بنك مصر
بنك مصر


خاص| نائب بنك مصر يكشف أسعار الفائدة على شهادة القمة

شيماء مصطفى

الثلاثاء، 17 مارس 2020 - 05:33 م

أكد عاكف المغربي نائب رئيس مجلس إدارة بنك مصر، أن «لجنة الكو» في بنك مصر قررت تثبيت أسعار الفائدة على الشهادة الثلاثية الثابتة «شهادة القمة» ومدتها 3 سنوات  ويصرف عوائدها شهريا، عند سعر عائد 12% رغم قرار البنك المركزي الخاص بتخفيض أسعار الفائدة.

وأوضح عاكف المغربي، في تصريحات خاصة لـ"بوابة أخبار اليوم"، أن الشهادة ذات العائد المتغير تقرر تخفيضها بنسبة 3%، بداية من اليوم الثلاثاء 17 مارس.

يأتي ذلك في ضوء قرار البنك المركزي، بتخفيض أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض بنسبة 3%.

وأضاف نائب رئيس بنك مصر، أن «لجنة الكو» قررت تغيير أسعار الفائدة على الأوعية الادخارية بالبنك، بنسب مختلفة.

ويطبق سعر الفائدة الجديد، على الشهادات المشتراه الجديدة اعتبارًا من اليوم الثلاثاء 17 مارس 2020، بينما تظل أسعار الفائدة كما هى للشهادات التي تم شراؤها من قبل قرار لجنة الأصول والخصوم في بنك مصر.

وتعد أسعار الفائدة على الشهادات والودائع وحسابات التوفير، أحد أهم الأهداف التي تتنافس البنوك عليها لجذب مدخرات العملاء، وتختلف معدلات الفائدة من بنك لآخر، ( ويتم التحرك في هذه الأسعار في حدود أسعار الفائدة التي يعلنها البنك المركزي بنسب تتراوح بين 0.5% إلي 1.5% ارتفاعًا أو انخفاضًا) وحسب سياسة كل بنك، ونوعية العملاء التي تستهدفها، بجانب مستويات السيولة التي يحتاجها كل بنك، وأعباء التكلفة التشغيلية للأموال.
 
وقررت لجنة السياسة النقدية، بالبنك المركزي المصري، برئاسة طارق عامر، في اجتماع طارىء لها اليوم الأثنين 16 مارس 2020، تخفيض أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض، بواقع 300 نقطة أساس بنسبة تبلغ 3%.

وأوضح البنك المركزي، أن سعر الفائدة لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية عند مستوى 9.25%، 10.25% 9.75%على الترتيب، وسعر الائتمان والخصم عند مستوى 9.75%.
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة