نتنياهو
نتنياهو


خاص| خبير بالشئون الإسرائيلية: الاتفاق على جانتس هدفه إزاحة نتنياهو من المشهد

أحمد نزيه

الإثنين، 16 مارس 2020 - 10:36 م

أوضح أيمن إبراهيم، الباحث الفلسطيني الخبير في الشئون الإسرائيلية، إن تكليف بيني جانتس بتشكيل الحكومة الإسرائيلية الجديدة جاء حتى لا يتم إعادة سيناريو الانتخابات الماضية فتم طرح فكرة أن من سيكلف بتشكيل الحكومة هو من سيحصل على تفويض من قبل ٦١ عضوًا في الكنيست، مضيفًا أن هذا تم بالفعل حيث فوض بجانب حزب أزرق أبيض القائمة العربية المشتركة كاملة بعكس المرة الماضية و حزب إسرائيل بيتنا الذي يقوده أفيجدرو ليبرمان وتكتل أحزاب العمل ميرتس وجيشر باستثناء رئيسة الحزب الأخير أورلي ليفي المحسوبة على اليمين.

وقال إبراهيم، في تصريحاتٍ لـ"بوابة أخبار اليوم"، "واضح من هذا الاتفاق بين هذه الأحزاب أن الهدف هو إزاحة نتنياهو عن المشهد وهذا ما صرح به جانتس اليوم حينما قال إن على نتنياهو أن يلتزم بالقانون ويذهب للمحاسبة".

وأردف الباحث الفلسطيني قائلًا "أعتقد من جانبي أن هذا التحالف هش، فالعرب لن يشاركوا في الحكومة ولكنهم سيدعمونها في التصويت ونيل الثقة وستبقى بذلك الحكومة ضعيفة قد تنهار في أية لحظة نتيجة الخلافات التي ستظهر بين ليبرمان وباقي أعضاء الحكومة".

وتابع قائلًا "بذلك قد نشهد انتخابات رابعة بعد عدة أشهر ولكن بدون وجو نتنياهو. كما أن تحالف اليمين سيتفكك بعد غياب نتنياهو وقد نشهد أن حزب مثل شاس قد يتحالف مع أزرق أبيض وغيرها من الأحزاب الدينية للبحث عن مصالحها وبذلك يكون سهلًا على بيني جانتس التحلل من ضغط ليبرمان والقائمة العربية المشتركة".

وأكمل حديثه قائلًا، "وبكل الأحوال نشهد خلال أيام تشكيل حكومة بقيادة بيني جانتس  تنتهي فترة نتنياهو".
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة