الخبير الدولي، الدكتور حاتم صادق
الخبير الدولي، الدكتور حاتم صادق


خبير دولي: مصر تمتلك استراتيجية فعالة لمواجهة الكوارث الطبيعية

هاني محمد

الأحد، 15 مارس 2020 - 02:47 م

ثمن الخبير الدولي، الدكتور حاتم صادق، الأستاذ بجامعة حلون، الجهود التي بذلتها الدولة المصرية بكل أجهزتها السياسية والتنفيذية لمواجهة أزمتي الاضطراب المناخي والتصدي لفيروس كورونا.

 

وقال: إن ما تابعناه على مدار الساعات الأخيرة الماضية أكد ان الدول المصرية أصبحت تمتلك استراتيجية فعالة في مواجهة الكوارث الطبيعية بدرجة عالية من التنسيق والتكامل، لافتا إلى أنه على الرغم من أن المناخ في مصر لم يشهد مثل تلك العواصف من قبل، حتى في حال وقوعها فأنها تأتى على فترات زمنية متباعدة ولا يتم اعتبارها ضمن طبيعة المناخ المصري، ويعد حدوثها من الأمور النادرة، بالتالي سيكون من الصعب التعامل معها، إلا ان أسلوب مواجهة هذا الاعصار غير الطبيعي يؤكد على مدى الاحترافية والتناغم بين كافة أجهزة ومؤسسات الدولة المصرية، بما قلل الى اقصى درجة من المخاطر المحتملة التي كان ممكن ان يسببها هذا الاعصار من خسائر في الأرواح والممتلكات العامة والخاصة.

 

وأشار إلى أن الدولة نجحت في تحويل هذه المحنة الى منحة من خلال عمليات استيعاب وتخزين مياه الامطار واضفتها ضمن منظومة شبكة الري.

 

وحول تداعيات انتشار وباء "كورونا"، أشاد الخبير الدولي، بالآلية التي يتم تعامل بها في الازمة، سواء من ناحية التعاطي التدريجي من تطور الوضع الصحي للحد من انتشار الفيروس، او من حيث الخطوات التي يتم اتخاذها على الأرض لتقليل المخاطر، دون التسبب في حالة من الهلع او الذعر غير المبررين قد تؤديان الى نتائج عكسية واضرار اقتصادية لا يحمد عقباها.

 

وأوضح صادق، أن مصر على مدى السنوات العشر الماضية مرت بظروف قاسية وغير مسبوقة اضرت بشكل كبير بالأوضاع الاقتصادية والأمنية والسياسية، مما انعكس سلبا على كل مناحي الحياة في البلد، وأضاف قائلا: إن السنوات الثلاثة الماضية بدأت تستعيد مصر عافيتها حيويتها وقادرتها على تحقيق الكثير من الإنجازات، كما انها نجحت في استعادت نصيبها في قطاع السياحة.

 

وتابع: لذلك يجب أن نتفهم بدرجة كبيرة صعوبة اتخاذ أي قرارات غير مدروسة أو عاطفية قد تؤدي إلى انتكاسة في الأوضاع الاقتصادية التي ما زالت تتعافى تدريجيًا.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة