إلى أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أرسى مبادئ الحجر الصحي وقرر وجوب الأخذ بالإجراءات الوقائية في حالة تفشي الأوبئة وانتشار الأمراض العامة بقوله في الطاعون: «إذا سمعتم به بأرض فلا تقدموا عليه، وإذا وقع بأرض وأنتم بها فلا تخرجوا فرارًا منه» (سنن الترمذي/ 1065).

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة