«كمامة.. تعقيم.. وحجر صحي»| كيف تعاملت وزارة النقل مع «كورونا» «كمامة.. تعقيم.. وحجر صحي»| كيف تعاملت وزارة النقل مع «كورونا»

«كمامة.. تعقيم.. وحجر صحي»| كيف تعاملت وزارة النقل مع «كورونا»

نشوة حميدة الأحد، 15 مارس 2020 - 03:47 م

- توزيع «كمامات طبية» على مرتادي مترو الأنفاق والعاملين به

- تعقيم دوري للقطارات أثناء وبعد انتهاء التشغيل.. و«ألف كمامة» جديدة من نصيب المسافرين

- حجر صحي على السفن السياحية بالموانىء.. ومسح شامل للسياح لمنع انتقال المرض

- وتوجيهات مستمرة من «كامل الوزير» بتطبيق الإجراءات الوقائية

 

 

«كمامة.. تعقيم.. وحجر صحي».. كانت هذه أبرز الوسائل التي تسلحت بها وزارة النقل لمواجهة فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)، حيث تعتبر من أكثر الوزارت التي اهتمت بوضع خطة محكمة وسريعة للوقاية من هذا المرض نظرًا لمسئوليتها عن وسائل النقل الجماعية

«المترو».. توزيع كمامات

البداية من مترو الأنفاق، حيث وجهت وزارة النقل، الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق يتوزيع كميات كبيرة من الكمامات الطبية على ركاب المترو بالخطوط الثلاثة في أوقات الذروة وفي المحطات المزدحمة؛ كإجراء إحترازي للوقاية من فيروس كورونا المستجد.

وذكرت الشركة- في بيان لها-، أنها استمرت في إجراء عمليات التطهير والتعقيم للقطارات والمحطات أثناء وبعد التشغيل اليومي للخطوط الثلاثة، إلى جانب توزيع الكمامات الطبية على العاملين بالمحطات والركاب داخل الصالات وعند منافذ التذاكر وعلى أرصفة المحطات وداخل القطارات.

ونشرت الشركة ملصقات معتمدة من وزارة الصحة بجميع المحطات بالخطوط الثلاثة معتمدة للتعريف بأعراض فيروس كورونا وكيفية الوقاية منه، إلى جانب التنويه من خلال الإذاعة الداخلية بالمحطات بما يجب فعله وما لا يجب فعله للحماية من الفيروس.

«السكة الحديد».. تعقيم القطارات

أما هيئة السكك الحديدية، فواصلت الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس «كورونا»، وذلك في إطار توجيهات وزير النقل الفريق مهندس كامل الوزير باتخاذ كافة التدابير والإجراءات الاحترازية لمواجهة هذا الفيروس.

 

كانت أول الإجراءات توزيع ما يزيد عن ١٠٠٠ كمامة طبية على المسافرين بالمحطات والقطارات وخاصة ركاب الخطوط المزدحمة.

كما تواصل تعقيم عربات القطارات (مقابض الأبواب، مساند المقاعد، نوافذ القطارات) وكذا تعقيم شبابيك التذاكر وبواباتها ومقاعد المحطات والمصاعد والسلالم الكهربائية ودورات المياه بصورة منتظمة، و يتم تعقيم وتطهير القطارات بعد كل رحلة وكذا تعقيم الحمامات بالقطارات بشكل دوري ومستمر، وكذا التأكيد على تطهير أماكن التجمعات للمواطنين.

 

واستمرت الهيئة في نشر الملصقات التوعوية للتعريف بالفيروس وطرق الوقاية منه وكذا الإجراءات المتبعة لمجابهته.

 

توجيهات «الوزير»

من جانبه، شدد وزير النقل الفريق كامل الوزير، على تطهير جميع القطارات والمحطات بالخطوط الثلاثة يومياً أثناء وبعد انتهاء التشغيل، وأيضاً وضع ملصقات معتمدة من وزارة الصحة للتعريف بالحالة وطرق الوقاية من فيروس كورونا المستجد، وأيضاً التنويه من خلال الإذاعة الداخلية بجميع محطات الخطوط الثلاثة بأساليب الوقاية من المرض.

كما أصدر «الوزير» تعليمات بزيادة الدفع بقطارات إضافية بالمحطات المزدحمة لمنع التجمعات والازدحام بالمحطات.

 

«الموانىء».. حجر صحي

كما تنفذ الوزارة حجر صحي متواصل بالموانىء، حيث رفعت موانىء البحر الأحمر، درجة الاستعداد القصوى لوصول سفن سياحية بموانئ «سفاجا – الغردقة – بورتوفيق»، وذلك تنفيذا لتوجيهات وزير النقل الفريق كامل الوزير باتخاذ الإجراءات الاحترازية بالموانىء البحرية لمواجهة فيروس «كورونا».

وأعلنت هيئة موانئ البحر الأحمر أنه اتباعًا لجميع التعليمات الطبية المشددة، قام فريق طبي متخصص من الحجر الصحي والطب الوقائي بالصعود على السفن السياحية بمنطقة المخطاف الخارجي للموانئ.

وتم إنهاء إجراءات الكشف الطبي والفحوصات بالتنسيق مع الطبيب المتواجد على كل سفينة، وسؤاله عن ما إذا كان هناك حالات مشتبه فى إصابتها أثناء الرحلة وإجراء الفرز الصحي للركاب، والكشف عليهم وقياس درجة الحرارة للتأكد من خلوهم من أي إصابات، وتم السماح للسفينة بالتراكى على رصيف الميناء بعد التأكد من سلامة جميع الركاب وتفويج السياح لزيارة المناطق الأثرية والسياحية.

ووجه اللواء بحرى خالد زهران، رئيس الهيئة مديرى الموانىء، بتعليق إرشادات وتعريف أعراض المرض على مداخل ومخارج الموانئ للتصدى لأى حالة تظهر بشكل مفاجئ والتنبيه على مالكى العبارات والتوكيلات الملاحية بالإبلاغ الفورى عن أى حالة يشتبه فيها على متن السفن لاتخاذ الإجراءات اللازمة تجاهها.


الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة



 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة