أيمن عبدالمغنى سليم
أيمن عبدالمغنى سليم


مداد قلم

مواقع التواصل الاجتماعى والقيم المصرية

بوابة أخبار اليوم

الإثنين، 16 مارس 2020 - 06:30 م

 

أيمن عبدالمغنى سليم

نتيجة لأهمية مواقع التواصل الاجتماعى تم إجراء دراسات عديدة لبيان تأثيرها على المجتمع، وكانت رسالتى للدكتوراة من ضمن هذه الدراسات التى كان عنوانها «أثر مواقع التواصل الاجتماعى على النسق القيمى للشباب المصرى».
وقد تناولتُ فى هذه الرسالة القيم والسلبيات التى ساعدت مواقع التواصل الاجتماعى فى نشرها بين الشباب المصرى حيث يعتبر الشباب هم أكثر مستخدمى تلك المواقع.ويعلم الكثير منا أنه لايجوز أن نطلق على القيم كلمة سلبية ؛حيث إن القيم هى قيم إيجابية فقط أما غير ذلك فيطلق عليه سلبيات وليست قيما سلبية.
ومن النتائج التى توصلت إليها رسالتى أن مواقع التواصل الاجتماعى تساعد فى نشر سلبية خطيرة جدا ظهر تأثيرها فى هذه الأيام التى يعانى فيها العالم من وباء فيروس الكورونا مما اضطرت الدولة إلى تجريم من يفعلها ألا وهى نشر الشائعات دون تأكد مما ينشره على تلك المواقع حول عدد المصابين والمتوفين وغير ذلك.
حيث أثبتت الدراسة أن نسبة 80%من المبحوثين لا يثقون فيما ينشر على هذه المواقع وأيدت تلك الدراسة دراسات متعددة جاءت النسب فيها متقاربة، بل أثبتت الدراسة أن ما يطلق من شائعات وأخبار كاذبة يؤدى إلى بلبلة بين الشباب الذين يمثلون جزءا كبيرا من المجتمع وكذلك تؤدى إلى اختلاف بين مصدق ومكذب لتلك الشائعات، الأمر الذى يؤدى إلى استخدام العنف والسب والشتم واستخدام ألفاظ نابية فى التعبير عن رأى كل منهما،ويرجع ذلك إلى سهولة نشر الخبر دون رادع او رقيب.
وما قامت به الدولة من تفعيل القوانين التى تجرم إطلاق الشائعات ووقوع مروجى الشائعات تحت طائلة القانون أمر ضرورى فى تلك الأحداث، وأظن أن هذا سيحد من انتشار الشائعات خاصة فى تلك الأوقات العصيبة التى لاتتحمل مثل تلك الشائعات لأن ذلك يدخل -على ما أظن - فى دائرة ترويع الآمنين.
وتبقى قيم أخرى جديرة بالطرح فى المقالات القادمة.

 

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة