وزارة الزراعة
وزارة الزراعة


4 تكليفات من «الزراعة» لدعم المزارعين والمربيين بعد «منخفض التنين»

عادل إسماعيل

الإثنين، 16 مارس 2020 - 02:56 م

مرت مصر مؤخرا بحالة من الطقس السيئ «منخفض التنين» والذي تاثر به القطاع الزراعي وقامت وزارة الزراعة برفع حالة التأهب القصوي من خلال تشكيل غرف عمليات وتقديم الإرشادات اللازمة للمزارعين والمربيين لتفادي تأثير التقلبات الجوية.

 

وبعد انتهاء موجة الطقس السيئ، عقدت الزراعة، اجتماعا موسعا، قدمت فيه مجموعة إدارة الأزمة، تقريرا تتضمن الأحداث المناخية غير الاعتيادية التي تعرضت لها البلاد، وما نتج عنها من الأمور الإيجابية والسلبية على التراكيب المحصولية القائمة والأنشطة الزراعية الأخرى، والثروة الحيوانية والداجنة.

 

وأصدر القصير، عددا من التكليفات لروؤساء القطاعات لدعم المزارعين والمربيين ولتخفيف ولتلافي الخسائر الناجمة عن التقلبات الجوية، والتي تضمنت 4تكليفات وهي:

 

1-تكليف مديريات الزراعة بالمحافظات بتكثيف حملات المرور على المزارع والحقول بمختلف انحاء الجمهورية، لنقل التوصيات اللازمة والنصائح للمزارعين والمربيين، لعلاج اية مشكلات أو آثار سلبية نتجت عن هذه الموجة، حيث تم اعداد حزمة من التوصيات الفنية اللازمة لدعم المزراعين لتلافي الخسائر.

2-تكليف الهيئة العامة للخدمات البيطرية بالتنسيق مع الوحدات والإدارات البيطرية لتقديم الفحص اللازم للحيوانات للتأكد من سلامتها وخلوها من الأمراض التنفسية مع تقديم العلاج اللازم للحيوانات المصابة.

3-تكليف قطاع الزراعة الآلية والجهاز التنفيذي لمشروعات تحسين الأراضي، بتقديم الخدمات الخاصة بهما للمزارعين بدون أي تكلفة، للمساهمة في تصريف المياه الراكدة في داخل الزراعات أو أماكن إيواء الحيوانات بأقصى سرعة ممكنة، فضلا عن التنسيق مع قطاعات وزارة الموارد المائية والري بخفض مناسيب المصارف العمومية والفرعية لاستيعاب أكبر قدر ممكن من المياه المتصرفة عن الأمطار في المناطق الزراعية.

4-تكليف كافة الجهات المعنية بالوزارة بالتنسيق مع قطاع الإرشاد الزراعي، للاستمرار في اعداد ونشر التوصيات الفنية اللازمة والتحذيرات لمواجهة الازمات الطارئة في قطاع الزراعة، وتقديمها للمزارعين في التوقيتات المناسبة، وقبل حدوث الازمات بوقت كافي، لمجابهة التغيرات المناخية المختلفة، وتلافي الآثار السلبية لها خلال فترات الامطار أو الرياح، أو أي تغير في درجات حرارة الجو عن معدلاتها الطبيعية.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة