بنيامين نتنياهو
بنيامين نتنياهو


تأجيل بدء محاكمة نتنياهو بسبب «كورونا»

أحمد نزيه

الإثنين، 16 مارس 2020 - 03:34 م

قالت وزارة العمل الإسرائيلية أمس الأحد 15 مارس إنه تقرر إرجاء بدء جلسات محاكمة رئيس الوزراء المنتهية ولايته بنيامين نتنياهو إلى الرابع والعشرين من مايو المقبل.

 

وكان مقررًا أن تشرع محكمة إسرائيلية في جلسات محاكمة نتنياهو بدءًا من غدًا الثلاثاء 17 مارس، حيث يواجه رئيس الوزراء الإسرائيلي الأطول مكوثًا في الحكم تهمًا تتعلق بالفساد.

 

وكانت المحكمة قد رفضت في وقتٍ سابقٍ من شهر مارس الجاري طلبًا من نتنياهو بتأجيل محاكمته، وذلك كي يفرغ رئيس الوزراء المنتهية ولايته لمباحثات تشكيل الحكومة الإسرائيلية الجديدة، على ضوء الانتخابات التي جرت في الثاني من مارس الجاري.

 

لائحة الاتهامات ضد نتنياهو

وفيما يتعلق بالاتهامات الموجهة ضد نتنياهو، فقد قدمت النيابة العامة الإسرائيلية في شهر فبراير المنصرم، ثلاث لوائح اتهام بالرشوة والغش وخيانة الأمانة ضد نتنياهو، والمعروفة إعلاميا بالملف "1000" والملف "2000" والملف "4000".

والملف "1000" يتعلق بقضية الهدايا، وملابساتها أن نتنياهو حصل من رجال الأعمال ارنون ميلتشين وجيمس باكر على هدايا بقيمة مئات آلاف الشواكل (العملة الإسرائيلية).

أما الملف "2000" فيتعلق بقضية (نتنياهو-موزيس)، وملابساتها أن رئيس الحكومة قام بتنسيق عمليات مع صاحب صحيفة "يديعوت احرونوت" نوني موزيس، لإضعاف "يسرائيل هيوم" في مقابل تقديم تغطية متعاطفة معه.

أما الملف الأخير "4000" يتعلق بقضية (بيزك-والا)، الملابسات أن رئيس الحكومة قدم فوائد لمالك موقع "والا"، شاؤول الوفتش، مقابل تغطية متعاطفة. نتنياهو وزوجته سارة مشتبه بهما بتلقي الرشوة، والوفتش مشتبه به بتقديم رشوة.

وفي ظل هذه الاتهامات يواجه نتنياهو سجنًا محتملًا، لن ينجو منه حال خروجه من السلطة الإسرائيلية، خاصةً مع إعلان مكتب الرئيس الإسرائيلي بأن بيني جايتس سيُكلف اليوم الثلاثاء بتشكيل الحكومة الإسرائيلية الجديدة.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة