لا حالات اشتباه بمركز الجهاز الهضمي بجامعة المنصورة
لا حالات اشتباه بمركز الجهاز الهضمي بجامعة المنصورة


جامعة المنصورة: لا حالات كورونا بمركز الجهاز الهضمي.. وسلبية تحليل «أستاذ الطب»

حازم نصر

الأربعاء، 18 مارس 2020 - 08:55 م

 

نفت جامعة المنصورة، ما تم تداوله على بعض وسائل التواصل الاجتماعي، عن وجود حالة اشتباه إصابة بفيروس كورونا داخل مركز جراحة الجهاز الهضمي بالجامعة.

وأكدت الجامعة، أن هناك تواصلاً دائمًا ومستمرًا على مدار الساعة مع إدارات المستشفيات والمراكز الطبية، للوقوف على آخر المستجدات والخدمة الطبية للمرضى.

وأشارت الجامعة، في بيان أصدرته، إلى حرصها التام على اتخاذ كافة التدابير الوقائية وتعليمات مكافحة العدوى والطب الوقائي التي من شأنها سلامة البيئة المحيطة بجميع المرضى بالمستشفيات، وأعضاء هيئة التدريس والأطباء وهيئة التمريض والعاملين، وأهابت بالجميع عدم نقل الأخبار غير المؤكدة، والرجوع للمصادر الرسمية للتأكد من صحة أي بيانات، في ظل الظروف الراهنة والتي قام فيها القطاع الطبي داخل مستشفيات و مراكز جامعة المنصوره من أطباء وهيئة التمريض والصيادلة والعاملين بالمستشفيات، بتصدر الصفوف بكل شجاعة وثبات في الحرب ضد انتشار فيروس كورونا، غير مباليين بأي شيء سوي أداء واجبهم الوطني والمجتمعي.

وأعلنت الجامعة عن سلبية نتائج أحد أساتذة كلية الطب وزوجته، مشيرة إلى أن الأستاذ من منطلق مسئوليته تجاه مرضاه ومجتمعه قام بعزل نفسه ذاتيا، ثم توجه لسحب عينة منه ومن زوجته وإرسالها إلى المعامل المركزية والتي أظهرت النتائج سلبية الإصابة بفيروس كورونا covid 19 لكليهما.

وأكد الدكتور محمد حجازي المدير التنفيذي للمستشفيات والمراكز الطبية بالجامعة، اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية وبشكل مكثف واتباع تعليمات الطب الوقائي ومكافحة العدوى، في خطط التعامل مع فيروس كورونا بالمستشفيات والمراكز الطبية، ومتابعة تواجد مستلزمات التعقيم واحتياجات الكشف على المشتبه بإصابتهم بفيروس كورونا، والتأكيد على أن يكون كافة العاملين بكل قسم وعيادة داخل المستشفيات على دراية كاملة بالإجراءات والخطوات الصحيحة الواجب اتباعها في حالة الاشتباه بإصابة أحد المرضى بفيروس كورونا، وكيفية التواصل مع فرق الترصد ومكافحة العدوى والمتواجدة بكل مستشفى ومركز على مدار 24 ساعة.

وتتضمن الإجراءات، استخدام الكواشف الطبية للاطمئنان على المرضى المترددين على المستشفى والزائرين، وذلك بتوفير أجهزة قياس الحرارة بجميع مداخل المستشفيات والعيادات الخارجية، بالإضافة إلى عمليات التعقيم والتطهير المستمرة داخل المستشفيات والمراكز الطبية.

وحرصا على ضمان سلامة المرضى، فقد تم التأكيد على سرعة إنهاء إجراءات المرضى، والحد من تواجدهم ومرافقيهم، خلال الكشف بالعيادات الخارجية، واستخدام الأنظمة الإلكترونية لحجز مواعيد الكشف بالعيادات، كما تضمنت الإجراءات السماح بزيارة شخص واحد على الأكثر للمريض على مدار اليوم أو بالتواصل الهاتفي معه.

كان الدكتور أشرف عبد الباسط رئيس الجامعة، قد عقد سلسلة اجتماعات مع قيادات الجامعة ومديري المستشفيات والمراكز الطبية، لمتابعة تنفيذ الخطوات الواردة في الخطة المعدة للتعامل مع الحالات المشتبه في إصابتها بفيروس كورونا، كما اعتمد خطة المرور الميداني اليومي المتكرر على عنابر المرضى داخل القسم والعناية المركزة، والتأكد من توفير غرف العزل داخل كل قسم.

وتم تدريب العاملين داخل العيادات الخارجية، على تنظيم إجراءات العمل بالطرق الصحيحة بحضور رئيس هيئة التمريض بالمستشفيات ومنسقي مكافحة العدوى.

 

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة