تطهير وتعلم عن بعد «الجامعات المصرية» تحارب فيروس كورونا  تطهير وتعلم عن بعد «الجامعات المصرية» تحارب فيروس كورونا 

تطهير ومقررات على فلاشة| «الجامعات المصرية» تحارب فيروس كورونا 

مروة فهمي الثلاثاء، 17 مارس 2020 - 04:42 م

اتخذت الجامعات الحكومية والخاصة عدة قرارات هامة إلى جانب القيام بأعمال تطهير المباني كاملة خلال هذه الفترة بعد قرار مجلس الوزراء بتعطيل الدراسة بسبب الكورونا، حيث ترصد «بوابة أخبار اليوم» أبرز أعمال التطهير في عدد من الجامعات. 

تطهير وتعليم عن بعد بجامعة القاهرة
قامت جامعة القاهرة برئاسة د. محمد عثمان الخشت، بعمليات تعقيم موسعة لكافة منشآتها ومرافقها، وذلك في إطار الإجراءات الاحترازية التي تتبعها الجامعة لمواجهة فيروس كورونا المستجد للحفاظ على الصحة العامة داخل المجتمع الجامعي.

وكان د.محمد عثمان الخشت رئيس الجامعة، وجه بإخلاء المدن الجامعية وبدء عمليات التعقيم بالتزامن مع قرار رئيس الجمهورية بتعليق الدراسة لمدة أسبوعين، كما وجه عمداء الكليات والمعاهد ومديري المراكز والمستشفيات بمتابعة كافة الإجراءات الوقائية طبقا للخطة الموضوعة على مستوى الجامعة، واتخاذ كل الاحتياطات اللازمة، والمتابعة المباشرة لتنفيذ بنود خطة الجامعة لمكافحة الفيروس.

وأكد رئيس جامعة القاهرة، أن الجامعة تقوم حاليًا باتخاذ كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية والاحتياطات اللازمة لمواجهة فيروس كورونا المستجد، في إطار خطة الدولة للتصدي للفيروس، وحرصًا على صحة وسلامة جميع الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والعاملين بالجامعة.كما تقوم  جامعة القاهرة بعمل  أول تجربة للتعليم الإليكتروني بنجاح بعد تعليق الدراسة أسبوعي، حيث أجرت  جامعة القاهرة أول تجربة للتعليم عن بعد بنجاح، باستخدام آليات التواصل الالكتروني الحديثة، طبقا لخطة الجامعة التي تم وضعها منذ فترة، وتم خلالها شرح الدرس والتواصل مع الطلاب من خلال أحد التطبيقات العالمية للتعليم عن بعد، وذلك صباح اليوم بحضور الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي والدكتور محمد عثمان الخشت رئيس الجامعة، بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية.

وكان الدكتور محمد الخشت، أعلن أن الجامعة لديها خطة كاملة لاستكمال الدراسة عن بعد، بعد قرار السيد رئيس الجمهورية بتعليق الدراسة اعتبارًا من يوم 15 مارس ولمدة 15 يومًا، وأن الدراسة ستكون من خلال النظم الالكترونية، وأنه تم التجهيز لخطة بديلة لاستكمال الدراسة منذ فترة طويلة، وتم إعداد خطط شاملة لأي سيناريو محتمل، وذلك في إطار إجراءات الدولة الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

كما أعدت جامعة القاهرة مبكرًا خطة شاملة لمواجهة فيروس كورونا المستجد واتخاذ الإجراءات الوقائية، وتم تعميم الإصدار الأول من خطتها الشاملة على كل كليات ووحدات وإدارات الجامعة، إلى جانب توزيع منشورات وبوسترات للتعريف بالفيروس والوقاية منه، وتشكيل لجنة عليا برئاسة الدكتور محمد الخشت رئيس الجامعة، للإشراف على تنفيذ الخطة، واتخاذ ما يلزم لمتابعة الوقاية من الفيروس داخل مجتمع الجامعة وكل مرافقها، وتشكيل غرفة عمليات برئاسة رئيس الإدارة المركزية للشؤون الطبية للمتابعة وتنفيذ الخطة الموضوعة لحظة بلحظة، ورفع حالة الاستعداد القصوى بأقسام الاستقبال والطوارئ بالمستشفيات الجامعية.

تطهير عن شمس 
شهد د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي و البحث العلمي و د. محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس،  حملة التطهير الاحترازية و الرش الشاملة التي تقوم بها جامعة عين شمس منذ عدة أيام كإجراء احترازي ضد فيروس كورونا المستجد ،لضمان توفير سبل السلامة لكل أعضاء المجتمع الجامعي من أعضاء هيئة التدريس والطلاب والإداريين والمترددين على  الجامعة.

تفقد وزير التعليم العالي و رئيس الجامعة أعمال تطهير الحرم الجامعي الرئيسي بكامل كلياته و إدارته و كذلك حرم كليتي الصيدلة و طب الأسنان بكامل مبانيهم. 

وكانت الجامعة قد تعاقدت مع شركة متخصصة للقيام بأعمال الرش و التطهير ، حيث باشرت أعمالها منذ عدة أيام لتطهير المباني والمكاتب الإدارية و كذلك عدد من كليات الجامعة بما فيها من مدرجات و معامل و قاعات و مكاتب و ممرات وغيرها.


جامعة حلوان

وقامت جامعة حلوان بتطهير جميع المباني الخاصة بيها وتبدأ جميع الجامعات في تنفيذ خطه التعليم عن بعد الذي امر بيها وزير التعليم العالي والذي قامه بمتابعتها بنفسه وذلك من خلال.


لقاء الوزير برؤساء الجامعات بالفيديو كونفرانس 

عقد د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي برؤساء الجامعات بالفيديو كونفرانس من مقر المجلس الأعلى للجامعات بجامعة القاهرة للاطمئنان على جاهزية الجامعات لتطبيق "التعليم عن بُعد" عبر الفيديو كونفرانس، بعد صدور قرار تعليق الدراسة في المدارس والجامعات لمدة أسبوعين، وذلك على خلفية الإجراءات الاحترازية المتبعة لمواجهة فيروس كورونا، وذلك بحضور د. محمد لطيف أمين المجلس الأعلى للجامعات، وعدد من السادة رؤساء الجامعات . 

تابع عبد الغفار عبر الفيديو كونفرانس الجامعات، والتي بدأت الدراسة فيها اليوم من خلال التعليم عن بُعد؛ لتمكين الطلاب من متابعة يومهم الدراسي.، كما أطلع على مراحل التطبيق والإجراءات التي تم اتخاذها حفاظًا على استمرار سير العملية التعليمية، وعدم تأثر الطلاب بالانقطاع المؤقت عن الدراسة، إضافة إلى المهام التي تباشرها مكاتب الإشراف خلال مدة التعليق، من حيث متابعة العملية التعليمية، وآلية استقبال استفسارات أولياء الأمور، وكيفية التعامل معها.

وأكد الوزير على أهمية مضاعفة الجهود في إيصال رسالة التعليم من خلال منصات التعليم الإلكتروني المتاحة؛ للاستمرار في العملية التعليمية، موضحًا أن قرار تعليق الدراسة يأتي في إطار اهتمام القيادة السياسية بصحة الطلاب والحرص على سلامتهم، مع توفير البدائل المناسبة لاستمرار التعليم عن بُعد.

كما أكد رؤساء الجامعات على انتظام العملية التعليمية منذ صباح اليوم، وقيام أعضاء هيئة التدريس بالتواصل مع الطلاب، من خلال المواقع الإلكترونية للجامعات، والمنصات الإلكترونية، وقنوات اليوتيوب التعليمية الموجودة ببعض الجامعات، ووسائل التواصل الاجتماعي المختلفة.
قام أعضاء هيئة التدريس بإعداد المقررات الدراسية النظرية في شكل power point، وفيديوهات، ورفعها على "Google Drive"، مع إمكانية أن يقوم الطلاب بتحميل المحاضرات، كما أنه في حالة ضعف شبكة الإنترنت يمكن للطلاب التواصل مع الجامعة والحصول على CD أو فلاشة عليها المقررات، بالإضافة إلى وجود عملية تقييم للطلاب لكل محاضرة.
 

تطهير وتعلم عن بعد «الجامعات المصرية» تحارب فيروس كورونا
تطهير وتعلم عن بعد «الجامعات المصرية» تحارب فيروس كورونا
تطهير وتعلم عن بعد «الجامعات المصرية» تحارب فيروس كورونا
تطهير وتعلم عن بعد «الجامعات المصرية» تحارب فيروس كورونا
تطهير وتعلم عن بعد «الجامعات المصرية» تحارب فيروس كورونا
تطهير وتعلم عن بعد «الجامعات المصرية» تحارب فيروس كورونا
تطهير وتعلم عن بعد «الجامعات المصرية» تحارب فيروس كورونا
تطهير وتعلم عن بعد «الجامعات المصرية» تحارب فيروس كورونا

الاخبار المرتبطة


الأكثر قراءة



 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة