كورونا
كورونا


لمواجهة كورونا.. إغلاق مراكز الدروس الخصوصية بقنا ومنع الشيشة وتنظيم زيارات المرضى بالمستشفيات

أبو المعارف الحفناوي

الأربعاء، 18 مارس 2020 - 09:25 ص

 

اتخذت كافة الجهات المعنية بقنا، حزمة إجراءات، للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، منها إغلاق مراكز الدروس الخصوصية، ومنع الشيشة في المقاهي.

وأغلقت الأجهزة الأمنية بالتنسيق مع التربية والتعليم، 15 مركزًا للدروس الخصوصية، وتشميعها، منها 3 في كل من مركزي قنا ونجع حمادي، ومركزين في كل من قوص وقفط، ومركز واحد في كل من الوحدات المحلية لمراكز دشنا وفرشوط وأبو تشت ونقادة والوقف، وذلك في إطار الإجراءات الاحترازية التي تتخذها الدولة لمواجهة فيروس كورونا.

واتخذت إدارة مصانع الألمونيوم وشركة السكر بنجع حمادي، حزمة إجراءات وقائية للحد من انتشار الكورونا.

ومن بين هذه الإجراءات منع التجمعات ومنع الدروس الخصوصية في المدن والوحدات السكنية، وحذرت من وجود أي تجمعات داخل المدينة.

كما انتشرت داخل المصانع والمدينة السكنية منشورات تحذيرية للوقاية من الكورونا، منها: "لا تبوسني ولا تصافحني.. ضحكتك في وجهي تفرحني".

وتحت شعار "شارك في تخطي الأزمة بقدر استطاعتك"، و"دعمك مهما كان بسيط هيفرق كثير"، بدأت أميرة عز، بنت قرية الرئيسية بنجع حمادي، المعيدة بكلية الإعلام جنوب الوادي، في تنفيذ فكرتها وإن كانت بسيطة إلا أنها وسيلة لمواجهة فيروس كورونا المستجد.


وقالت إنها قامت بوضع مناديل " كلينكس" ووضعها بجوار المصاعد في الكيلة، وسوف تعممها على المستشفى الجامعي وغيرها، للحد من انتشار الكورونا.


حملة تطهير وتعقيم في الجامعة

وأكد الدكتور يوسف غرباوي رئيس جامعة جنوب الوادي، أن الجامعة تقوم حاليا باتخاذ كافة التدابير والإجراءات الوقائية والاحترازية اللازمة لمواجهة فيروس كورونا المستجد وذلك في إطار توجيهات الدولة للتصدي للفيروس وحرصاً على صحة الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والعاملين بالجامعة.

وأضاف رئيس الجامعة بان جامعة جنوب الوادي تقوم بعمليات تعقيم موسعة لكافة منشأتها ومرافقها داخل الحرم الجامعي، وذلك في إطار التدابير الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا المستجد بهدف الحفاظ على الصحة العامة داخل المجتمع الجامعي.

 
مواطن واحد لزيارة المريض

وقرر اللواء أشرف الداودي محافظ قنا، منع زيارات المرضى بجميع مستشفيات المحافظة واقتصار الزيارة على مواطن واحد فقط للمريض يوميا ولمدة ساعة واحدة من ٣ إلى ٤ مساءا بهدف حماية المرضى والزائرين والعاملين بالمستشفيات.

7 إجراءات هامة لتعليم قنا

وقرر الدكتور صبرى خالد عثمان ،وكيل وزارة التربية والتعليم بقنا، بعد بتعليق الدراسة لمواجهة فيروس كورونا ، وهي :

- استمرار عمل اللجان التي تم تشكيلها برئاسة مديري الإدارات التعليمية لمعاينة جميع المباني ومراجعة قواعد الأمن والسلامة وإزالة أى رواكد إن وجدت.

- تطهير وتعقيم جميع الطرقات والممرات والحمامات والفصول الدراسية.

- يتم تكليف إدارة البيئة والسكان بنشر الإجراءات الوقائية من الأمراض المعدية وعمل ملصقات إرشادية للتوعية.
- يتم إعداد برامج ودروس تعليمية بوربوينت لجميع المراحل التعليمية في جميع المواد ويتم عرضها على صفحة المديرية.

- الاستفادة من بنك المعرفة الخاص بالوزارة وتوعية الطلاب نحو الاستفادة من البرامج التعليمية المذاعة عبر القنوات التعليمية التابعة للتلفزيون المصري.


- يتم التواصل بين المعلمين والطلاب عبر مواقع التواصل الاجتماعي جروب الواتس لطلاب الصف الثالث الإعدادي الصف الثالث الثانوي والتواصل من خلال الموجهين الأوائل لجميع المواد التعليمية وإعداد شرح مفصل للمواد من خلاله.

- عدم الاستماع أو الالتفات إلى الشائعات أو الشعارات الهدامة ومنح العاملين بجامعة جنوب الوادي إعفاء من التوقيع نصف الفترة المقررة لتعطيل الدراسة.


رفع حالة الطوارئ


وأعلن رئيس جامعة جنوب الوادي كذلك حالة الطوارئ بالمستشفيات الجامعية ورفع حالة الاستعداد القصوى بها وإلغاء كافة الإجازات المقررة للأطقم الطبية من أطباء وتمريض وفنيين وعمال ومنع الزيارات للمرضى، مع إصداره توجيهات حازمة للجميع بضرورة تكثيف تواجد رؤساء الأقسام الطبية وأعضاء هيئة التدريس داخل المستشفى لمباشرة سير العمل والتأكد من انتظامه من أجل ضمان تقديم أفضل مستوى من الخدمة الصحية على نحو من السرعة والدقة والكفاءة المطلوبة في مثل تلك الظروف الاستثنائية التي تمر بها البلاد.

 

رش الأماكن العامة ودور العبادة

 

وقامت لجنة مكافحة ناقلات الأمراض بقنا، برش الشوارع والأماكن العامة والتجمعات ودور العبادة، ضمن خطتها للحد من انتشار الكورونا.

وقال الدكتور بدوي المعاون، المشرف العام على قطاع الصحة في شمال قنا، إن مديرية الصحة تنفذ خطة مكبرة وإجراءات وقائية للحد من انتشار الكورونا في مختلف مراكز المحافظة ، تحت إشراف الدكتور رمضان الخطيب ، وكيل وزارة الصحة بقنا، نافيا تسجيل المحافظة أي حالة إيجابية بالمرض.

ووجه اللواء أشرف الداودي محافظ قنا ، بضرورة الابتعاد عن التجمعات وأماكن الازدحام، ووجه كذلك بعدم شرب المياه من المُبردات الموجودة بالشوارع وعدم شرب الشيشة في المقاهي كإجراءات احترازية لمنع انتشار فيروس كورونا المستجد .

وقامت المحافظة بتعقيم المؤسسات الحكومية منذ الخميس الماضي مثل المستشفيات ، المحاكم ، السجون ، ديوان عام المحافظة وعدد من المؤسسات الأخرى.

 

إغلاق 433 حضانة

 

وأعلن حسين الباز وكيل وزارة التضامن الاجتماعي بقنا، انه تم إغلاق 433 حصانه على مستوى مدن ومراكز المحافظة ، لمدة 15 يوما على خلفية قرار الحكومة بوقف الدراسة بالمدارس والجامعات كإجراء احترازي ضد مرض كورونا.


وأشار الباز إلى أنه تم تشكيل لجان من المتابعة تابعة للمديرية لتنفيذ القرار ومتابعة الحضانات بمدى التزامها به،  موضحًا أنه في حالة ضبط أي حضانة تخالف القرار سيتم إحالتها للتحقيق واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة ضدها وذلك حفاظا على صحة الأطفال وحمايتهم من الأمراض.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة