النفط يواصل انهياره وسط تراجع الطلب
النفط يواصل انهياره وسط تراجع الطلب


(بلومبرج): النفط يواصل انهياره وسط تراجع الطلب إلى مستويات قياسية بسبب كورونا

أ ش أ

الإثنين، 16 مارس 2020 - 12:23 م

تراجعت أسعار النفط العالمية بصورة حادة، خلال تعاملات اليوم /الاثنين/ (مستهل تداولات الأسبوع)، مما عمق من حجم الخسائر التي منيت بها خلال تعاملات الأسبوع الماضي، وذلك نتيجة تصاعد إجراءات حظر السفر والنقل بشكل عام في كثير من دول العالم للحد من تفشي وباء كورونا، وهو قد يتسبب في أكبر معدل انخفاض في تاريخ الطلب العالمي على الخام، حسب تقديرات منظمات دولية.

وانخفض سعر العقود الآجلة لمزيج برنت تسليم شهر مايو بنسبة 6% ليصل إلى 31.01 دولار للبرميل، وذلك بعدما فقد ما يقرب من ربع قيمتها خلال تداولات الأسبوع الماضي، كما تراجع سعر العقود الآجلة للخام الأمريكي تسليم شهر أبريل بنسبة 3.25% ليصل إلى 32.09 دولار للبرميل.

وذكرت وكالة (بلومبرج) الأمريكية أنه برغم التحرك السريع من قبل البنك المركزي الأمريكي من أجل امتصاص الصدمة الاقتصادية الناجمة عن وباء كورونا بخفض معدل الفائدة وطرح برنامج تيسيير كمي، إلا إنها لم تفلح في درء حالة الذعر الغالبة على الأسواق العالمية، بل ربما ساهمت في مضاعفة المخاوف من تحول كورونا لطوفان يجتاح الاقتصادات الأكبر على مستوى العالم.

وأضافت أن فيروس كورونا المستجد، والذي تم إعلانه وباء الأسبوع الماضي، يزداد فتكا بأسواق النفط العالمية يوما تلو الأخر بعد أن فرض على الدول المصابة حتمية حظر السفر وفرض حجر صحي وعزل مدن بأكلمها للحد من انتشاره، وجميعها عوامل تتسبب في تراجع تلقائي للطلب على الخام ومنتجات الطاقة العالمية إلى مستويات غير معهودة.

وأشارت إلى أن الضربة الموجهة لقطاع الطاقة تزداد عمقا وقوة مع انهيار تحالف (أوبك+) بسبب معارضة روسيا تنفيذ توصيات الللجنة الفنية بشأن تعميق خفض الإنتاج لمواجهة كورونا، وهو ما نتج عنه اتخاذ المملكة العربية السعودية قرار تعزيز طاقتها الإنتاجية بالتزامن مع خفض أسعار الخام.

يذكر أن أسعار النفط العالمية سجلت خسائر مدوية في أعقاب انهيار تحالف (أوبك+) الأسبوع الماضي، بلغت أكثر من 30%، وهي أكبر خسائر يومية منذ اندلاع حرب الخليج عام 1991، وتسبب في هبوط جماعي حاد لأسهم كبريات شركات النفط العالمية وخسائر لقطاع الطاقة قدرت بنحو 196 مليار دولار خلال أسبوع فقط.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة