صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


بعد إعلان جيبوتي أول حالة.. 4 دول عربية لم يصبها «كورونا» تعرف عليها

أحمد نزيه

الأربعاء، 18 مارس 2020 - 07:04 م

أصبحت جيبوتي، اليوم الأربعاء 18 مارس، الدولة العربية الثامنة عشر، التي تظهر فيها حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد، المسبب لمرض "كوفيد-19".

أكدت وزارة الصحة في جيبوتي، أول حالة إصابة بفيروس كورونا، وقالت إن المصاب إسباني الجنسية كان ضمن وحدة قوات خاصة إسبانية تضم 32 فردًا وصلت إلى البلاد يوم 14 مارس وجاءت نتيجة فحصه إيجابية يوم 17 مارس.

وأشارت الوزارة إلى أن وحدة القوات الخاصة الإسبانية لم تخالط أي مواطنين، مضيفةً أنها ستعود لإسبانيا.

4 دول عربية بدون حالات

وبعد إعلان جيبوتي أول حالة إصابة بالفيروس، أصبح هناك أربع دول عربية فقط، لم يُكتشف فيها حتى الآن أية حالة إصابة بفيروس كورونا.

والدول الأربع هي سوريا واليمن وليبيا وجزر القُمر.

توزيع الحالات في الدول العربية

وانضمت جيبوتي إلى سبع عشرة دولة عربية، أعلنت في وقتٍ سابقٍ، عن حالات إصابة بفيروس كورونا. وعلى رأس القائمة العربية من حيث عدد حالات الإصابة دولة قطر، التي سجلت 442 حالة إصابة، دون تسجيل أية حالة وفاة.

وتلي قطر البحرين، التي سجلت إلى حد الآن 255 حالة إصابة، إلى جانب حالة وفاة وحيدة، ثم مصر في المرتبة الثالثة بـ196 حالة، منها 6 حالات وفاة، وتأتي السعودية رابعةً بـ171 حالة إصابة دون وفيات إلى الآن.

وفي المرتبة الخامسة، يأتي العراق، الذي سجل إلى حد الآن 164 حالة إصابة. بيد أن العراق أكثر البلدان العربية تسجيلًا لحالات الوفاة بعشر حالات.

وفي المرتبة السادسة، تأتي الكويت بـ142 حالة إصابة دون وفيات بعد، ثم لبنان في المرتبة السابعة بـ133 حالة إصابة، منها أربع حالات وفاة، ثم الإمارات ثامنة بـ113 حالة إصابة، دون تسجيل أية حالة وفاة إلى غاية الآن.

وفي المرتبة التاسعة، تحل الجزائر بـ72 حالة إصابة، من بينها 6 حالات وفاة. وعاشرًا تأتي الأردن بـ52 حالة إصابة دون وفيان، ثم المغرب في المرتبة الحادية عشرة بـ49 حالة إصابة مع تسجيل حالتي وفاة.

وفي المرتبة الثانية عشرة، تأتي فلسطين بتسجيلها 44 حالة إصابة، دون وفيات إلى الآن، ثم عُمان في المرتبة الثالثة عشر بـ33 حالة إصابة دون وفياتٍ أيضًا.

وتأتي تونس في المرتبة الرابعة عشر بإعلانها 29 حالة إصابة في البلاد، دون تسجيل أية حالة وفاة بعد، ثم تحل السودان بحالتي إصابة من بينهما حالة وفاة، وكذلك موريتانيا بحالتي إصابة، لكن دون حالة وفاة. وأخيرًا جيبوتي والصومال بحالةٍ وحيدةٍ لكلٍ منهما.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة